إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من لقاءات : التشكيلي ( محمد شراحيلي ).. أصالة الخيل العربي في لوحات - ريم العسيري..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من لقاءات : التشكيلي ( محمد شراحيلي ).. أصالة الخيل العربي في لوحات - ريم العسيري..

    لقاء مع الفنان / محمد شراحيلي
    لمسة ابداع
    مواليد عام 1390هـ
    المشاركات
    1_معرض فناني منطقة عسير من عام 1480الئ 1424هـ 4_معرض شبابدول مجلس التعاون الخليجيفي كل من السعوديه والامارات والكويت والبحرين 5_معرضالمقتنيات منذعام 1412الئ عام 1417 6_معرض ترايدنت ال
    2_معرض الفن السعودي المعاصر من عام 1411الئ 1432هـ دولي الثالث والرابع 7_المعرض الشامل الدولي بنادي ابها 8- معرض المراسم بقرية المتاحه منذ عام 1412 الى عام 1425 9_مسابقة ملون السعوديه
    3_معرض فناني المماكه بالمدينهالمنوره 10_معرض المصغرات بجده روشيات 11_رمضانيات باتليه جدة 12_معرض المملكه بمركز الصير في جده 13_مسابقة ابها ع التواليمن 1410 الي 1430هـ 14_مسابقة بيناللي الشباب بعمان 15_العرض المصاحب الكاس العالم1994م _1998 2002هـ 16_معرض الجنادريهمن 1418الئ 1425 17_معرض المملكه باوزيكستان 2008م 18_معرض المملكه بالارجنتين 2008م 19-معرض فناني خميس مشيط بالقاعده الجويه 20_ معرض فناني خميس مشيط بنادي ضمك ضمن فعاليات الصيف

    المعارض الشخصية

    1_المعرض الشخصي الاول بقرية المفتاحه عام 1425هـ
    2_المعرض الشخصيالثاني بمحافظة رجال المع 1427 هـ
    اعمال مشتركه.









































    تجسيد أصالة الخيل العربي في لوحات شراحيلي
    ريم العسيري (أبها)


    جسد الفنان التشكيلي محمد شراحيلي أصالة وعراقة الخيل العربي الأصيل في معظم لوحاته التشكيلية التي شارك بها الفنان في المعارض والمسابقات المحلية والدولية وعشق شراحيلي الرسم منذ طفولته، فكانت الجدران هي أول من شهدت إبداعات أنامله الصغيرة، حيث كان يرسم عليها بالفحم ويعشق ذلك كثيرا، ولم تخلو دفاتر الدراسة من إبداعاته سواء ما كان مخصصا للرسم أو غيره حتى لفت بذلك أنظار المعلمين له وبالذات معلمي مادة التربية الفنية الذين وقفوا معه ونموا موهبته إلى أن أصبح أحد أبرز التشكيليين في المملكة.
    • بدايات محمد شراحيلي بالرسم متى كانت ومن اكتشف موهبة الرسم لديه، وبمن تأثر ببداياته وإلى أي مدرسة تنتمي أعماله؟
    •• بدأت الرسم من الطفولة وكنت وقتها أعشق الجدران وأحب الرسم عليها بالفحم وعلى دفاتري الخاصة بالدراسة، وحظيت بتشجيع ودعم معلمي التربية الفنية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة وكانت بداية تعرفي على المعارض عن طريق المعارض المدرسية التي كنت أقدم فيها لوحات وشهدت انطلاقتي نحو عالم الفن وطبعا كبداية أي فنان كل شيء يحيط به من طبيعة يشده وكانت تشدني وقتها أعمال الفنان عبدالله الشلتي وأعمال الفنان سعود القحطاني في وقتها إلى أن أقام الفنان خليل حسن معرضه الأول بمدينة أبها وكنت حريصا على أن أحضر هذا المعرض وقد شدتني أعماله السريالية لما تمتلكه أعماله من الأفكار والخيال والآن أعيش تجربة ما بين شفافية اللون والحرف العربي الذي يرمز لأصالتنا العربية.
    • لك العديد من المشاركات في المعارض الخارجية، بنظرك ما الذي يختلف في المعارض الخارجية عن الداخلية وماذا تضيف للفنان؟
    •• المشاركات الخارجيه تضيف للفنان الشيء الكثير، أولا يعرض أعماله التشكيلية وهنا يبدأ المتلقي في التعرف على ثقافة المملكة من خلال الأعمال التشكيلية بما تحمله من ثقافة دينية وموروث وثقافة مجتمع ومن خلال تلك الرموز من البيئة التي يضعها الفنان في أعماله بشكل معاصر، فالعمل الفني لا يحتاج إلى ترجمة، فالكل يقرأ العمل من خلال خطوط الفنان وألوانه.
    • أنت أحد رواد قرية المفتاحة التشكيلية بأبها.. ماذا تعني لك المفتاحة وماذا أضافت لك كفنان؟
    •• المفتاحة ذلك الاسم الرائع والموقع الجميل الذي يتوسط عروس المصايف أبها.. نعم أضافت لي ولجميع الفنانين بالمنطقة الشيء الكثير فهي أعطتنا الكثير وما زالت تعطي لنا وللأجيال التي سبقتنا وللأجيال القادمة فمن خلالها تعرفت على شخصيات كبيره وتعرفت أيضاً على الناس البسطاء وتعرفت أيضاً على فنانين من وطني الحبيب من خلال المعارض والورش والندوات التي تقام بالمفتاحة، والتقيت بعدد من رؤساء ووزراء وقنصليات من خلال المفتاحة والتقيت بفنانين من الخليج والوطن العربي والدول الأوربية ومن الولايات المتحدة بالمفتاحة التي جمعت الكل تحت سقفها.. نعم استفدت أنا وغيري من الفنانين من المفتاحة.
    • طبيعة أبها غنية بالكثير من التفاصيل الجميلة.. هل تستهوي تلك الطبيعة محمد شراحيلي ليجسدها بأعماله وما الذي يستهويه فيها بالضبط؟

    •• أبها عروس المصايف التي تتزين بثوبها الجديد كل يوم من خلال السحب التي تكسوها بالصيف والضباب الذي يمر بنا ينعش فكرنا بخطوط جديدة.. ابها تستهوي كل تشكيلي لما تحمله من موروث كبير وغني يختلف من مدينة الى مدينة ومن قرية الى قرية تابعة لعسير.. فكل فنان أتى إلى ابها رسم سهولها وساحلها وجبالها الخضراء وصحاريها فهي تتمتع بالمناخ الرائع صيفا وشتاء وقد رسمت فيما سبق من أعمالي الواقعية والسريالية والتجريدية عن أبها الجمال التي تدعك ترسم من خلال طبيعتها ورموزها أعمالا فنية وتدعك في الساحة التشكيلية لأعوام عديدة.
    • من يشاهد أعمال محمد شراحيلي يجد الخيل دائما بها.. ما السر في ذلك؟
    •• في فترة من عمري كنت أعشق ركوب الخيل وعشقي له ترك له مكانا يسكن قلبي قبل عقلي فمجرد أن أضع اللوحة على الاستناد وأمسك بفرشاة الرسم وأنتهي من تخطيط العمل أجد الخيل قد أخذ مكاناً في اللوحة، هناك علاقة عشق بين عقلي الباطني والخيل.. قرأت الكثير عنه من خلال سلالاته والقصائد التي كتبت فيه.. فسكن فكري ليكون الصديق المرافق لي في أعمالي، حيث يوجد الخيل في جميع المراحل والتجارب التي مررت بها.
يعمل...
X