إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عن مهرجان "شهبا" السادس للتراث والفنون بالسويداء - ضياء الصحناوي..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عن مهرجان "شهبا" السادس للتراث والفنون بالسويداء - ضياء الصحناوي..

    افتتاح مهرجان "شهبا" السادس للتراث والفنون

    ضياء الصحناوي

    افتتح بتاريخ 1/10/2013 مهرجان "شهبا" السادس للتراث والفنون ويستمر على مدى ثلاثة أيام متواصلة، في محاولة لتسليط الضوء على مخابئ الذاكرة مما هو مختزن من التراث المادي واللامادي، ولتحريك الواقع الثقافي في المحافظة وخلق فرص جديدة للإبداع.
    ضم المهرجان عدد من الأنشطة والفعاليات توزعت بين سوق "الصاغة" العتيق الذي يشتهر بالصناعات التقليدية واليدوية، وبين المركز الثقافي في "شهبا"
    حيث أقيمت فيه معارض متنوعة بالإضافة لإلقاء بعض المحاضرات التي تناسب طابع المهرجان وهدفه.

    مدونة وطن "eSyria" زارت المهرجان والتقت السيدة "قفطانية الصحناوي" حيث تحدثت عن مشاركتها فقالت: «أشارك مع ثلاثين سيدة في هذا السوق من خلال عرض أدوات التراث الشعبي، والأشغال اليدوية، والمأكولات الشعبية التي تذكر زائري المهرجان بالماضي القريب والبساطة التي كانت أمهاتنا تنقلها إلينا دون أن ندري أن تلك العادات القديمة متأصلة افتتاح السوق الشعبي في سوق الصاغة بنا، والتي أوشكت على الاندثار بفعل الزمن والحداثة، والمهرجان فرصة طيبة للسيدات اللواتي يعملن في منازلهن حتى يأتين إلى السوق ويساهمن معنا في العمل».

    السيدة "أنوار الحسين" من قرية "دوما" وعضو في جمعية "العاديات" الجهة المنظمة للمهرجان، تحدثت عن مشاركتها بالقول: «هذه هي مشاركتي الأولى في مهرجان "شهبا" واقتصرت على مجموعة من اللوحات التي تمثل العادات والتقاليد القديمة في تحضير المؤونة مثل: الدبس، وزيت الزيتون المناقيش كانت حاضرة في المعاصر القديمة، والكشك البلدي، ودبس الخروب، كذلك مجموعة من الصور التي تهتم بما كان يفعله الفلاح في الماضي القريب، وأعتبر مشاركتي دافعاً لتقديم صورة جديدة تمثل الروح والأصالة التي يجب المحافظة عليها، والعودة إليها قدر المستطاع، وهي بنفس الوقت تحية للمرأة الجبارة التي أفنت سنين عمرها لتكون أماً وأختاً وزوجة، وتحافظ على العائلة».

    يشار إلى أن مهرجان "شهبا" السادس تقيمه جمعية "العاديات" بالتعاون مع مجلس مدينة "شهبا" ومركزها الثقافي.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

    انطلاق فعاليات مهرجان شهبا السادس للتراث والفنون بالسويداء


    السويداء " المسلة "
    ... بدأت في محافظة السويداء فعاليات مهرجان شهبا السادس للتراث والفنون الذي تنظمه جمعية العاديات بالتعاون مع مجلس مدينة شهبا والمركز الثقافي العربي فيها وذلك بحضور محافظ السويداء عاطف النداف. وقال نائب رئيس جمعية العاديات بالسويداء إبراهيم أبو كرم إن إقامة هذا المهرجان في هذه الظرف الذي -----يتعرض له الوطن رسالة تحد للقوى الظلامية والمجموعات الإرهابية وإبراز لقيمة الفنون والتراث الممثل للجذر الرابط لنا بأرضنا والمستند إلى القيم.

    وأضاف أبو كرم بحسب وكالة الأنباء السورية سانا أن فعاليات المهرجان المتنوعة تبرز أهمية ربط الماضي بالحاضر وتنسجم مع أهداف الجمعية لحماية الآثار الوطنية وصيانة الأوابد التاريخية وبعث تراثنا الشفوي والمكتوب والمادي الذي هو عنوان ماضينا المشرق ورمز حضارتنا العريقة موجهاً الشكر لكل من يمدون يد العون للجمعية وخاصة مديريات الشؤون الاجتماعية والثقافة والسياحة والآثار.

    وجرى مع انطلاقة المهرجان افتتاح أربعة معارض الأول في المركز الثقافي للتصوير الضوئي بمشاركة عدد من الفنانين ضم 50 لوحة صورت موضوعاتها العديد من المواقع والأماكن الجميلة على امتداد ساحة الوطن كالنواعير وساحة المرجة وقلعة حلب والساحل السوري. واحتوى المعرض الثاني في المركز أيضاً بعنوان "تاريخ وشخصيات ومواقع" 160 لوحة مصورة بالأبيض والأسود للفنان تيسير العباس تناولت شخصيات مشهورة في جبل العرب وأهم المواقع التاريخية والأثرية فيه إضافة لنحو 38 لوحة للتصوير الضوئي لعضوي جمعية العاديات أنوار الحسين وجمال مهنا حملت في طياتها مضامين تتصل بالتراث والتاريخ والعادات والتقاليد.

    وضم المعرض الثالث في سوق الصاغة الأثري لنقابة الفنانين التشكيليين بالسويداء 20 لوحة مرسومة بالألوان الزيتية جسدت موضوعات ذات طابع تراثي وتاريخي وأخرى مستوحاة من الطبيعة لعدد من الفنانين التشكيليين. وأبرز المعرض الرابع في سوق الصاغة الذي شاركت به نحو 25 سيدة من مركز الفاتن لإحياء التراث وجمعيتي الوفاء الخيرية للمعاقين والعاديات والاتحاد النسائي أقساماً متنوعة ضمت مئات الأعمال للمنتج التراثي المحلي والأشغال اليدوية واللوحات الفسيفسائية والتفريغ على الزجاج والمنتجات الزراعية المحلية والمأكولات الشعبية وأعمال الحياكة والتطريز والملابس التراثية وتصميم الإكسسوارات والرسم على الزجاج والمجسمات المصنوعة من توالف البيئة. وأقيم خلال فعاليات المهرجان محاضرة بعنوان التصوير الضوئي تحدث فيها عضو نادي التصوير الضوئي السوري موسى بشارة عن تاريخ التصوير ومراحل تطوره وتقنياته الحديثة حالياً مع عرض فيلم قصير لمدة 10 دقائق لصورة جميلة مأخوذة لمغارة أم الرمان بالسويداء.
يعمل...
X