إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يفوز الفنان العراقي / يوسف العاني / بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يفوز الفنان العراقي / يوسف العاني / بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي

    يوسف العاني يفوز بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي

    عمان ـ الدستور
    ذهبت جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الثامنة 2014 إلى الفنان العراقي يوسف العاني تقديراً واعترافاً بدوره الكبير في اثراء حركة المسرح العربي خلال مسيرة امتدت لما يزيد على 60 سنة، وتمنح الجائزة التي أسست عام 2007 في حفل افتتاح الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية التي تنظم خلال الفترة من 17 وإلى 25 آذار الجاري .
    وقال أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، مدير أيام الشارقة المسرحية: إن عطاء الفنان يوسف العاني المتصل في المسرح لم يقتصر على العراق، بل بلغ الحواضر العربية في معظمها وتميز بالأصالة والرصانة والجدية، وذكر أبو رحيمة ان رائد المسرح العراقي كان له دوره المهم في ترسيخ ثقافة المسرح في المجتمع العربي وهو شجع وحفز العديد من الفنانين والموهوبين على الانخراط والمثابرة في المسرح برغم الصعوبات ومشكلات السياسة في بعض المجتمعات العربية.
    والعاني من مواليد العراق وهو استهل مشواره مع المسرح في مطلع أربعينات القرن الماضي وعُرف مؤلفاً ومخرجاً وممثلاً، وبرغم التحاقه بقسم التمثيل في معهد الفنون الجميلة في بغداد إلا أنه لم يكمل سنته الرابعة والأخيرة، وكان العاني درس في كلية الحقوق واشتغل بالمحاماة سنوات عدة في أوائل الخمسينات، كما عمل معيداً في كلية التجارة والاقتصاد في جامعة بغداد. وترتبط العديد من المواعيد التأسيسية في مسيرة المسرح العراقي بمساهمات العاني، فهو أسهم بتأسيس فرقة المسرح الفني الحديث مع الفنان الراحل ابراهيم جلال، كما أسس العديد من الفرق المسرحية فضلا عن استقطابه العديد من الوجوه المسرحية الجديدة لإثراء مجالات التمثيل والإخراج والكتابة في التجربة العراقية. وفي أواخر الخمسينيات سافر العاني للتعرف بالتجارب المسرحية في الاتحاد السوفييتي وتشيكوسلوفاكيا، وألمانيا وتأثر بما شاهده وتعرف اليه في تلك المسارح.

يعمل...
X