إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فيلمان يتقاسمان: (مريم) و(هرج ومرج) جائزة الوهر الذهبي في ختام مهرجان وهران بالجزائر - فتيحة زماموش..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فيلمان يتقاسمان: (مريم) و(هرج ومرج) جائزة الوهر الذهبي في ختام مهرجان وهران بالجزائر - فتيحة زماموش..



    جانب من ختام فعاليات الطبعة السابعة من مهرجان الفيلم العربي Emad Jabbour‎‏
    باسل الخطيب ..ومريم ..فيلم سوري عرف كيف يختزل رسائل الحب والحرب ...وخروج سوريه من المستنقع ...؟؟ ابداع مخرج ...وممثلين ..وألم الواقع حصد الجائزه الاولى في مهرجان الجزائر السينمائي ..؟؟ فتحية من قلب الالم ..لكل المبدعين ..اللذين آمنوا بوطنهم ..
    ولم تضيع بوصلتهم >>
    (مريم) و(هرج ومرج) يتقاسمان جائزة الوهر الذهبي في ختام مهرجان وهران بالجزائر
    جانب من تكريم المشاركين في ختام فعاليات الطبعة السابعة من مهرجان الفيلم العربي
    من فتيحة زماموش
    وهران (الجزائر) - 1 - 10 (كونا) -- تقاسم فيلما (مريم) و(هرج ومرج) جائزة الوهر الذهبي في ختام فعاليات الطبعة السابعة من مهرجان الفيلم العربي الذي اختتم هنا الليلة الماضية بقصر المؤتمرات.
    وأعلنت لجنة التحكيم الأفلام الفائزة حيث منحت الجائزة الكبرى (الوهر الذهبي) مناصفة في اطار منافسة الأفلام الطويلة لفيلمي (هرج ومرج) للمخرجة نادين خان و(مريم) للمخرج السوري باسل الخطيب أما جائزة التحكيم فمنحت للفيلم المغربي (المغضوب عليهم) للمخرج محسن البصري.
    وذهبت جائزة أحسن تمثيل رجالي للممثل التونسي فتحي الهداوي عن دوره في فيلم (الخميس العشية) للمخرج محمد دمق فيما منحت جائزة أحسن ممثلة مناصفة ليارا أبوحيدر من لبنان وتهاني سلوم من الأردن وجائزة الوهر الذهبي لأحسن سيناريو لفيلم (صدى) للمخرج سمير عارف.
    أما جائزة الوهر الذهبي للفيلم القصير فمنحت لفيلم (قبل الأيام) للمخرج الجزائري كريم موساوي كما تم التنويه بفيلمي (المنفى) للمخرج الجزائري مبارك مناد وفيلم (بوبي) للمخرج التونسي مهدي البرصاوي وحصد جائزة الوهر الذهبي الفيلم الوثائقي فيلم (عالم ليس لنا) للمخرج مهدي فليفل فيما نال جائزة الصحافة فيلم (لما ضحكت موناليزا) للمخرج فادي جورج حداد.
    وتعد هذه التظاهرة فريدة من نوعها للمهرجان السينمائي الوحيد في العالم العربي المخصص حصرا للفيلم العربي والذي يحكم به لجان تحكيم لثلاث فئات معنية بالمنافسة هي الفيلم الطويل والقصير والوثائقي.
    وترأس لجنة تحكيم الفيلم الطويل المخرج الجزائري أحمد راشدي وضمت اللجنة من الكويت الناقد السينمائي الدكتور نادر القنا ومن مصر المخرج والمنتج شريف مندور ومن لبنان النجمة كارمن لبس ومن الجزائر النجمة امال بوشوشة.
    أما لجنة تحكيم الفيلم القصير فكانت برئاسة المخرج التونسي رضا الباهي وعضوية النجمة الجزائرية سامية مزيان والنجمة المصرية دعاء طعيمة والفنان الجزائري كريم سرقوة والناقدة الأردنية آلاء يونس.
    واتسمت هذه الطبعة أيضا بانشاء جائزة جديدة تمنحها لجنة تحكيم مؤلفة من مجموعة من الصحافيين.
    وشهدت مسابقة الأفلام الطويلة عرض 14 فيلما تمثل 10 بلدان مع تسجيل عملين من توقيع مخرجين جزائريين شباب اثنين (في العلبة) لجميل بلوصيف و(أيام الرماد) لعمار سي فوضيل.
    وكانت معظم هذه البلدان ممثلة أيضا في مسابقة الأفلام القصيرة التي شهدت مشاركة البحرين والعراق وفلسطين وقطر.
    وحضرت الجزائر بقوة في هذه الفئة من خلال أربعة أفلام قصيرة من بين 18 المدرجة ضمن المنافسة هي (قندورة بيضاء) لأكرم زغبة و(المنفى) لمبارك مناد و(قبل الأيام) من اخراج كريم موساوي و(حديقة بورسعيد) لفوزي بوجماي.
    وتميزت مسابقة الأفلام الوثائقية بعرض ستة أعمال من الجزائر ومصر والأردن ولبنان وفلسطين.
    وحظي ثلاثة فنانين بتكريم خاص من المهرجان هم السينمائي الجزائري أحمد راشدي أحد أعمدة السينما الجزائرية الى جانب الممثلين المشهورين أسعد فضة من سوريا وليلى طاهر من مصر.
    وشمل البرنامج ايضا عدة أنشطة منها بانوراما للسينما الجزائرية وندوات وورشات عمل مختلفة.
    وتم في المناسبة تسخير مرافق مدعمة بتجهيزات حديثة منها قاعتا سينما (المغرب) و(السعادة) ومتحف السينما كما احتل مركز الاتفاقيات (محمد بن أحمد) فضاء النقاش الذي أطلق عليه اسم (قرية بوقرموح) تكريما للمخرج الجزائري الراحل الذي توفي في فبراير الماضي.
    وكانت الدورة السابعة لمهرجان وهران للفيلم العربي انطلقت الثلاثاء الماضي بمشاركة 15 دولة عربية منها الكويت باجمالي 14 فيلما طويلا و18 فيلما قصيرا وستة أفلام وثائقية تم اختيارها من بين 200 مرشح لنيل جوائز (الوهر الذهبي) التي تمنحها لجان تحكيم مختصة.(النهاية) ف ت / ط أ ب كونا010952 جمت اوك 13
يعمل...
X