إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التشكيلية "رولا عبود ...فنانة في الأعمال اليدوية بطرطوس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التشكيلية "رولا عبود ...فنانة في الأعمال اليدوية بطرطوس



    "رولا عبدو".. الإبداع من خامات الطبيعة

    حسن محمد

    درست الفنانة التشكيلية "رولا عبود" الفن في "معهد الأعمال اليدوية" بطرطوس، لكن هذه الدراسة لم تكن السبب في انغماسها بالفن التشكيلي وإبداعاته، فقد أحبت الفن منذ الصغر بدعم من الأهل، وعملت على تطوير أعمالها الإبداعية بكثير من الحرفية والتجديد.
    وتعتبر "عبدو" من الفنانات العاشقات للطبيعة، ويظهر ذلك جليا بأعمالها من خلال تأثر هذه الأعمال بعلاقاتها اليومية، وجملة المشاعر التي تنتج عن تلك العلاقات.

    وفي حديث لمدونة وطن eSyria بتاريخ 10/8/2013 تقول الفنانة التشكيلية "رولا عبدو": «أعمالي هي توالف بيئية من عناصر الطبيعة وأشياء نرميها بسبب انقضاء وظيفتها وأهميتها، فأستخدم مثلاً قشور البيض ولحاء الأشجار وأوراقها وبقايا الكرتون ونشارة الخشب، وتأثر أعمالي بظروف حياتي اليومية ومشاعري واللحظات التي أعيشها جعلت من الاستقرار النفسي والاجتماعي عاملاً مهماً في عملي وتطوير تجربتي ومدى استعدادي للإبداع، وهذا الأمر يلعب دوراً هاماً في إخراج طاقة الإنسان وتحويلها إلى عمل إبداعي، وهو ما كان حافزاً لي خلال تجربتي التي مضى عليها أربع سنوات».

    وتابعت: « أستوحي ألواني من الطبيعة، وبمجرد حصولي على الخامات تكون الفكرة قد تبلورت في مخيلتي، عندها أبدأ في تجميع العمل، فمثلاً أقوم بطحن قشور البيض لأضيف إليها اللون المناسب، وبعدها أخلطها "بالغراء" ومن ثم أبدأ بالرسم. بعد ذلك أحاول مشاركتها في مهرجان "صيف الساحل 2013"الجمع بين عناصر عدة في نفس العمل فأُدخل "الخرز" مثلاً مع بعض القطع الفنية المشغولة، كذلك أستخدم عجينة الكرتون وخامة السيراميك، وأجمع الخيزران مع "خيطان الخيش" و"الخرز"، ومكونات الطبيعة والألوان لصناعة السلال، وصواني الضيافة، والأطباق، ويمكن ملاحظة الألوان الطبيعية في معظم أعمالي».

    ثم أضافت: «تأخذ بعض الأعمال حوالي ثلاث ساعات لإنجازها، أما إذا كانت لوحة رسم فإنها قد تدوم لعدة أيام، وفي حين أن بعض أعمالي أخصصها للبيع فإن أعمالاً أخرى تكون للعرض فقط، وأقوم بإنجاز الرسوم والمصنوعات جميعها في المنزل حيث أجد هناك تشجيع كبير من عائلتي على إكمال العمل بهذا الفن».

    شاركت "رولا عبود" بعدة لقاءات ومهرجانات فنية عرضت فيها إنتاجها الفني، وآخرها كان في مهرجان صيف الساحل 2013، وعن هذه المشاركة قالت: «عرضت في هذا المهرجان الكثير من المعروضات التي لاقت إقبالاً، وقد تركزت الاستفسارات حول فكرة أعمالي وكيف أنجزتها، وأعتقد أن هذه المعارض تشكل فرصة كبيرة للتفاعل مع الناس ومعرفة آرائهم بأعمالي».

    الشاب "محمد جمال" طالب "كلية الاقتصاد" قال: «تابعت أعمال الفنانة "رولا" في مهرجان "صيف الساحل 2013" وقد أعجبت بدقة بعض المعروضات وتعقيدها وجمال الألوان، ناهيك عن فكرة الاستفادة من أشياء نرميها كل يوم، كذلك سعدت بفكرة تحويلها قصص حياتها إلى أعمال فنية، "فالنخلة" جاءت بعد حادثة مؤثرة جرت معها وأرادت تخليدها في هذا التشكيل، والشجرة التي جمعتها مع عدة عناصر "خرز، عيدان، خيطان، وألوان" تعبر عن المجتمع ومستوياته، إن هذه الأفكار كفيلة مع تطور خبرة الفنان بإنتاج أعمال إبداعية تمس الروح والعين».


يعمل...
X