عجينة التارت وحشواتها المختلفة















بواسطة Layalinaهل سمعتِ يوماً بعجينة لا تعجَن؟
نعم، ثمة شيء من هذا القبيل: عجينة التارت.
كل ما عليكِ عمله لتحضير عجينة التارت هو فرد كوبين من الطحين على سطح نظيف، ومن ثم دعك هذا الطحين بزبدة مثلجة. ضعي في اعتبارك دوماً أن تعادل كمية المادة الدهنية نصف كمية الطحين، بمعنى أنكِ ستحتاجين لكوب من الزبدة لكل كوبين من الطحين.
استمري في فرك الطحين بالزبدة المثلجة، حتى تصبح لديكِ عجينة أقرب لرمال البحر. لا تنسي أن تضيفي رشة خفيفة من الملح ورشة خفيفة من السكر، وبذا ستكون لديكِ عجينة حيادية صالحة لأي نوع حشوات لاحقاً.
قومي بعدها بوضع كوب من الماء المثلج إلى جانبك، وأضيفي ملاعقاً من هذا الماء، بحسب الحاجة، لخليط الطحين بالزبدة، ولا تعجني، بل قومي بعملية لمّ وتجميع لفتات العجينة. ما هي إلا دقائق، وسترين بين يديكِ عجينة متماسكة من دون عناء.
غطّي العجينة بورق نايلون؛ لحفظها من الجفاف، ومن ثم اتركيها لمدة نصف ساعة قبل بدء العمل بها.
رشّي الطحين على سطح نظيف مرة أخرى وقومي باستخدام النشابة لفرد عجينة التارت، وضعيها فوق قالب التارت بعناية ورصّي الأطراف جيداً. اتركيها لترتاح لمدة عشر دقائق؛ لأن حواف العجين ستنزلق للأسفل في العادة، لذا عاودي رصّها بأطراف أصابعك لتصبح بموازاة الحواف. ومن ثم اثقبي قاعدة العجينة بالشوكة وضعي فوقها وعاءً زجاجياً يصلح للفرن، كي تبقى ملاصقة لأرض الصينية أثناء الخبز بدلاً من أن ترتفع بفعل البخار.
أخرجيها حين تقارب على النضج، وضعي بداخلها واحدة من حشوتين سأقترحهما عليكِ:
- حشوة التارت الحلوة
قومي بتقطيع مكعبات التفاح بعد تقشيرها وعصر الليمون عليها؛ لمنع اسودادها. اطبخي المكعبات على نار هادئة مع القرفة والزنجبيل والسكر البني، وضعي قليلاً من اللوز أو الجوز المقطّع. اطبخي الخليط حتى يتكون لديكِ قوام شبيه بالمربى.
حشوة التارت المالحة-
وتسمى "كيش" في العادة، ويتم فيها خلط 5 بيضات تقريباً (بحسب رغبتك وظرفك الصحي) مع جبنة الفيتا والشيدر والسبانخ وبودرة الثوم. بإمكانك إضافة الطماطم المجففة أيضاً أو الفطر.
صبّي أي من الخليطين وأعيدي الصينية للفرن حتى ينضج الخليط تماماً.
انتظري حتى تبرد الصينية لاحقاً ومن ثم قومي برفع القاعدة ووضع التارت على طبق مرتفع وتقطيعه.