إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بانوراما الحركة الثقافية وأهم النشاطات الفنية في عام 2007م

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بانوراما الحركة الثقافية وأهم النشاطات الفنية في عام 2007م

    النشاط الثقافي في عــــــــــام مضــــــى
    منقول - صحيفة البعث
    النشاط الثقافي
    في عـــــــ 2007م ـــام مضــــــى
    1 - 3

    الحركة المسرحية تلقى المزيد من الدعم وبخاصة في المحافظات الناذية


    .. حركة ثقافية نشطة ومتصاعدة ميّزت النصف الأول من هذا العام، فقد شهدت الساحة الثقافية عدداً من المهرجانات الأدبية الضافية: مهرجانات القصة، وللشعر، وكذا عدداً من الندوات الأدبية، وكان حفل اختتام فعاليات حلب عاصمة للثقافة الإسلامية من أبرز الأحداث الثقافية.
    وإضافة لاستمرار وزارة الثقافة بتكريم الأدباء، من الراحلين: فارس زرزور ومحمد الفراتي، ومن الأحياء: حنا مينة، فإن الدعم المتزايد للحركة المسرحية، وبخاصة في المحافظات النائية، أكد مجدداً على التوجه الجماهيري للنشاط الثقافي أسوة بالاهتمام الأساسي بالمدن الكبرى (دمشق، حلب، اللاذقية، حمص...الخ).
    وقد شهدت دمشق فعاليات مميزة ونوعية في مجال الموسيقا والرسم واستمرت الندوات النوعية في مختلف المراكز والمنابر الثقافية، وبخاصة البرنامج الثقافي التلفزيوني العريق: كاتب وموقف، الذي يعده ويديره الإعلامي المخضرم الأستاذ عبد الرحمن الحلبي..

    جمــال عبــّــــود
    كانون الثاني
    5/1: رحيل الفنانة سعاد نصر
    7/1: كيف علّمت سورية العالم الشعر والموسيقا ، محاضرة لادوارد شمعون في مكتبة الاسد.
    8/1: د. خلف الجراد مديراً عاماً لمؤسسة الوحدة والزميل عصام داري رئيساً لتحرير تشرين ، جمال سليمان ويحيى الفخراني في بطولة فيلم سينمائي عن محمد علي باشا رائد نهضة مصر الحديثة والاخراج لحاتم علي.
    9/1: التحديات الراهنة وآفاق المستقبل: محاضرة للدكتور علي رحال في حرستا- سورية والنظام الاقليمي، ومحاضرة للدكتور رياض الابرش في النادي الثقافي العربي بدمشق.
    11/1: امسية شعرية في التل-معرض نبيل محمود: ارادة المقاومة في ثقافي المزة- السكري وعوامل الخطورة القلبية: د، محمد عيد طربين (حرستا)- المرأة والاتفاقيات الدولية: أ. غادة مراد (مكتبة الاسد) -الاعاقة والرعاية- أ. احمد الجلبي (المعضمية) وفاة الفنان ابراهيم خان.
    13/1: ثقافة المقاومة في مواجهة مشروع الشرق الاوسط الجديد: المهندس محمد علي حسين(داريا)-الرياضيات الجوية حسام الشالاتي(كفرسوسة) حفل موسيقي في المعهد العالي للموسيقا لمناسبة مرور ستين عاماً على تأسيس منظمة اليونيسيف.
    14/1: الطفل الكفيف والحاجة الى التعليم احمد حميد (بببلا) معرض الفنان نعيم شلش في صالة الشعب للفنون الجميلة بدمشق- امسية شعرية في ثقافي العدوي-عرض مسرحي للاطفال جرة الزيتون في ثقافي كفرسوسة- امسية شعرية في ثقافي اليرموك- اخطار الأجرام السماوية للاستاذ محمد العصيري (جوبر) تجديد انتخاب الناقد عبد الفتاح قلعة جي مقرراً لجمعية المسرح اتحاد الكتاب العرب.
    15/1: النظام العربي على مفترق طرق: محاضرة للدكتور حسن نافعة رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة في مكتبة الاسد- بدء تظاهرة الفيلم الفرنسي- العربي في الثقافي الفرنسي بدمشق-معرض الفنان ناصر اغا في صالة السيد بدمشق- معرض الفنانة الهام جبور في صالة دار البعث للفنون.
    16/1: محطات في تاريخ العرب والاسلام: د. ابراهيم زعرور في ثقافي دوما- امسية ادبية في ثقافي حلب- قراءات القرآن- ماهي الرهانات: الباحث رشيد بن زين (الثقافي الفرنسي) -الموقف العربي السوري والقضية الفلسطينية د. علي ابو الحسن(العدوي) محاضرة ومعرض كتاب متخصص لمركز رؤى للتفكير الابداعي(المزة) ندوة الملتقى الفكري الاول في سورية (ثقافي كفرسوسة) -الشباب بين الشاشة والكتاب: د. ماجد ابو ماضي(اليرموك).
    17/1: معرض كتاب في ثقافي القامشلي- رسالة العلماء ايام الفتن: عبدالناصر جبري(مركز الدراسات الاسلامية) -وثائق جديدة عن حلب في القرن الـ18 قبل الميلاد: حميد وحمادة (جمعية العاديات بحلب) امسية ادبية (حلب)- محطات في حياة الشاعر ذي الرمة(صحنايا)-امسية ادبية (تدمر)-الطقس والفلك في المأثور الشعبي- سمير قليون(ثقافي المزة).
    -اسباب الانحراف عند الاطفال: محمود الكحيل(كفرسوسة)- رحلة الرسول (ص) الى بلاد الشام: د. خليل المقداد(جوبر) موصلي (النادي العربي).
    18/1: قطرة ماء عرض سينمائي في ثقافي التل.
    20/1: الابعاد الاخلاقية والسياسية للقضية الفلسطينية في الوضع الراهن: د. يوسف سلامة(ببيلا) -درع حلب عاصمة للثقافة الاسلامية للباحثة نبيلة ابو الشامات.
    21/1: امسية ادبية في ثقافي العدوي-سيلان المياه في دمشق القديمة: عبد الرحمن النعسان (ثقافي المزة)-الطب البديل والطب النبوي:د. منير جزايرلي(ثقافي كفرسوسة) امسية ادبية(اليرموك) تسمية الفنان نضال سيجري مديراً للمسرح القومي- الزميلة رواد ابراهيم توقع مجموعتها القصصية الاولى: نافذة وبنت صغيرة تربط شريط حذائها على عجل في صالة علبال -ماري عجمي في ضوء القمر: محاضرة لسهام ترجمان في مكتبة الاسد.
    22/1: ازمة منتصف العمر:هالة الاغا(التل)- هاملت: عرض سينمائي(العدوي) ندوة كاتب وناقد تناقش كتاب امير سماوي: اتجاهات الشعر العالمي (ثقافي المزة)-امسية ادبية في ثقافي كفرسوسة-الدراما والارهاب للمخرج نجدت انزور في المنتدى الاجتماعي بالطلياني-ثلاث فنانات سوريات يعرضن في الثقافي الروسي بدمشق.
