إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العلامة ( أحمد كفتارو ) حياته وتلقيه العلوم .. مؤهلاته العلمية.. الأوسمة التي تقلدها..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العلامة ( أحمد كفتارو ) حياته وتلقيه العلوم .. مؤهلاته العلمية.. الأوسمة التي تقلدها..

    أحمد كفتارو





    المحتويات

    مقدمة
    نذر الشيخ أحمد كفتارو حياته لهدف واحد هو الإسلام، تجديداً وإحياءً وإصلاحاً، بإعادته إلى روح القرآن الكريم والسنة الصحيحة، ونشر رسالة الحب والتسامح بالحكمة والموعظة الحسنة، فأثمرت دعوته نشراً لكلمة الله في مشارق الأرض ومغاربها، وأنشأ معاهد وكليات شرعية خرجت آلاف العلماء والدعاة.



    الشيخ أحمد كفتارو


    وقد قام سماحته بما يزيد على المائة رحلة إلى جميع أنحاء العالم لتبليغ رسالة الإسلام كما استقبل ما يقارب الـ500 وفد من الباحثين عن الحقيقة من كل أطياف البشر وألوانهم وعقائدهم, كل ذلك خلال أكثر من سبعين عاماً من العمل المضني والدؤوب. وكانت مجالسه ودروسه العلمية والتربوية في مساجد دمشق الكبرى مثل المسجد الأموي، ومسجد تنكز، ومسجد أبي النور مقصد الآلاف من طلاب المعرفة، هذه المجالس التي بدأها منذ الثلاثينيات من القرن الماضي. واستطاع الشيخ بعد جهد طويل، أن يوجد تياراً حقيقياً من التفاهم والتلاقي بين جميع مذاهب الأمة، وأن يقدم صورة مشرقة للإسلام، وإنطلاقاً من ذلك أنشأ مدرسة تربوية تعتمد ذكر الله وتزكية النفس أساساً في بناء الإنسان الفاضل.



    حياته وتلقيه العلوم:


    وُلد الشيخ أحمد ابن الشيخ محمد أمين كفتارو في دمشق عام 1912م، ونشأ في بيت علم وتصوف حيث كان والده الشيخ محمد أمين كفتارو بن موسى من العاكفين على طلب العلم وتعليمه، ومن المجازين بالإرشاد والتعليم والتزكية والتربية.



    شهادة الشيخ كفتارو من باكستان


    تلقى الشيخ أحمد كفتارو علومه الدينية على أيدي كبار علماء دمشق الأفاضل الذين شهدوا له بسعة فهمه وحدة ذكائه، ومنهم الشيخ محمد أبو الخير الميداني «رئيس رابطة العلماء»، والشيخ إبراهيم الغلاييني، والشيخ محمد سليم الحلواني «شيخ القراء»، والشيخ محمد الملكاني، والشيخ محمد جزو، والشيخ المُلا عبد المجيد، رحمهم الله وغيرهم، بالإضافة إلى والده، وقد أجازوه بتدريس علوم الشريعة والتزكية والتربية والدعوة والإرشاد.

    وفي هذا الجو من التأهيل الحقيقي، والانفتاح على فهم الإسلام من مصادره، والوعي لمقاصد الشريعة كان للشيخ كفتارو خطة في التربية الصوفية على الطريقة النقشبندية، تتلخص في إعداد الدعاة وبنائهم روحيّاً وعلميّاً، ثمَّ يوجههم لينتشروا في قراهم وبلدانهم وأحيائهم، يعقدون للناس مجالس الذكر على أصول الطريقة النقشبندية، والانفتاح الفكر، والفهم الحضاري للإسلام.



    مؤهلاته العلمية:


    1- دكتوراه فخرية في علم الدعوة الإسلامية من جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية في جاكرتا 1968.

    2- دكتوراه فخرية في علوم أصول الدين والشريعة من جامعة عمر الفاروق في باكستان 1984.
    3- دكتوراه فخرية في علوم الدعوة الإسلامية من جامعة أم درمان الإسلامية في السودان 1994.



    الأوسمة التي تقلدها:


    - منحه الرئيس الباكستاني أيوب خان وسام نجمة «باكستان» الذهبية؛ لاهتمامه في شرح قضية «كشمير»، ولإعجابه بأفكار سماحته العملية في فهم الدين الإسلامي، وخاصة فيما يتعلق ببناء القوة الصناعية والاقتصادية والعلمية للدولة 1968.

    - مُنِحَ وسام الاستحقاق من جامعة الفاروق من باكستان عام 1984.
    - قلده الرئيس المصري الأسبق حُسني مبارك وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى؛ تكريمًا له على الإنجازات الكبيرة التي قدمها لخدمة الدعوة الإسلامية العالمية، وتقديراً لدوره في صيانة كرامة المسلمين وعزتهم، واعترافاً بدوره في تجديد الإسلام وذلك عام 1998.
يعمل...
X