إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في جبل العرب شعر اللهجة المحكية .. أصالة وارتباط بالبيئة - محمد الخضر - شذى حمود ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في جبل العرب شعر اللهجة المحكية .. أصالة وارتباط بالبيئة - محمد الخضر - شذى حمود ..

    شعر اللهجة المحكية في جبل العرب.. أصالة وارتباط بالبيئة


    دمشق-سانا
    أخذ شعر اللهجة المحكية انواعا عديدة وكثيرة حسب البيئات الاجتماعية التي انبثق منها وبعض هذه الأنواع التزم بمقومات الشعر الفصيح من تفعيلات وموسيقا وصور ودلالات كما هو الحال في جبل العرب الذي اشتهر بشعراء اللهجة المحكية ووفرة عددهم.
    وبسبب أثر الحياة الاجتماعية وتحولاتها في جبل العرب انعكست بعض القضايا الاجتماعية على نفوس أؤلئك الشعراء الذين امتازوا بالوعي ورجاحة العقل فمنهم من أخذ دور الشاعر الذي يلهب النفوس ويحمسها في الدفاع عن حقوقها ومنهم من أخذ دور الحكيم الذي يقتدي به المجتمع ويردد أقواله لتكون جزءا من النظام الاجتماعي والأخلاقي.
    وخلال استقراء ما يدور في الحياة الاجتماعية رأى الباحث أجود مرشد أن الشاعر إسماعيل العبد الله في قصيدته وادي سرحان عالج قضية الموت حيث يرى أنه طالما سيأتي فعلى الإنسان أن يعيش حياته بكرامة ولا يستعجل مواقفه ويأخذ رأي من هم أهل لذلك وأن مصائب الإنسان ستفرج حتى لو كانت كبيرة كقوله:
    قالوا المصايب في بداها كباير .. الضيق من أصله يصير له باب
    شور من أهل الشور يحيي قبيلة .. وشور من المتجددين حزاب
    ما فاد متمني على ما يفوتو .. الموت واحد والوجاع أسباب
    وجاءت قصيدة الشاعر اسماعيل العبد الله متقاربة من حيث الأسلوب التعبيري من شعر الشطرين الفصيح حيث أتى بروي وقافية موحدة عبر القصيدة كلها دون أن يسمح لأي خلل عروضي في تفعيلات الخليل التي استخدمها كما ظهرت اللهجة المحكية متأثرة بالبيئة وبشكل واضح دون اللجوء إلى الغموض اضافة إلى تناص أدبي تلاقى خلاله مع شعراء عاشوا في العصر الجاهلي كبشار بن برد وحاتم الطائي.
    ورأى مرشد أن الشاعر أحمد الحلبي كان يعمل على تقوية روابط الوحدة الوطنية وشد وثائق المحبة بين الأخوة العرب مهما كانت أديانهم ومذاهبهم محاولا أن يخرج من البيئة إلى الوطن والإنسان بشكل عام دون أن يتخلى عن جماليات البيئة التي تودع أشياءها في الفاظ اللهجة وتنساب مع عواطفها كما في قصيدته رايح معك..
    رايح معك رغم المصايب والجروح .. أنت وأنا جسمين بس بفرد روح
    رايح معك ع بلاد كللها الندى .. لعبت بها أيدي المطامع والعدا
    يسوع بشر قبل أحمد بالهدى .. مسلم مسيحي الكل أمة موحدى
    وفي قصيدة الحلبي بعض التمرد على وحدات الوزن الملتزمة بالروي والقافية فخصص لكل بيت رويا مختلفا وقافية غير التي تلتها في البيت المكمل للمعنى الأول لكنه تمكن من خلق رابط فكري بين ما يريده المتلقى وما تريده القصيدة.
    وأوضح مرشد أن الشاعر أحمد الغباغبي كان يسخر من مجلس الأمن ويرى أن أمريكا تقوده دون أن يكترث بمصلحة العرب متبعا بذلك الكذب والتزوير من أجل مصلحة الاعداء وان كل ما يدور لا بد أن يكون أمامه حرب تعيد كرامة العرب وأمجادهم كما جاء في قصيدته تل الفرس..
    أمريكا ومجلس أمنهم خيانة .. ولا يرتجى منهم للعرب خير
    غير الحرب والنار ترفع كيانا .. وهيئة أمم كلها دعايا وتزاوير
    أرض خذوها بالحرب مستهانة .. ما ترجع إلا بالحرب والطوابير
    واستخدم الغباغبي بقصيدته تل الفرس أسلوبا فنيا حيث التزم الوحدات الموسيقية وحركاتها معتمدا في ابداعه رويا موحدا في صدر البيت ورويا موحدا في العجز الى نهاية القصيدة مع الالتزام بالعاطفة التي أصبحت جزءا من مكونات القصيدة.
    وقال الباحث مطيع سري الدين إن جبل العرب نظرا للظروف التي مر فيها بعد مروره في عهود القهر والاحتلال وكفاح أهله وذويه ظهرت اثار الغربة على أدبائه وشعرائه لانهم اكثر من عانى وجسد أحلام سكان تلك المنطقة الجبلية الجميلة وأكثر من اهتم بأشواق المغتربين وعواطفهم هم شعراء اللهجة المحكية وهذا ما كان في قصيدة جبل الشيخ لاسعد نصار التي كتبها بعد أن هجر وطنه وعانى ما عانى من الغربة كما في قوله..
    فوق الجبل يا ريح سافر بالعجل .. قرب عليك بعيد خطوات المجال
    نجمي غطس في برج عالي واختفى .. ضب الظلام الأسود حن انولفا
    يا هالجبل أشفق علي من الجفا.