    23/1: المياه في سورية: عمر الشالط (دوما) الاصلاح وعلاقته بقضية المرأة د. احمد سمير (الندوة الثقافية النسائية)- الابراج والعلوم محاضرة لموسى الخوري(الكسوة) -امسية شعرية(العدوي) الاصولية والارهاب: د. احمد عمران الزاوي(المزة) ندوة ملتقى المربين الثقافي لمركز رؤى (ثقافي كفرسوسة) امسية شعرية في فرع دمشق لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين بدمشق.
    24/1: امسية غنائية في دار الاسد للثقافة والفنون- الانشطة اللاصفية: الباحث فاروق قهوجي(العدوي) قراءة نقدية في نصوص معاصرة: يوسف مصطفى (ثقافي كفرسوسة)-ندوة نقدية حول رواية (اوراق الموتى) لاحسان شرباتي في ثقافي اليرموك-اسواق دمشق عبق وتاريخ: انس تللو(جوبر) خارج اللعبة: عرض سينمائي لفيكتور اريغي في معهد ثربانتس- وفاة الاب بيير راعي المشردين في فرنسا- دمشق البيئة والتاريخ ومحاضرة للدكتورة ناديا خوست (الهلال الاحمر) حوار مع المخرج: نبيل المالح في فرع الكتاب العرب في طرطوس بعد عرض فيلمين له.
    25/1: التداوي بالاعشاب: اسامة عبدالرحمن(اشرفية صحنايا) حفل موسيقي لفرقة(مورة) الفلسطينية في ثقافي المزة.
    -الاحزاب الصهيونية عملة واحدة: نزار احمد محمد(ببيلا) المغامرون الصغار : عرض سينمائي في ثقافي التل ورحيل الكاتب احمد شوحان في دير الزور.
    27/1: هنا نقرأ: محاضرة لسوسن رجب(ببيلا).
    28/1: بدء فعاليات الدوة التكريمية للاديب الراحل فارس الزرزور في مكتبة الاسد(اليوم وغداً) بمشاركة نخبة من الادباء والنقاد والعرب.
    29/1: الوان بازلتية :محاضرة لجمال عباس (ثقافي السويداء) قلب شجاع : عرض سينمائي في ثقافي العدوي-الصحافة الخاصة الى اين: ندوة في المنتدى الاجتماعي بالطلياني.
    30/1: دمشق في الخمسينيات: محاضرة لشوقي بغداد في ثقافي درعا.
    31/1: اقتصاد السوق الاجتماعي: جلسة منتدى البعث للحوار: بمشاركة د. عبد الله الدردري ، نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية الباحث الدكتور عبد ابو سكة في ثقافي دوما.

    شباط
    1/2: امسية ثقافية ضمن فعاليات نادي الشباب في ثقافي ببيلا: بشرى بشوات ، حسن الخطيب، سامر عبد الله في ثقافي ببيلا، فيلم ناجي العلي: عرض سينمائي في ثقافي اليرموك-ضفيرة الالوان: عرض مسرحي على مسرح القباني- لوليد الدبس-حارس البستان: عرض مسرحي للاطفال(السويداء) قراءة في المشهد الثقافي العربي محاضرة ليوسف مصطفى(سراقب) -التداوي بالاعشاب الطبية: للدكتور اسامة محمد عبد الرحمن (ثقافي كفرحور) -الاستراتيجية الامريكية- صناعة الحروب والازمات محاضرة في ثقافي معضية الشام.
    3/2: هيا بنا نقرأ: ورشة قراءة للاطفال.
    4/2: الشباب والتحديات التي تواجههم: محاضرة لميلاد مقداد(ببيلا)-معرض الفنان الزيتي ناظم الجعفري في ثقافي دمشق-حفل فني لفرقة امية(مسرح الحمراء) -معرض تشكيلي للفنانيين سهام منصور ، دنخاز ومايا، غيث العبد الله(الثقافي الروسي).
    6/2: امسية شعرية(التل):-تقنيات نحت الصخر لدى الانباط: جان كلود بيساك(الثقافي الفرنسي) حقوق الطفل وواجبات الاهل: هادي اسحق(حرستا) -امسية ادبية (ثقافي الثورة) ثقافة الطفل بين القولبة والانفتاح:د. انصاف حمد ثقافي دمشق-لغة الاسبرانتو: نبيل مجلي(مصياف).
    7/2: الاعلام والسيادة الوطنية: محي الدين المحمد (ثقافي البطيحة)-مهرجان القصة القصيرة في ثقافي الصاخور- سقاية المزروعات بمياه الصرف الصحي(المدرسة التجارية بالنشابية) - الاديب وليد اخلاصي يوقع كتابه الجديد: حلب بورتريه بألوان معتقة -امسية شعرية في ثقافي تدمر.
    8/2: التجليات الراهنة للمشروع الامبريالي:د. اشرف بيومي (مكتبة الاسد)-امسية شعرية: محمد رجب ومحمود السرساوي(ببيلا) -سنان: فيلم للاطفال في ثقافي التل-مجلس الشعب وآليات العمل القانونية حنان عمر (ثقافي السويداء).
    9/2: حفل فني ديني: مسيحي-اسلامي تحييه فرقة حلب للموسيقا على مسرح صالة الاسد بحلب: بقيادة الفنان محمد قدري دلال وفرقة الكورال.
    10/2: تطوير مناهج التعليم: الباحثة ليلى محمد(حرستا) امسية شعرية للشاعر محمد عارف قسوم: مدير الثقافة بحماه في ثقافي المبعوجة -سيكلولوجيا المرأة العاملة: ايمان ونوس (معضمية الشام) -قانون الاحوال الشخصية بين الافراط والتفريط : عبدالقادر الخطيب(داريا).
    11/2: اطلاق فرقة مسرحية للمعاقين في حلب باشراف مديرية المسارح والموسيقا -امسية شعرية للشاعرين: د. خليل الموسى وهيام منور في ثقافي اليرموك-اهمية دور المرشد النفسي والاجتماعي في المدرسة ، مريم توما، ثقافي ببيلا-فلسفة العمارة الاسلامية (ندوة) على مدرج كلية العمارة بجامعة حلب- ثقافة الديمقراطية ، عبد الله الملالي، القامشلي المادة والطاقة في القرآن الكريم، علي الكيالي، النادي العربي الفلسطيني بحلب- اولويات المرأة السورية نوال اليازجي، المنتدى الاجتماعي : دمشق امسية ادبية: نهى الحافظ ،بديع صقور، انتصار سليمان، ثقافي دمشق- اغنيات ملونة(معرض جنات العزاوي، ثقافي المزة-الدور الثوري للشعر الزجلي مع نماذج، محمود حبيب والعازف مأمون حمامي، جوبر.
