إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صاحب أضخم رواية هيليودوروس الحمصي - هيليودوروس الحمصي -خلدون الخن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صاحب أضخم رواية هيليودوروس الحمصي - هيليودوروس الحمصي -خلدون الخن

    خلدون الخن‏ بمشاركة ‏صورة‏ ‏سوريا اسطورة لن تنتهي و جمر لن يخمد‏.










    هيليودوروس الحمصي صاحب أضخم رواية في العصور القديمة
    هيليودوروس الحمصي
    قلة قليلة من باحثي بلاد الشام يعرفون هليو دوروس الحمصي (heliodorus of emesa) صاحب رواية الاثيوبية (Aithiopika) واحدة من أول وأهم روايات العصور القديمة.. شهد بعبقريتها وتميزها شكسبير وسيرفانتس وتاسو من أدباء عصر النهضة الاوربية.
    هيليو دوروس هو روائي حمصي عاش في القرن الثالث الميلادي، كتب باليونانية جريا على عادة أدباء ومفكري ذك العصر، ولذلك يوصف في موسوعات الادب العالمي بأنه يوناني، على الرغم من أنه يصف نفسه في آخر الرواية بانه حمصي فينيقي، وكانت فينيقيا في ذلك الوقت إحدى الولايات السورية الرومانية، وتمتد من حمص شمالاً إلى درعا جنوباً، ومن تدمر شرقاً إلى ساحل المتوسط غرباً.. وكان الغالب على تركيبتها السكانية العرب الشماليين- الآراميين. ويقول هيليو دوروس عن نفسه بأنه من سلالة كهنة إله الشمس الحمصيين، وهؤلاء يطلق عليهم في اصطلاحاً اسم عرب جرم الشمس (سامبسي غيراموس) الذين تنتمي لهم جوليا دومنا، وهم الذين نقلوا عبادة اله الشمس الحمصي وحجره الاسود إلى روما.. ولذلك كانت روايته عن اله الشمس الحمصي بوصفه إلهاً عالمياً.
    تعد رواية هليودوروس أضخم رواية وصلت من العصور القديمة فهي تتألف من عشرة أجزاء تدور أحداثها في زمن السيطرة الفارسية على مصر. بطلتها خاريكليا Charikleia ابنة الملك الإثيوبي، التي ولدت بيضاء اللون فتخلصت منها أمها خوفاً من شكوك زوجها فأخذها الكهنة وجيء بها إلى مدينة دلفي في بلاد اليونان فنشأت هناك وصارت كاهنة لإله الشمس والحكمة أبولون Apollo. وفي أثناء الألعاب الدلفية تعرفت شاباً نبيلاً يدعى تياغنيس Theagenes وقع في حبها وبادلته حباً بحب. وذهبت معه في رحلة بعيدة برفقة الرجل العجوز كلازيريس Kalasiris الذي أرسلته الملكة الإثيوبية للبحث عن ابنتها. وفي طريق العودة إلى وطنها خاضت خاريكليا وصحبها سلسلة من المغامرات وتعرضت لأخطار على أيدي القراصنة الذين اختطفوهم. وأخيراً وعند اقتيادها مع تياغِنيس للتضحية بهما يتم تعرفها بوصفها ابنة الملك وتزف إلى حبيبها باحتفال ملكي كبير.
    واخيراً أقول ألم يئن الأوان لنقل الأدب السوري المكتوب باليونانية إلى العربية؟!
    الصورة: لوحة من القرن السابع عشر تمثل خاتمة رواية الاثيوبية






يعمل...
X