اسباب سرطان الجلد وطرق الوقاية منه

سرطان الجلد هو نمو غير طبيعي في خلايا الجلد ومن السهل ملاحظة هذا النوع. غالبًا ما يظهر في الأماكن المعرضة لأشعة الشمس المباشرة. يمكن أن يؤثر سرطان الجلد أيضًا على مناطق أخرى من الجلد غير معرضة للشمس. بالإضافة إلى ذلك ، فإن فحص الجلد بحثًا عن التغييرات المشبوهة يساعد في الكشف عن سرطان الجلد في مرحلة مبكرة ، وبالتالي زيادة معدل نجاح العلاج والشفاء. يظهر سرطان الجلد في المناطق المعرضة لأشعة الشمس المباشرة ، بما في ذلك فروة الرأس والوجه والشفتين والأذنين والرقبة والصدر والذراعين واليدين وأرجل المرأة. ولكنه قد يتشكل أيضًا في مناطق قليلة ضوء الشمس ، مثل راحة اليد ، والأظافر ، وأصابع القدم ، ومناطق الأعضاء التناسلية. إذا كانت لديك أي أسئلة ، فيرجى التماس العناية الطبية على الفور. لكن الوقاية دائمًا أفضل من العلاج ، ويمكن اتخاذ بعض الخطوات البسيطة للوقاية من سرطان الجلد المعرفة
أسس الوقاية من سرطان الجلد:
1- عدم التعرض لأشعة الشمس:
عدم التعرض لأشعة الشمس القوية لفترات طويلة و خاصة في التوقيت ما بين الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الرابعة بعد الظهر، حيث تكون أشعة الشمس في هذا التوقيت ضارة جدا بما تتضمنه من أشعة فوق بنفسجية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد وإذا كنتي مضطرة اً للخروج فحاولي المشي في الظل.
2- كريم واقي من الشمس لحماية البشرة من سرطان الجلد:
ضعي طبقة سميكة من كريم الواقي للشمس " الصن بلوك "و إختاري أنواع جيدة ذات درجات حماية عالي مع عامل حماية لا يقل عن 30، ويوضع الكريم على كافة المناطق المعرضة للشمس ويجب أن يكون واقي الشمس واسع المجال أي يحمي البشرة من أشعة الشمس (UVA/UVB) وكذلك مقاوم للماء والأهم بأنه يجب تطبيق هذا الواقي قبل التعرض للشمس بـ30 دقيقة علي أقل تقدير، وأعيدي تطبيق الواقي الشمسي كل ساعتين على مدار اليوم كما ينبغي الحرص على دهن الكريم الواقي مرة أخرى بعد السباحة وبعد القيام بنشاط جسدي قوي .