    12/2ك بدء عروض مسرحية «كأس سقراط الاخيرة» على مسرح القباني بدمشق- عرض فيلم «نسيم الروح» في ثقافي العدوي- فريد الاطرش حياته.. فنه ، معين عماطوري، ثقافي كفرسوسة- لقاءات في الشعر معهد ثربانتس-انعكاسات الاحتلال الصهيوني على الجولان المحتل، نصر الدين احمد خير الله والباحث تيسير خلف، ببيلا -امسية قصيرة للادباء: نادرالفاعوري،غازي الحسن، فهد العبود في فرع اتحاد الكتاب العرب، درعا-الامم المتحدة والسياسة الدولية،جورج جبور، اللاذقية -الرعاية التربوية للابناء بين الاسرة والمدرسة في ثقافي شهبا- الاعلام السوري بين الواقع والطموحات ،ندوة دار البعث.
    13/2: حفل فني للفنان عبود بشير،ثقافي حلب- معرض تشكيلي للفنان حسين محمد في صالة فري هاند- هدية قيمة لجامعة دمشق من وزارة الثقافة الصينية معرض لعتاب حريب في صالة نينار.
    14/2:صدور العدد الاول من جريدة «شرفات الشام» عن وزارة الثقافة.
    15/2: هل هناك اعلام حر في العالم، محاضرة للاعلامي فيصل القاسم في مكتبة الاسد بدمشق، مزرعة الاصدقاء، عرض سينمائي للاطفال في ثقافي دمشق- ليلى والذئب ،عرض سينمائي للاطفال في ثقافي العدوي،مسرحية (الكواكب الساحرة) لشركة ناتالي في ثقافي كفرسوسة- التداوي بالاعشاب وفوائدها، اسامة عبد الرحمن(جوبر)- ازمة منتصف العمر هالة الاغا، ثقافي سراقب- جزيرة و27 جرفاً عرض سينمائي للاطفال ثقافي التل- حفل فني لفرقة الرواد في ثقافي حلب- اطلاق مشروع مسرحي من درعا.
    17/2: الثقافة القومية والثقافات المحلية: تناقض ام انسجام د. جورج جبور ثقافي العدوي.
    18/2: نغم وايقاع، عروض لفرقة امية، على مسرح الحمراء بدمشق-لقاء مفتوح للمخرج نبيل المالح وعرض لفيلمه( شيخ الشباب) في مسرح كلية الفنون الجميلة-مقتل الفنانة فاتن فريد.
    -قصص فاتح كلثوم(ندوة) د. غسان غنيم د. فرحان اليمني، توفيقة خضور، ثقافي كفرسوسة، لوحات زيتية للفنان عصام ابو حجرة في ثقافي دمشق-امسية شعرية في ثقافي في جوبر- امسية قصصية في مخيم اليرموك- امسية قصصية في ثقافي درعا- الارهاب الدولي للباحث نبيل نوفل- ثقافي ببيلا.
    19/2: امسية شعرية في ثقافي المزة- عرض لفرقة جيروم توماس بعنوان «قوس قزح» في دار الاسد للثقافة والفنون- ثقافة المقاومة عند شعراء السويداء ، رياض طبرة، ثقافي دمشق- امسية شعرية في ثقافي المزة- قراصنة الكاريبي في ثقافي العدوي(عرض سينمائي) امسية ادبية في ثقافي اليرموك- دور اللغة العربية في تحصين الهوية القومية، شحادة الخوري، المنتدى الاجتماعي-مسابقة موسيقية في العزف على البيانو باشراف جوان قره جولي وناجي سركيس في دار الاسد للثقافة والفنون- امسية قصصية في ثقافي التل.
    20/2: ذكريات ومواقف يوسف الفيصل، ثقافي المزة-صحيفة ايطالية تصف سورية بأنها عبق الشرق-الفنانة الشابة شمس اسماعيل تحيي امسية غنائية فيروزية على مسرح كلية الفنون بجامعة دمشق.
    21/2: امسية شعرية في دار الاسد بمدينة الثورة-امسية ادبية في دار الاسد باللاذقية-الاسرة والاسلام د. محمد راتب نابلسي، سراقب-امسية ادبية د.هيفاء بيطار، احمد سفنجة، تمام التلاوي، ثقافي دمشق، الانسان ومستقبله المحامي مروان الصباغ ،ثقافي المزة- ماذا يريد الاخر من اعلامنا لينا مباردي، ثقافي العدوي-امسية ادبية في ثقافي كفرسوسة-ضعف اللغة العربية في المجتمع العربي د. احمد عمار الرفاعي.ثقافي اليرموك-امسية شعرية في ثقافي اشرفية صحنايا وتوقيع كتاب العمر المطلق للشاعرة لبنى مرتضى-الوعي البيئي المهندس عماد الدين سليمان، ثقافي طرطوس-امسية ادبية في صالة فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء.
    22/2: امسية ادبية في ثقافي المعضمية-امسية شعرية للشاعرين: د. خليل الموسى،غسان غنيم،ثقافي سراقب- الاعلام في عالم متغير،ماجد حليمة، ثقافي العدوي- اوديب من العقدة الى الحرية ،ثقافي السويداء-امسية شعرية للشاعرين: منير خلف،جاك شماس، ثقافي الحسكة.
    24/2: ورشة قراءة بعنوان«هيا بنا نقرأ» في ثقافي ببيلا.
    25/2: العلاقة بين المواطن والدولة د. حسين جمعة، ثقافي ببيلا- حفل استقبال في منتدى فلسطين الثقافي في مخيم جرمانا- حفل فني لفرقة نادي دوحة الميماس بحمص بقيادة الفنان برهان صباغ السلمية في ثقافي مصياف-دور التربية في حماية الطلاب من العنف في المدارس ،عبد المالك ابو رقطي ،في فرع اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين بدرعا - حفل موسيقي في صالة الدراما بمبنى دار الاسد للثقافة والفنون بدمشق- معرض تشكيلي لفنانين عراقيين في صالة السيد بدمشق-الامن المعرفي والانكشاف العربي د. اسماعيل شعبان، النادي العربي الفلسطيني بحلب- الملك المؤيد ابو الفداء بين شعراء عصره د. راتب سكر، في ثقافي رملة-المخاطرة البيئية واثرها على حياة الانسان في مدينة دمشق- احسان البني في ثقافي المزة- امريكا واسرائيل الى اين؟د. عوض العرفي في ثقافي اليرموك-امسية ادبية احسان شرباتي ومحمود حمود في ثقافي كفرسوسة-معرض تشكيلي للفنانة رحاب السمان في ثقافي دمشق- ندوة نقدية- حول كتاب (سفارة جحا) للكاتب علي ديسة في فرع اتحاد الكتاب بطرطوس- رحيل الصحافي اللبناني جوزيف سماحة.