    وتميزت قصيدة الشاعر نصار بالدفق العاطفي الذي كان صاحب الأولوية ومؤثرا في الصور والتعابير لولا اختلاف حرف الروي الذي استوقف المتلقى أمام السيل العاطفي الشديد والمرافق للموسيقا والايقاعات الحزينة والمؤثرة بسبب سطوة الغربة عليها وعلى صاحبها.
    ويعتبر سري الدين أن الفخر هو سبب من أهم أسباب جمال القصيدة في الشعر العربي أيا كان نوع هذا الشعر شرط أن يكون هذا الفخر مرتكزا على أسس صحيحة ووثائق دقيقة بعيدة عن الزيف والبهتان وهذا ما وجده في شعر باسم عمر وولعه بقومه وناسه الذي يتمنى أن يستمروا بالحفاظ على مناقبهم وصفاتهم الحميدة كما جاء في قصيدته عيال معروف..
    شهيدنا ما خش عرسه حدادي .. أمه تزغرد والبنيات ع دفوف
    تلقى الموازر حسها بات شادي .. وسيوف شطب حدها دم مرعوف
    يا ما ذبحنا من طغى بكل وادي .. ويا ما فرينا من رعاديده صنوف.
    وطغت عاطفة الحماسة على نبرة عمر الشعرية وفق المدارس الشعرية الموجودة في جبل العرب والتي تعد انواعها على رؤوس الأصابع وهذا نمط شعري يتلاءم مع البيئة الاجتماعية وسكانها ويتلاءم أيضا مع البيئة الاجتماعية العربية بشكل عام.
    ولفت سري الدين إلى أن الصورة ظهرت في بنية قصائد بعض الشعراء بشكل عفوي نظرا لوجود الموهبة واكتسابها كثيرا من مكونات الطبيعة فيستعير الشاعر ادواته الدالة من البيئة ذاتها التي يعيش فيها إلا أنه يتمكن من أن يتجاوز الزمان والمكان في اسلوبه الفني وعاطفته الإنسانية وهذا ما أورده بشار ابو حمدان في قوله..
    طالن ليالي الهجر والضعن بيا يشيل .. والشوق حر الجمر يكويني
    بضلوعي قلت آه يا أهل الهوى والدمع شبه السيل .. أجوح جوح الذيب والصوت مسموعي
    وتظهر دلائل الابتكار على الطريقة التي اتبعها الشاعر في أسلوبه وهو يقدم نصه المنسوج من مفردات الطبيعة وكائناتها حيث التزم تلك الطبيعة التي يعيش فيها وتحيط به وتلعب دورا أساسيا في حياته ما جعله يستخدم الذئب على سبيل المثال ويقارن حالته ببعض حالاته وفق تلك الصورة الشعرية ودلالاتها .
    ويكشف باسل حناوي رئيس المركز الثقافي بجرمانا ان هناك شعراء يتمكنون من ناصية الشعر الفصيح لكنهم يرون أن هناك حاجة اجتماعية ماسة لكتابة الشعر المحكي متبعين في ذلك أسلوب التوصيف الذي يقتصر على المجتمع حيث يظهر ذلك من خلال حبه وعاطفته وألفاظه التعبيرية التي اجتمعت لتكون نصوصه الشعرية كما جاء في قصيدة عيسى عصفور ديرتي..
    حنا بها يا مسندي عيال معروف .. الغلمة اللي يرعبون المنايا
    ورجالنا من كل مغوار موصوف .. بيض الفعايل دافعين البلايا
    وديارنا ملفى الخطاطير والضيوف .. غنوا بها الركبان
    ويتوضح أن عصفور يتجاوز أغلب الشعراء الذين سبقوه في كتابة الشعر المحكي نظرا لأنه يمتلك ناصية الكتابة بالفصيح فاستطاع أن يربط الوصف بعاطفة المحبة وبأداء شعري رقيق ابتعد فيه عن الألفاظ والمفردات الصعبة حتى تصل كلماته وأشعاره إلى أغلب البيئات في المجتمع العربي.
    ولفت حناوي الى ان الحالة الوطنية كانت في اعلى مستوياتها عند سكان جبل العرب لدرجة لا يمكن أن تقبل الأم أن يتزوج ابنها امراة غريبة عن وطنها مهما كانت الظروف والأحوال مستشهدا بالشاعرة سمرة الحناوي في قصيدتها يا كوكب السيار التي كتبتها إلى ولديها سليم وجوليا عندما تزوجا من أجانب في بلاد الغربة حيث تقول..
    والبارحة والعين عيت تغضي .. زادن هموهي والبكا والنواحي
    يا حيف أبو ممدوح مالك تفضي .. دنت رحايلكم وزادني صياحي
    اندب زوايا البيت وابكي بكي .. يا ناديا عزا لنا كيف راحي
    واعتبرت الشاعرة الحناوي أن زواج ولديها بهذه الطريقة هو هدم لأسس البيت كناية عن تهديم أي بيت يتزوج احد أبنائه من أجنبي وفق أسلوبها الشعري الذي عبر عن آباء المرأة في جبل العرب وكبريائها والتزامها بمبادئها.
    وظهرت ميزات محددة في الشعر المحكي في جبل العرب وفق نماذج معدودة التزمت بمؤثرات البيئة إلا أن هذا النوع من الشعر تبقى فيه اللهجة المحكية عبئا على أنغامه وموسيقاه لأن المتلقي إذا لم يتمكن من اللهجة فسيترك البيت في معاناة الكسر العروضي لذلك تبقى كل المحاولات فاشلة في دخول أي لهجة محكية الى التاريخ مهما تطورت أسسها وبنيتها.
    محمد الخضر - شذى حمود
يعمل...
X