إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يوجد 522 إذاعة راديو fm تبث في 19 دولة عربية - مجموعة المرشدين العرب ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يوجد 522 إذاعة راديو fm تبث في 19 دولة عربية - مجموعة المرشدين العرب ..

    522 إذاعة راديو fm تبث في 19 دولة عربية

    عمّان - مجموعة المرشدين العرب
    أصدرت مجموعة المرشدين العرب تقريراً جديداً شاملاً عن محطات راديو fm في العالم العربي. وقد بينت الدراسة أن عدد محطات راديو fm الخاصة فاق عدد المحطات الإذاعية التابعة للحكومات، حيث وصل عددها إلى 264 محطة. أما بالنسبة للمحطات الإذاعية الإقليمية التي تبث على موجات fm في دول عربية عدة فقد وصل عددها إلى 8 محطات.

    وجد أن عدد الإذاعات الخاصة فاق عدد الإذاعات الحكومية إثر تحرر قطاع الإذاعة في العديد من الدول العربية، على رغم ذلك مازالت هناك بعض الدول العربية التي لا تسمح بترخيص الإذاعات الخاصة، وهي قطر، الإمارات واليمن. في العام 2011 قامت الجزائر بفتح المجال لترخيص المحطات الإذاعية الخاصة، مع ذلك لم تباشر أي محطة إذاعية خاصة بالبث حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2014.

    إضافة إلى تحرر قطاع الإذاعة وتزايد انتشار استخدام الإنترنت في المنطقة، فإن جميع الدول التي تم دراستها في التقرير قدمت خدمة البث من خلال الإنترنت. فقد بلغت الخدمة 68 في المئة من الإذاعات في الدول المحللة في التقرير.

    وعلقت محللة الأبحاث في مجموعة المرشدين العرب وكاتبة التقرير، جود حزينة: «في السنوات الماضية شهدت المنطقة تغيرات سياسية واجتماعية، إضافة إلى التغير في المشهد التنظيمي من قبل الحكومات، ما أثر إيجاباً على عدد الإذاعات الخاصة فازدادت بزيادة قدرها 48 في المئة بين العامين 2011 و2014».

    كما أضافت: «تصدرت دولتا العراق وفلسطين الدول العربية المشمولة في التقرير من حيث عدد المحطات، حيث حلت العراق في المرتبة الأولى من حيث العدد الكلي لمحطات الراديو والمحطات الخاصة وتلتها فلسطين في المرتبة الثانية. أما على صعيد المحطات الحكومية، تصدرت الجزائر باقي الدول، بينما تميزت جميع المحطات الإذاعية في قطر والجزائر بتوفيرخدمة البث من خلال الإنترنت».

    صحيفة الوسط البحرينية
يعمل...
X