    26/2: ندوة تكريمية للمبدع حنا مينة برعاية السيد وزير الثقافة في ثقافي المزة-اشكال المقاومة للمشروع الامريكي وامكانية التكامل بينهما، د. خالد حدادة ،الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني في مكتبة الاسد الوطنية بدمشق-اسبوع ادبي فني للاطفال في ثقافي دير الزور.
    27/2: (172)عنواناً اصدار وزارة الثقافة لعام 2006-الشعر الصوفي والخمرة الالهية، انس تللو في ثقافي ببيلا- دور العلم في حياتنا بالقرن الحادي والعشرين، عماد سربول، ثقافي الكسوة -حفل فني لشركة دنون في مطعم قمرية باللاذقية-التماثيل المشبهة للانسان في الالف الرابع في وداي المعدم،الباحثة استماير هربت، في الثقافي الفرنسي بدمشق- المنهج الاجتماعي في النقد الادبي، د. ممدوح ابو الوي، ثقافي جديدة الخاص- ندوة القدس عربية في دار الاسد للثقافة في الثورة-ازمة المعرفة العربية ، ندوة كاتب وموقف ،ثقافي دمشق- الاستشعار عن بعد لجمعية هواة الفلك السورية، د. مروان قضماني في ثقافي كفرسوسة-الشرف قيم واخلاق ام احكام وحدود سماحة الدكتور احمد حسون مفتي الجمهورية في قاعة رضا سعيد بجامعة دمشق.
    28/2: امسية موسيقية في معهد ثربانتس بالتعاون مع دار الاسد للثقافة والفنون بدمشق، لعاز ف البيانو المبدع غزوان الزركلي في صالة الدراما بدار الاسد للثقافة والفنون بدمشق- امسية ادبية في ثقافي ادلب- بدء مهرجان القصة القصيرة في رابطة الخريجين والجامعيين بحمص- المواطنة في فكر السيد الرئيس ، فايز سلهب، في دار الاسد للثقافة بالثورة- امسية شعرية في ثقافي اشرفية صحنايا-امكانية الحوار بين الاديان د. احمد برقاوي، دار السعادة للمسنين بدمشق- اولادنا بين التبعية والاستقلال عبد العزيز الخضراء، ثقافي كفرسوسة-الصوفية والتصوف ،عيد الدويش، ثقافي معدان- تسمية المخرج المسرحي الدكتور عجاج سليم مديراً للمسارح والموسيقا.

    آذار
    3/1:سهرة صبري مدلل ،محاضرة للفنان مصطفى عرب وشواهد غنائية للفنانيين احمد ظافر الجسري وفاخر محمد مدلل في ثقافي مصياف-المسرح العربي د. حمدي الموصلي ثقافي معدان-نحو فهم عميق للمرأة،باسل الحمصي، ثقافي درايا- معرض تشكيلي للفنان عبد الغفور حسين، القامشلي-امسية فنية ادبية في نادي الشباب ،ثقافي مركز ببيلا برعاية السيد وزير الثقافة: عرض مسرحية الجزيرة القرمزية، عرض تخرج طلبة التمثيل الاول- اكتشاف اثري مهم في ريف حلب:لوحة فسيفسائية بمساحة 50م2-افتتاح معرض للفنان عمر الحكيم(لونا) في مدينة السويداء.
    4/3: ندوة نقدية لمجموعة (الانسحاب من سماوات الجنون) في ثقافي ببيلا- ورشة ثقافية في ثقافي اليرموك لمناسبة اعياد اذار وعيدالمرأة العالمي- معرض الفنان الفوتوغرافي المحامي انطون فراوي: طقس الدراويش في خان اسعد باشا-امسية شعرية في فرع الكتاب الفلسطيينين في درعا- بروتوكولات حكماء صهيون وثقافة المقاومة، غسان عجيل، القامشلي-التاريخ والاسطورة،فاضل الربيعي،تلدرة بحماه-الحياة معجزة فيلم من البوسنة، صالة الكندي- قراءة في كتاب نغمات انطاكية، في قاعة الصليب المقدس -مهرجان مسرحي في السلمية في ذكرى وفاة محمد الماغوط.
    5/3: بدء فعاليات ملتقى القصة الرقي الثاني في مديرية الثقافة بالرقة- سياسات امريكا في المنطقة العربية ، محمد محلا، ثقافي حلب- اساليب المعاملة ، عزة الاحمر، ثقافي التل-القدس من التهويد الى الاسرلة: د. سهيل زكار واخرون في ثقافي الرقة- تجربتي الروائية ، خيري الذهبي، كلية الاداب بحمص-امسية شعرية في ثقافي كفرسوسة الشعير الشعبي في جبل العرب،محمد جابر ثقافي شهبا- معرض اشراقة نور، د. علي حمدان محمد+سميرة بخاش في ثقافي حلب- عرض مسرحية (رجال محترمون) على مسرح القباني-مهرجان الاغنية الفراتية الثاني في دير الزور.
    6/3: امسية غنائية للفنانة لبانة قنطار مع فرقة الغناء العربي، لمناسبة تكريم الموسيقار رياض السنباطي في دار الاسد للثقافة والفنون بدمشق-ورشة عمل حول (نحو بلورة استراتيجية عربية لمواجهة تهويد القدس ومحاولة هدم الاقصى) بمشاركة د. سهيل زكار : نائب رئيس اتحاد المؤرخين العرب+د. عدنان جابر+د.اسامة الاشقر في دار البعث-امسية للشعر الزجلي في شهبا- اسرار النجاح والتفوق الدراسي، حمزة الحمزاوي ،ثقافي يلدا- معر ض الفنان الراحل احمد مادون، صالة فري هاند بدمشق- عبد الوهاب المسيري: ظاهرة معرفية ،وموسوعة نوعية ، محمد الجدوع، دار الاسد للثقافة في الثورة-سيناريوهات تطوير الاحداث.. ما العمل د. مهدي دخل الله ثقافي حلب- امسية شعرية في ثقافي الشدادي-المرأة في الفضائيات العربية ،اداة ترويج ام سلعة ،مأمون الجنان، ثقافي التل-ندوة نقدية لرواية الكاتب عوض سعود عوض: غرباء في منتصف الطريق، العدوي -الامة ومواجهة التحديات ، جواد الخالصي،ثقافي مصياف- الاستشراق الجديد د. حسين الصديق، فرع الكتاب بحلب- وفاة الفنان عبد الرحمن فرزات في فرنسا-اكتشاف مجموعة طائر الزقزاق الاجتماعي المهدد عالمياً بالانقراض في سورية.
    7/3: امسية شعرية في ثقافي بلودان-بدء فعاليات اسبوع مار اليان الثقافي الثاني الذي يقام بالتعاون بين وزارة الثقافة ووزارة المغتربين وتحت رعاية المطران جاورجيوس ابو زحم مترو بوليت حمص وتوابعها للروم الارثوذكس والشاعر محمود درويش يختتم الاسبوع في الثاني عشر من الجاري- المرأة العربية ودورها في الكفاح الوطني ،زيد النجم ،ثقافي اشرفية صحنايا- من اجل الدين والوطن: امسية شعرية قاعة علماء الشريعة في دمشق-الاديان قوة توحيد ام خصام،القس معن بيطار، ثقافي السليمة-حول ادب الاطفال وثقافة الوطن، نزار نجار،ثقافي المبعوجة-امسية ادبية في صالحة فرع اتحاد الكتاب بالسويداء.
