إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مدينة اللاذقية في العصر الهيلنستي ..دخل الاسكندر الأكبر سورية عام 333ق.م. .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مدينة اللاذقية في العصر الهيلنستي ..دخل الاسكندر الأكبر سورية عام 333ق.م. .




    اللاذقية في العصر الهيلنستي

    (300-64ق.م)


    دخل الاسكندر الأكبر سورية عام 333ق.م. وبعد وفاته تنازع قوّاد جيوشه على إمبراطوريته الواسعة الأطراف وتقاسموها فيما بينهم، فكانت سورية من نصيب سلوقوس نيكاتور. وعندما أصبح هذا القائد ملكاً عليها أخذ يشيد فيها مدناً جديدة. ففي حوالي سنة 300 قبل الميلاد بنى على الرأس الذي كانت راميتا تحتل مرتفعاً على طرفه الغربي، مدينة أسماها لاوذكيّة تيمناً باسم والدته. وقسّم مملكته إلى عدة مقاطعات جاعلاً من إنطاكية عاصمتها.
    دام العصر الهيلنستي في سورية ما يقارب القرنين والنصف، وكانت لاوذكيّة تشغل كامل الرأس الممتد في البحر الذي تبلغ مساحته حوالي أربعماية هكتار، والذي يشكل مصطبة صالحة للبناء تحدّها هضبتان من الجهة الشرقية. وقد وَضَعَ للمدينة آنذاك المخطط السائد في بلاد الأغريق والذي يشبه رقعة الشطرنج أي أن الشوارع تكون فيه متوازية ومتقاطعة بزوايا ومتقاطعة بزوايا قائمة. ويظهر أنها كانت منذ البدء إحدى المدن السلوقية الهامة والمزدهرة، ونراها في القرن الثاني قبل الميلاد تصدر نقوداً باسمها، وفي هذه النقود كما في الأوزان المعدنية التي كانت تصنعها نجدها تلقّب باسم لاوذكيّة التي على البحر وذلك لتتميّز من ثماني مدن أخرى كانت تحمل اسم لاوذكيّة معظمها غير ساحلي.


    سلوقس الأول نيكاتور
    مؤسس الدولة السلوقية


    تفيد كتابة مؤرخة في سنة 174ق.م. أنه كان في المدينة، إلى جانب ممثّل الملك وكبار الموظفين، مجلس له صلاحيات واسعة، وفي الفترة نفسها عاش فيه فيلسوف يدعى فيلونيدس كان له تأثير كبير على البلاط السلوقي، حتى أنه أصبح في وقت ما ممثّل السلطة الملكية في لاوذكيّة. وتشهد نقود دام استعمالها من سنة 149 حتى سنة 128ق.م. على أن لاوذكيّة ألّفت مع إنطاكيا وسلوقيا وأفاميا نوعاً من الاتّحاد، لذا أطلق عليها لقب «الشقيقات الأربع» وصارت تصدر عملة موحّدة.
    في أواخر العصر الهيلنستي عمّت الفوضى سورية وأصبحت سلطة السلالة السلوقية شكليّة، فاغتنم هذه الفرصة ملك الأرمن دكران واستولى على قسم كبير من البلاد وحكمها طوال أربعة عشر عاماً، ويبدو أنه هو الذي جعل من لاوذكيّة المرفأ الرئيس لسورية الشماليّة.

يعمل...
X