إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

للكاتب الإنجليزى تشارلتن هيئة الكتاب بمصر تعيد طبع "فنون الأدب"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • للكاتب الإنجليزى تشارلتن هيئة الكتاب بمصر تعيد طبع "فنون الأدب"



    هيئة الكتاب تعيد طبع "فنون الأدب"

    للكاتب الإنجليزى تشارلتن




    غلاف الكتاب
    كتبت سارة عبد المحسن

    صدر مؤخرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب "فنون الأدب" للكاتب الإنجليزى ه.ب.تشارلتن أستاذ الادب الانجليزى بجامعة مانشستر، وقام بترجمته للعربية الدكتور زكى نجيب محمود، وقام بتقديمه الدكتور إمام عبد الفتاح إمام ضمن إصدارات النشر العام بالهيئة.

    يقع الكتاب فى 152 صفحة من القطع المتوسط ويحتوى على 5 فصول يعرض فى كل فصل شرحا مبسطا لكل فن من الفنون الأدبية، فكان الفصل الأول بعنوان "الشعر"، والثانى "النقد الأدبى"، والثالث بعنوان "كل فن لما خلق له"، أما الرابع فكان عن "القصة"، والأخير عن "الرواية المسرحية".

    أوضح الدكتور زكى نجيب محمود فى مقدمة الكتاب أن الكاتب كان يهدف من كتابه هذا فئة القراء الأقل تعمقا فى معرفة أصول النقد الأدبى، فهو يوضح فى الفصل الأول كيفية قراءة الشعر حتى يستسيغه ويستطيع تذوقه، بينما يعرض فى الفصل الثانى لبعض المعانى والمصطلحات الأدبية حتى يكون القارئ على دراية بما يقرأ، أما الفصل الثالث يشير فيه لأهمية كل فن أدبى، وكيف أن لكل فن خصوصية تختلف عن غيره، وتطرق فى الفصل الرابع لفن القصة وأصولها وأوضاعها وشروطها، أما الخامس والأخير فعرض فيه أصول الرواية المسرحية.

    كما يعرض الكتاب لميزة مهمة تختلف عن أى كتاب آخر، وهى أن المترجم لم يستخدم الشواهد والأمثلة الانجليزية لأنها قد تكون غامضة على القارئ العربى، واستبدلها بأمثلة من الأدب العربى.
يعمل...
X