    8/3: ذاكرة الوطن معرض للتوثيق التراثي في ثقافي ببيلا- ندوة تربوية لطلائع البعث في ثقافي حرستا- استمرار فعاليات مهرجان المسرح الشبيبي الفرعي بدمشق.
    11/3: حلب عاصمة للثقافة الاسلامية: قراءة في اصدارات المناسبة، أ.غسان كلاس مدير ثقافة دمشق، في ثقافي حلب- الاتفاقية التجارية بين ضفتي المتوسط،الاتفاقية الحلبية الفينيقية انموذجاً ، محمد قجة، المعهد الفرنسي للشرق الادنى بحلب- ندوة تربوية لطلائع البعث في صالة قصر الانوار بحرستا- ماذا يريد المواطن من مجلس الشعب ،خالد نجاتي-ندوة احتفالية لمناسبة ثورة اذار في ثقافي القامشلي-ندوة حوارية حول حماية الطفل من العنف، ضمن فعاليات اسبوع مارليان بحمص- صورة الديمقراطية في امريكا وصور استجاباتها د. فايز عز الدين ، ثقافي ببيلا.
    12/3: تدشين تمثال يتوسط قاعة معهد غوتة للفنانة الالمانية بياشتا بتويمر-الحب ممنوع والعتب مرفوع،مسرحية في ثقافي معدان- هل نقرأ التاريخ مابين الفرنجة والفرنجة الجدد، عبدالوهاب زيتون،ثقافي دريكيش- الاحياء الذين يحكمهم الموت، د. علي الشعيبي، ثقافي شهبا- حفل لفرقة(دوسر) التراثية في دار الاسد للثقافة والفنون بحماه- دورة في القاء الشعر العربي تقيمها وزارة الثقافة لمدة اربعة اسابيع بدءاً من مساء اليوم في ثقافي دمشق-ندوة عن الكاتب الراحل ممدوح عدوان في كلية الاداب والعلوم الانسانية بجامعة البعث والشاعر محمود درويش يختتم اسبوع مار إليان الثقافي في حمص.
    13/3: امسية رقص(فلامنكو) في دار الاسد للثقافة والفنون في الرقة- الفيلم السوري:خيط الحياة لرزام حجازي يفوز بذهبية وجائزة التحكيم الدولية للاطفال في القاهرة- نحت سوري- الماني في معهد غوتة بدمشق- امسية ادبية في دار الاسد للثقافة بمدينة الثورة- النمو السكاني واثره على الموارد الطبيعية د. حسن شعبان ، ثقافي سلمية- الشعر الشعبي في جبل العرب محمد جابر ،ثقافي ذبين-سورية في وجه العاصفة د. محمد حبش ثقافي يلدا- التربية في ظل المتغيرات، عبد العزيز الخضراء ، ثقافي داريا-تطور جامعة البعث وسياسة التعليم العالي د. عامر فاخوري، ثقافي المبعوجة بالسليمة-ثورة اذار: الواقع والطموحات خالد حيدر، ثقافي بانياس-تحية الى اذار: معرض تصوير ضوئي وامسية ادبية في ثقافي تدمر- ادب وليد معماري الموجه للطفل في الثقافي الروسي- حفل فني لفرقة بلدية غازي عنتاب للموسيقا والرقص الشعبي في ثقافي حلب- امسية شعرية لمجيب السوسي وخلود خير بك في ثقافي دمشق- تأملات عالمية حمزة الحمزاوي ، ثقافي كفرسوسة-العلمانية والاصولية د. طيب تيزيني ، ثقافي الميادين- الاستهلاك والتنمية د. علي كنعان، ثقافي المزة- عروس من قرية بقعاتا عبرت الى الوطن الام.
    14/3: احلام نجمة: عرض مسرحي موجه للاطفال تبدأ عروضها اليوم على مسرح القباني بدمشق- عشيقات في حياة الأدباء، ديب علي حسن، أشرفية صحنايا- أمسية أدبية: محمد أبو معتوق، زاهد المالح، ليلى مقدسي، وعبد الملك سيريس في فرع الكتاب بحلب- العلمانية بين العلم والآيديولوجية، د. رشيد الحاج صالح، تليها مداخلة (الرؤية العلمانية؟ د. غسان علاء الدين في ثقافي الميادين- حفل استقبال في المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين لمناسبة عيد المعلم العربي- المعرض الفني المركزي الثامن عشر لنقابة المعلمين في دار البعث- المواطنة، خالد حيدر، ثقافي القدموس - حفل لفرقة الموسيقا العربية بقيادة الفنان جوان قره جولي في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق- العلاقة بين النقد والموسيقى.. طريقة إدوارد سعيد، د. عبد النبي اصطيف، ثقافي اليرموك- أصبوحة شعرية للشاعر أحمد أبو حسون في ثقافي جرمانا- ثورة آذار وتجلياتها، ملاذ مقداد، في ثقافي تلدرة- أمسية أدبية لعلي ديبة وسمر مهنا في ثقافي بانياس- باحثتان وشاعر، محاضرة لسعاد مكارم ولينا الأعرج في ثقافي تدمر - رقص فلامنكو في صالة الاوبرا بدار الأسد للثقافة في دمشق.
    15/3:أمسية شعرية للشعراء: أحمد تيناوي، باسم سليمان، جودت حسن في ثقافي الدريكيش- معرض الفنان حازم عقيل في صالة عشتار- عروض جماهيرية في عدد من المحافظات لفيلم (علاقات عامة) لسمير زكرى - أمسية شعرية لفرحان الخطيب في جديدة الخاص- التنبؤ العلمي ومستقبل الانسان، د. طالب عمران، ثقافة سراقب- العلمانية والحداثة، د. يوسف سلامة، والعرب والعلمانية، د. أحمد برقاوي.. في ثقافي الميادين- القدس في الوجدان العربي والاسلامي، د. نواف هايل تكروري، في ثقافي حماة - أمسية أدبية: سوسن رجب وسعاد ابراهيم في ثقافي الميادين - أمسية شعرية في ثقافي لاهتة- الديمقراطية والشورى: الالتقاء والاختلاف، د. منير طاهر الشواف، في ثقافي داريا- أمسية أدبية في ثقافي المزة- فن ادارة الذات بالبرمجة اللغوية العصبية، د. مسلم تسابحجي، في ثقافي العدوي- مسابقة يوم الطفل العربي السوري البيئي في ثقافي كفرسوسة- أمسية أدبية لمجيب السوسي د. نزار بني المرجة والقاصة وصال سمير في ثقافي ببيلا- جوقة ألوان في قاعة الصليب المقدسي- رحيل المجاهد والمعمر خالد سليم عن عمر ناهز المئة وعام في تدمر.
