إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصرع الجزئي (Partial Seizures) و يسمى أيضا بالتشنج البؤري (Focal Seizures)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصرع الجزئي (Partial Seizures) و يسمى أيضا بالتشنج البؤري (Focal Seizures)


    ثانيا : الصرع الجزئي (Partial Seizures) و يسمى أيضا بالتشنج البؤري (Focal Seizures)

    يحدث نتيجة لزيادة النشاط الكهربائي في بعض خلايا المخ في منطقة معينة من المخ. وقد يبدأ هذا النوع من التشنجات بشكل جزئي ثم ينتشر إلى جميع خلايا المخ و تتحول نوبة التشنج الجزئي إلى تشنج معمم و يطلق على هذا النوع من التشنجات اسم :

    ( التشنج الجزئي مع تعمم ثانوي- Partial seizure with secondary generalization )





    وينقسم الصرع الجزئي إلى قسمين :-

    1-الصرع الجزئي البسيط (Simple Partial Seizure)

    إن اختلال النشاط الكهربائي في منطقة محددة من الدماغ مع عدم انتشارها دون أن يفقد المصاب وعيه هي من مميزات هذا النوع. و على حسب هذه المنطقة يكون نوع هذا التشنج. فمثلا لو كان هذا النشاط في منطقة حركة اليد اليمنى, ترتجف اليد اليمنى. و لو كان في منطقة الكلام يفقد المصاب القدرة على الكلام. و لو كان في منطقة الإحساس يفقد القدرة على الإحساس في المنطقة المصابة وهكذا.


    إن اختلال النشاط الكهربائي في منطقة محددة من الدماغ مع عدم انتشارها دون أن يفقد المصاب وعيه هي من مميزات هذا النوع. و على حسب هذه المنطقة يكون نوع هذا التشنج. فمثلا لو كان هذا النشاط في منطقة حركة اليد اليمنى, ترتجف اليد اليمنى. و لو كان في منطقة الكلام يفقد المصاب القدرة على الكلام. و لو كان في منطقة الإحساس يفقد القدرة على الإحساس في المنطقة المصابة وهكذا.


    من أشهر الأمثلة على هذا النوع :-


    ·التشنجات أو التظاهرات الحركية (Jacksonian Seizures) و في هذا النوع من التشنجات , يزداد النشاط الكهربائي في قشرة الدماغ الأمامية في المنطقة الجبهية المسؤولة عن وظيفة الحركة (Frontal lobe). فتبدأ الارتعاشات في منطقة الفم أو اليد ثم تنتشر إلى الذراع بل و حتى الأطراف السفلى دون غياب وعي المصاب . و تحدث هذه الارتعاشات في الجهة المعاكسة لفص الدماغ المصاب. فإذا اختل نشاط الفص الأيمن من الدماغ ظهرت الارتعاشات في النصف الأيسر من الجسد و العكس صحيح.

    ·تظاهرات حسية جسمية حواسية . عند حدوث النوبة في قشرة الدماغ الصدغية (Temporal lobe) قد يشعر المصاب بالدوار المفاجئ , أو الهلوسة, و قد لا يتعرف على الأشياء أو الأشخاص أو الأماكن بالرغم من رؤيته المتكررة لها (Jamais vu) و غيرها.


    ·و غيرها من الأنواع مثل: وجود روائح غريبة, سماع أصوات غريبة, اختلال في النظر كرؤية الأجسام بغير أحجامها الطبيعية . و قد يظهر في بعض الحالات كطفح جلدي ,أو نوبات غثيان .


    2-الصرع الجزئي المركب أو المعقد (Complex Partial Seizures)


    يتميز هذا النوع باضطراب وعي المصاب . و قد يبدو المصاب واعيا و لكنه لا يتجاوب مع المحيط الخارجي وقد يتصرف تصرفات تلقائية (Automatism) تماما كما يحدث للبعض عندما يتحدث أو يمشي خلال نومه أو حتى يفتح عينيه. و المثير في الحالتين ( النوم و الصرع المعقد ) هو أن الشخص قد لا يتذكر ما كان يفعله خلال ذلك.


    و قد وجد بأن 80% من حالات الصرع الجزئي المعقد تحدث في قشرة الدماغ الصدغية (Temporal lobe). حتى إن نوبات التشنج البسيطة التي تصيب قشرة الدماغ الصدغية قد تتطور إلى نوبات معقدة فيضطرب جراء ذلك وعي المصاب.


    ·إن نوبة الصرع الجزئي المعقد المعروفة و الكلاسيكية - إن صح التعبير- التي تصيب المنطقة الصدغية تبدأ بتحديق الشخص المصاب و باضطراب وعيه ثم يقوم بعدها بتصرفات و حركات تلقائية عشوائية (Automatism) و من أشهرها: ارتعاش الشفاه, المضغ دون وجود طعام في الفم, البلع المستمر والمص. و من الحركات التي قد تحدث أيضا: العبث بالأشياء حوله و العبث بملابسه, و قد يلوي يده أو يربت بيده بشكل متكرر.و قد يتابع المصاب نشاطه الذي كان يمارسه كالأكل, أو المشي, أو الرسم لكن بشكل سيئ و غير متقن. و قد وجد أن بعض المصابين يتجاوبون نوعا ما مع المحيط الخارجي خلال النوبة و لكن يبقى هذا التجاوب غريبا. و تستمر هذه النوبة لتسعين ثانية تقريبا ثم يدخل المصاب بعدها في حالة من الارتباك أو التشوش يصعب التفريق بينها و بين النوبة إلا من خلال تخطيط الدماغ الكهربائي


    ثالثا : الصرع غير المصنف


    و الذي يدخل فيه التشنجات التي لا تندرج تحت أي من المعمم أو الجزئي.


    -وقد يكون الصرع جزءا من متلازمة كمتلازمة ويست , و متلازمة لينوكس غاستوت
يعمل...
X