إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأستاذ حسني زيد الكيلاني (1910-1979) شاعر أردني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأستاذ حسني زيد الكيلاني (1910-1979) شاعر أردني

    حسني زيد الكيلاني (1910-1979)

    ولد حسني بن عمر بن رشيد زيد الكيلاني سنة 1910 (على الأرجح) في السلط- وقيل في نابلس- لأسرة فقيرة، إذ كان والده رجلاً أمّياً، يعمل في فلاحة الأرض، وقد توفي وولده حسني في السنة السادسة من عمره، فعاش وأخوه الأكبر رشيد- الذي أصبح شاعراً في وقتٍ لاحق- وأخته ثريّا، مع أمّهم حنيفة في كنف جدّهم رشيد في مدينة نابلس. توفي جدّه بعد فترة قصيرة، فانتقلت أسرته إلى السلط؛ لتعيش هناك عقداً من الزمان، في رعاية خال الأولاد الشيخ عبد الحليم زيد الكيلاني، إمام السلط ومفتيها. ثمّ انتقل حسني وأمّه وأخوه إلى الكرك، وظلّوا فيها إلى أن تزوّج أخوه، فعادوا إلى السلط.
    تعلّم حسني في مدرسة السلط الثانوية، إذ التحق بها في العام الدراسي 1922/1921 وبقي فيها حتى العام الدراسي 1928/1927 ثم تركها بسبب الظروف القاسية آنذاك. نشر الشاعر في حياته عدة قصائد في المجلات والصحف، منها: جريدة الجزيرة ومجلة الرائد ومجلة العروبة ومجلة المعرفة وترك شعراً مخطوطاً.
    عمل في سلك التدريس خلال ثلاثينيات هذا القرن، إذ عُيِّن معلّماً في مدينة الخليل، فانتقل مع والدته إليها، وبقيا فيها فترة تتراوح ما بين ثمانية إلى عشرة أعوام. انتقل حسني وأمّه إلى عمّان سنة 1940، واتصل- بعد عودته من فلسطين- بالملك عبد الله بن الحسين، فمدحه بعدّة قصائد، نشرها في ديوانه، في باب "هاشميات". أنعم عليه الملك عبداللّه بوظيفة في الجيش برتبة كاتب مدني سنة 1948، وبقي في هذه الوظيفة ثلاث عشرة سنة، وأحيل على التقاعد في 15/10/1960 وهو في السنة الخمسين من عمره، نتيجة الإدمان على التدخين وتعاطي الخمر، وبترت ساقه اليسرى نتيجة إصابته بداء السكري. كان يقيم مع والدته المشلولة في مسكن غير صحي، في سفح جبل القلعة، ثمّ احترق مسكنه وأصيب إصابة شديدة، نُقل على أثرها إلى المستشفى، وبعد خروجه انتقل من جبل القلعة، وأقام في فندق البرج، ثمّ عاد إلى جبل القلعة، فمرض وأدخل المستشفى مرّة أخرى، ثمّ رحل إلى مدينة الأزرق سنة 1975 وبقي فيها سنتين، ثمّ رحل إلى مدينة الزرقاء فأقام في حي معصوم، وظلّ فيه إلى أن توفي في 5/9/1979.



    مؤلفاته

    • الشعر:

    1. "أطياف وأغاريد"، دار الرائد للدعاية والنشر، عمّان 1946 ثم أعادت وزارة الثقافة نشر الديوان ضمن سلسلة إحياء التراث الأردني/ رقم 3.

    • من مراجع ترجمته:

    1. أبو صوفة (محمد): من أعلام الفكر والأدب في الأردن- جمعية عمال المطابع التعاونية، عمّان، 1983.
    2. الناعوري (عيسى): الحركة الشعرية في الضفة الشرقية، منشورات وزارة الثقافة، عمّان، 1980.
    3. الهربيد (عيدة): حسني زيد الكيلاني حياته وشعره، منشورات وزارة الثقافة، عمّان، 1996.



يعمل...
X