    18/3:ماذا يريد المواطن من مجلس الشعب، خالد نجاتي، جرمانا - جلال الدين الرومي، د. علي حسون، دوما - صعوبات التعليم وطرق الحل، محمد مطيع شخاشيرو، في ثقافي اشرفية صحنايا- عجائب الدنيا هل هي عجائب حقاً، مروان مراد، النادي العربي- أمسية موسيقية بإشراف الفنان وائل القاق في دار الأسد للثقافة والفنون بالرقة- أمسية شعرية في ثقافي كفرسوسة- دور العلم في حياتنا، عماد سريول، ثقافي المزة، أمسية شعرية في ثقافي العدوي- التربية البيئية في الاسلام، عمر أحمد عمر، في ثقافي اليرموك - فلسفة المقاومة في مواجهة الارهاب، د. سامي الشيخ محمد، في ثقافي ازرع- اسبوع ثقافي لطلبة الجولان المحتل احياء لذكرى انتفاضة الأهل على مسرح كلية الفنون الجميلة بدمشق- أمسية (هوغو على الهواء) في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق رحيل الفنان شاكر بريخان ودفن جثمانه في حلب اليوم وكان قد توفي في صباح الجمعة (16/3) .
    19/3:المسرح الروسي بعيون سورية: معرض في الثقافي الروسي- حوار الحضارات لا صراعها ، محسن حسن، في ثقافي بانياس، يسبقها معرض لدار الينابيع- معرض أبيض وأسود في مرسم فاتح المدرس- المشهد الروائي في حمص، ندوة في ثقافي حمص- حفل فني تراثي لعمر سرميني في ثقافي حلب- أمسية شعرية في ثقافي البوكمال - أمسية شعرية في فرع اتحاد الكتاب بدمشق- التبادل، عرض مسرحي في صالة الدراما بدار الأسد بدمشق- الكتاب خير جليس، محاضرة لمحمد خير عبد اللطيف الزعبي في ثقافي جاسم- أمسية أدبية في ثقافي الميادين- دور الأم في الرعاية الصحية المثلى للطفل، نجيبة عيسى، في ثقافي القدموس- مسؤولية النائب والناخب أمام الله، د. محمد حبش في ثقافي جديدة الخاص - هموم الشباب في ندوة لجمعية أصدقاء دمشق في ثقافي كفرسوسة- الحالة الفلسطينية.. المأزق والمخرج، عبد الرحمن غنيم، في ثقافي اليرموك- كأس سقراط، عرض مسرحي في ثقافي السويداء.
    20/3:تحية إلى الشاعر الكبير نديم محمد، احتفالية شعرية في ثقافي طرطوس - أمسية أدبية في ثقافي بانياس- أمسية شعرية في القدموس- أمسية أدبية في فرع الكتاب بحلب- أمسية شعرية غنائية في ثقافي جاسم - أمسية ادبية في ثقافي جرابلس- الموسيقي عبد الفتاح سكر، محاضرة لناقد الموسيقي أحمد بوبس في ثقافي دمشق - كيف نحمي الأرض، بشير دعبول، جمعية هواة الفلك السورية في ثقافي كفرسوسة- ندوة نقدية حول مجموعة «مازلنا نسقط ونغني» للقاص نصر محسن، في ثقافي اليرموك- التحولات الاقتصادية في سورية، محمد علي حسين، في ثقافي جوبر- الاوضاع الفلسطينية الراهنة وحق العودة، ندوة في درعا- أمسية أدبية في ثقافي أشرفية صحنايا- أمسية أدبية في ثقافي سلمية- عالهامش، عرض مسرحي لفرقة شام للفنون المسرحية على المدرج الثالث لكلية العلوم في مبنى الفيزياء.
    21/3:معرض منوع من مقتنيات صالة السيد للفنون بدمشق، منها أعمال لفاتح المدرس وعمر حمدي، وصفوان داحول وزهير حسيب وجمال بوستان.. وآخرون - حفل فني لمناسبة عيد الأم في ثقافي السلمية بدعوة من شعبة الهلال الأحمر- أمسية شعرية لأحمد الشهاوي (مصر) وبهيجة مصري إدلبي وغالية خوجة وكمال عبد الحميد في ثقافي حلب- حلب عاصمة الثقافة الاسلامية في الميزان، د. محمد جمال طحان، جمعية العاديات في حلب- الإعلان عن توزيع جوائز مسابقة حلب عاصمة الثقافة الاسلامية.
    22/3:دور بلاد الشام في الصحافة المصرية: ندوة في مديرية ثقافي حلب بمشاركة د. سهيل ملاذي وفاروق أبو زيد (مصر) وإدارة محمد كامل قطان، ومائدة مستديرة حول حركة النشر العربية بمشاركة محمد راضي وعدنان سالم وأحمد الشهاوي وإدارة نجم الدين السمان- التنبؤ العلمي ومستقبل الانسان، د. طالب عمران، سراقب- تطور المقاومة في الأدب العربي، د. وليد مشوح، الميادين - أمسية قصصية في ثقافي تجمع درعا- الحب، د. عبد الهادي حرب في ثقافي ببيلا - جماهير الرقة تشيع الأديب خليل جاسم الحميدي- التلازم بين العروبة والاسلام، د.محمد الهرماسي، عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي، مدرج إيبلا.. حلب - افتتاح فعاليات حلب عاصمة الثقافة الاسلامية: حضر الاختتام السيد رئيس مجلس الوزراء ممثلاً لراعي حفل الاختتام السيد الرئيس بشار الأسد.
    24/3:التجسس الأمريكي في العالم، ميسر سهيل، ثقافي الميادين - معرض نحت للفنان صالح نمر في صالة الخانجي للفنون الجميلة بحلب - مهرجان رسوم الأطفال السنوي الثالث تحت عنوان: أيد صغيرة ترسم لوطن كبير في الثقافي العربي باليرموك.
    25/3: جذور عربية في اللغة المالطية، البروفيسور ألبرت بورغ، عميد كلية اللغات في مالطة فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب - تظاهرة لأحدث الأفلام الألمانية في سينما الزهراء بدمشق- أمسية قصصية في ثقافي حمص- مسلمون ومسيحيون تحت سقف واحد ، نصر الدين البحرة، ثقافي دمشق، قراءة في رواية لنصر محسن في ندوة كاتب وناقد في ثقافي المزة - تكريم للنساء الكفيفات المتفوقات علمياً واجتماعياً في ثقافي العدوي، ومحاضرة عن طب العيون للدكتور جهاد الحسين والدكتورة جمانة حنتوش - تكريم المبدع الراحل سلامة عبيد في ثقافي السويداء- الخصائص البنيوية للمثل الشعبي، محمد السموري ثقافي القامشلي - أمسية شعرية في ثقافي درعا - ليلة طرب تحييها أوركسترا طرب بقيادة المايسترو ماجد سراي الدين على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون - من حوار الحضارات، راتب حلاق، دار الأسد للثقافة في الثورة - أمسية شعرية في ثقافي ببيلا - المعرض السنوي لنقابة المعلمين في ثقافي طرطوس- تكريم الفنان الممثل تيسير إدريس في النادي السينمائي في حلب، التلفزيون الفرنسي يعد تقريراً عن تدمر - أمسية موسيقية لأوركسترا ماري على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون.
