إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مصطلح الــذكــاء الـعـاطـفـي - منى إشفاق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصطلح الــذكــاء الـعـاطـفـي - منى إشفاق

    الــذكــاء الـعـاطـفـي

    منى إشفاق
    في منتصف التسعينيات ولد في الولايات المتحدة الأمريكية مصطلح جديد اسمه الذكاء العاطفي عرّفه واضعوه على انه قدرة الإنسان على التعامل الايجابي مع ذاته ومع الآخرين حيث يحقق اكبر قدر من السعادة لنفسه ولمن حوله. حيث اعتقد كثير من الناس أنه لا مكان للعواطف في العمل وقد بينت معظم الدراسات التي أجريت في السبعينيات من القرن العشرين إن القادة والمديرين يعتقدون أن (العمل يحتاج إلى عقولنا وليس إلى قلوبنا).
    لكن المشهد اختلف تماما مع اقتراب الألفية الثانية من نهايتها فالدراسات والإحصائيات الحديثة التي أجريت في العشرين سنة الماضية أظهرت بشكل واضح إن القائد الناجح هو الذي يؤثر في الآخرين ويحرك في نفوسهم مشاعر الحب والولاء للمؤسسة التي يعملون فيها ووفقا لـ جاكسون ولشا يمثل الذكاء العاطفي 85% من أسباب الأداء المرتفع للأفراد القياديين. وذكروا كذلك تأثير الذكاء العاطفي على الأداء المؤسسي وأنة باستخدام الذكاء العاطفي يمكن مضاعفة إنتاجية الموظفين في بعض الأدوار التي يقومون بها.
    وأصبح الذكاء العاطفي جزء من فلسفة أي مؤسسة في اختيار وتدريب أفرادها ولهذا النوع من الذكاء مزيج خاص حيث يحتوي هذا المزيج على الوعي حيث ينقسم إلى (الوعي بالذات والوعي الاجتماعي) وأيضا الأفعال حيث تنقسم إلى (الإرادة الذاتية والمهارات الاجتماعية) ونعني بالوعي بالذات هو القدرة على التعرف وتفهم الشعور الشخصي ومعرفة الأشياء التي تحفزنا وتأثير ذلك على الآخرين. وتشتمل على صفات منها الثقة بالنفس والموضوعية في تقييم قدراتك.
    أما الوعي الاجتماعي فهو القدرة على التعرف كيف يشعر الآخرين والتعامل معهم وفقا لاستجابتهم العاطفية. وتشتمل على صفات منها التعامل بحساسية مع الثقافات والبيئات الأخرى والقدرة على تقديم خدمة متميزة للزبائن والكفاءة في تطوير والاستفادة من العاملين. أما الجزء الآخر من ذاك المزيج هي الأفعال حيث تتضمن الإدارة الذاتية و المهارات الاجتماعية وعندما نتناول الإرادة الذاتية فنعني بها القدرة على إصدار الأحكام، التفكير المتأني قبل القيام بأي تصرف، القدرة على التحكم في السلوك الفردي.
    وتتضمن كذلك وجود الحافز الذاتي لدى الفرد للوصول للأهداف التي يسعى لتحقيقها بدلا من التركيز على دوافع الحوافز المادية. ومن الصفات الأساسية التي لا بد أن يتصف بها الفرد أن يكون صادقاً، متفائل، ملتزم، لدية القابلية لتقبل التغيير، القدرة على التعامل مع المواقف التي تتسم بالغموض، ويحفزه دافع الإنجاز. أما المهارات الاجتماعية فهي القدرة على بناء وإدارة العلاقات الاجتماعية بصورة فعالة. وتشتمل على بعض الصفات الأساسية ومنها القدرة على قيادة التغيير بفعالية، بناء وقيادة فريق العمل، والقدرة على الإقناع. تلك هي أهم مكونات الذكاء العاطفي كما يراها Goleman في كتابه (working with emotional intelligence. 1998).


يعمل...
X