    26/3: أمسية شعرية للشاعر الكبير سليمان العيسى في ثقافي طرطوس- تحرير التجارة العربية والتكامل الاقتصادي العربي، د. عصام الزعيم، ثقافي طرطوس -الشاشة والكتاب، د. ماجد أبو ماضي، في ثقافي التل - أمسية شعرية لصالح هواري وفرحان الخطيب وحسين عباس في ثقافي المبعوجة - أمسية شعرية للأطفال في مهرجان رسوم الأطفال في ثقافي اليرموك - أمسية شعرية في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب - الساموراي الأخير، عرض سينمائي في قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي بالعدوي - أمسية شعرية في ثقافي الميادين - ندوة أدبية في ثقافي حلب عن أعمال الراحل ممدوح عدوان يليها عرض مسرحية ( الكلاب) - رؤيتي للشعر، محاضرة للشاعر الغرناطي غارثيا مونتيرو، مع إلقاء بعض القصائد في معهد ثربانتس - معرض وفعاليات ثقافية في صالة «رؤى» للفنون.
    27/3: قضايا المرأة العربية في عصر النهضة، د.سهيل الملاذي جمعية الندوة الثقافة النسائية- دفاعاً عن الوطن، مشهد مسرحي في ثقافي حماه تأليف وإخراج مولود داوود - تكريم المسرحيين مظهر شاغوري ونرجس حزوري في ثقافي حماه - مجلس الشعب ودوره في بناء دولة المؤسسات، الزميل الصحفي محيي الدين محمد ثقافي ببيلا - التلفزيون والأطفال ، محاضرة للزميلة الإعلامية ماريا ديب، مديرة برامج الأطفال في التلفزيون العربي السوري على مدرج الشهيد علي حسن في ثقافي جرابلس - التعليم الذاتي، د. بسام عمار عميد كلية التربية بجامعة دمشق، دار الأسد للثقافة في الثورة - الإبداع التشكيلي السوري في نصف قرن وبعده ، ندوة كاتب وموقف بإدارة الإعلامي عبد الرحمن الحلبي، ثقافي دمشق - أمسية شعرية لمروان الخاطر وخالد أبو خالد وعبد الكريم الناعم ومجيب السوسي، كفرسوسة- الاحتفال بيوم المسرح العالمي في عدد من المحافظات السورية.

    النشاط الثقافي
    في عــــــــــام مضــــــى
    2 - 3
    أدباء رحلوا، وأدباء كرِّموا، وتزايد الاهتمام بالندوات والملتقيات الجماهيرية..

    28/3: الوعي والتفكير، د. أحمد برقاوي، ثقافي الدريكيش - باب المغاربة بوابة الاستفزاز العنصري، د. محمود الربداوي، ثقافي الصنمين، إضاءات على مسيرة وطن، بسام الخالد، ثقافي سراقب - المقاومة في مفهوم الأنبياء، تامر مصطفى، ثقافي المبعوجة بحماه - الطب البديل بين السحر والحقيقة وأسرار المعالجة بالأعشاب، ثقافي حمص - الإعلام والسيادة الوطنية، محاضرة للزميل محيي الدين المحمد في ثقلفي المخرم الفوقاني بحمص - وباء اللاشمانيا وانتشاره، ندوة في ثقافي المزة: د. عارف الطويل و د. سمر النحاس- أمسية شعرية في ثقافي كفر حور - «حكايا لعبة»، فيلم للأطفال في ثقافي العدوي - أمسية شعرية لأسامة السمرة وفرقته «زجل» في ثقافي اليرموك - عزف منفرد على البيانو للعازف الإيطالي برونو كانينو في صالة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون - فلسفة الثورة، د. سامي الشيخ، ثقافي تجمع درعا - مجلة إسبانية تشيد يالسياحة السورية - جائزتان دوليتان لفنان الكاريكاتير، الزميل رائد خليل.
    30/3: اكتشاف معابد أثرية في اللاذقية ومعبد في تل خزنة.

    نيسان:
    1/4: معرض يوم الأرض في صالة الشعب للفنون بدمشق، للفنانين التشكيليين الفلسطينيين- معرض الكتاب العربي لدار الفكر في قاعة بنات التل في ثقافي التل- اقتصاد السوق الاجتماعي، د. صابر بلول، شعبة التل للحزب- عنصرية الصهيونية والقوانين الاسرائيلية، د. غازي حسين، ثقافي حماة القديم- بطولات عربية بين الأسطورة والخيال، ممتاز فوزي النعال، النادي العربي الفلسطيني في حلب- المقاومة ومستقبل المنطقة، د. حسين الحاج حسن «لبنان»، ثقافي مصياف- العين الثالثة: معرض تصوير ضوئي لاتحاد الصحفيين في صالة الأسد في حلب.
    2/4: سينما عبد الحليم حافظ، محاضرة للزميل أحمد بوبس في ثقافي كفرسوسة- تكامل الحضارات، د. أحمد عمران الزاوي، ثقافي حماة- أمسية شعرية في ثقافي التل- بزغ فجر الانقلاب، عرض سينمائي في معهد ثربانتس- انجازات الثورة البوليفارية لثورة فنزويلا في ثربانتس، ندوة تكريمية لابداع الدكتور نور سلمان في مركز توفيق طبارة بمشاركة الدكتورة سلوى الخليل الأمين، رئيسة الندوة، د. سامي مكارم، محمود شريح، الأب يوسف مؤنس، والفنان جهاد الأطرش، وعازف الناي عماد عراوي- أمسية شعرية للشاعر الكبير سليمان العيسى في جامعة البعث بحمص- اذاعة سورية الغد تطلق برنامج ستار ف.م.
    3/4: تحية حب وتقدير للفنان ممتاز البحرة، معرض تشكيلي للفنانين موفق قات ومحسن شركس- تدشين موقع الكتروني للمطرب الراحل فريد الأطرش- معرض الفنانة نوال السعدون في الثقافي الفرنسي- معرض الفنان أحمد ابراهيم الكرخي في صالة فري هاند للفنون التشكيلية بدمشق- الطاقة البديلة، محاضرة للباحث أحمد علي حمود في حرستا- استراتيجية التدمير الأمريكية في العراق، الباحث فاضل الربيعي، ثقافي مصياف- العلاقة بين المدرسة والبيت، ندوة في ثقافي التل- الانيوما ايليش: قصة الخليقة البابلية أسطورياً، محمد العزو وعيد الدرويش في دار الأسد للثقافة، الثورة- سورية اليوم قائداً وشعباً، د. معن صلاح الدين علي، دار الأسد للثقافة، الرقة- حفل فني للفنانة الشابة شمس اسماعيل على مسرح الحمراء في دمشق- المعرض الثالث للكاريكاتور في صالة دار البعث- مسابقة للأدباء الشباب في دار الرأي بدمشق.
    4/4: حفل موسيقي لأعمال المؤلف الموسيقي السوري شفيع بدر الدين تقيمه دار الأسد للثقافة بدمشق- الشرق الأوسط، محاضرة لوليد فارس، ثقافي مصياف- أمسية أدبية في ثقافي بلودان، أمسية أدبية في فرع اتحاد الكتاب العرب في حلب- أصبوحة أدبية لسميح يعسوف وأحمد أبو حسون في ثقافي الميادين- عرض ومناقشة فيلم «ع السكت» للمخرج سامي الزعبي في ثقافي التل- وادي التل، عرض سينمائي في النادي السينمائي الطلابي في حلب بحضور الفنان غسان مسعود في حوار مفتوح مع الطلاب- أمسية أدبية في فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء.
    5/4: تحية الى الأديب مدحة عكاش، مهرجان الشعر العشرون في ثقافي السلمية- انعكاسات الاعلام على الشباب، فريزة الكسم، ثقافي ببيلا- المكتشفات الأثرية- التحديات الجديدة أمام العرب، كنج عماد، ثقافي امتان بالسويداء- رياضات الطيران، حسام الشالاتي، ثقافي جوبر- أمسية قصصية في ثقافي التل- حكايا الطفولة، مسرحية للأطفال في ثقافي أشرفية صحنايا- من التأسيس الى الجلاء: ابراهيم طربيه وصبحي عوير، تجمع درعا، أصبوحة أدبية للأدباء: فايز العمر، محمد الظاهر، تمارى حاج محمد، صادق محمد.. دار الأسد للثقافة بالثورة.
    7/4: دار الأسد للثقافة بدمشق تصدر قرصاً مضغوطاً لأعمال عزيز غنام على العود والكمان.
    8/4: جماليات القصيدة عند نزار قباني، د. خليل موسى، ثقافي التل- أمسية أدبية في النادي العربي الفلسطيني- مهرجان ربيع القصة الثاني في فرع اتحاد الكتاب بالرقة- التشخيص التفريقي لغدة البطن، ثقافي البوكمال- معرض فني للفنانة نور الزيلع في صالة ايبلا للفنون بحلب- موقع الكتروني للفنون الجميلة في سورية.
    9/4: بدء فعاليات المهرجان الشعري الثاني في ثقافي كفرسوسة- العلاج الفيزيائي لآلام المفاصل، خبير العلاج الطبيعي ياسين يحيى، ثقافي ببيلا- مقاطعة البضائع الأجنبية والسوق العربية المشتركة، د. عوض العمر، ثقافي بلودان- تأبين التشكيلي الراحل غازي الخالدي على مسرح كلية الفنون الجميلة- أمسية قصصية في فرع اتحاد الكتاب بالرقة، أمسية شعرية في نقابة المعلمين بالسلمية- الشلل الدماغي عند الأطفال، د. جمال مرعي، ثقافي البوكمال- الجديد بالداء السكري، د. أحمد الخطيب، ثقافي شهبا، معرض الفنان ماريو موصلي في صالة السيد للفنون بدمشق- سينما من العالم، أسبوع سينمائي في سينما الكندي بطرطوس- النادي السينمائي الطلابي بحلب يستضيف الفنانة سوزان نجم الدين- آخر ليلة.. أول يوم، عرض مسرحي في دير الآباء اليسوعيين في حمص- جمعية المسرح في اتحاد الكتاب العرب تكرم الدكتور علي سلطان.
    10/4: عرض باليه ورقصات من اوكرانيا في دار الأسد للثقافة والفنون بالتعاون مع مؤسسة أغافي الفنية الثقافية- البعث من التأسيس الى التطوير والتحديث، خلف المفتاح، قاعة عبد السلام العجيلي في دار الأسد للثقافة في الثورة- مقاربة حادث سير، جمال الراوي، ثقافي البوكمال- الديمقراطية وحزب البعث العربي الاشتراكي، حيدر سليمان سنيور، ثقافي صافيتا- العرب والعلمانية، د. أحمد برقاوي + د. يوسف سلامة، ثقافي خلخلة بالسويداء- خليل حاوي.. حياته وشعره، محمود ندي، ثقافي حماة- معرض للفنان ماريو موصلي في صالة السيد.
    11/4: عزف على الغيتار للعازف الاسباني رفائيل سراليت على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق- أمسية قصصية في فرع اتحاد الكتاب العرب بالرقة- دور الاعلام وتوجهاته الراهنة، الزميلة نهلة السوسو، ثقافي تلدرة بحماة- ثقافة المقاومة بين السلام والاستسلام، د. حسين جمعة.. رئيس اتحاد الكتاب العرب، ثقافي حمص- الفلك عند البابليين، محاضرة للجمعية الكونية السورية، ثقافي دمشق- الصدف.. هذا المرض الغامض، د. مها نور الله، فرع السويداء لاتحاد الكتاب العرب + سلامة عبيد ونزعته الانسانية، سيف الدين القنطار- معرض الفنان برهان ديوب للرسوم الكاريكاتورية في ثقافي صافيتا- مجلس الشعب ودوره التشريعي والرقابي، منذر سلوم وابراهيم المحمد، الثورة- كيف تكونين أكثر قرباً من أولادك، عبد العزيز الخضرة، ثقافي ببيلا- ندوة نقدية حول أعمال الزميل جمال عبود: د. غسان غنيم ود. ماجد أبو ماضي، ثقافي العدوي، صفحات مشرقة من تاريخ البطولة، غسان كلاس، مدير الثقافة بدمشق، قصر الثقافة في دوما- معرض قانوني لمؤلفات المحامي الأستاذ محمود زكي شمس صاحب الموسوعة العربية للاجتهادات القضائية الجزائية «بأكثر من أربعين جزءاً»، وأعمال كثيرة سواها، في فرع نقابة المحامين بحمص- معرض الفنان أسامة حسن في مرسم فاتح المدرس.
    12/4: أزمة الفكر العربي الراهنة، نزيه الشوفي، تجمع درعا الثقافي- ابن خلدون في ذكراه المئوية السادسة، د. علي حسون، ثقافي حرستا، مهرجان ربيع الشام الشعري في ثقافي المزة- الأديبة ماجدولين الرفاعي توقع مجموعتها القصصية «قبلات على الجانب الآخر» في نادي اتحاد الصحفيين بدمشق- لبنان بداية المؤامرة وقلعة الصمود، د. وليد رضوان، ثقافي مصياف- رياض السنباطي وأثره في تطوير قالب الأغنية الغنائية، ساري عبد الحميد، ثقافي صافيتا- نضال الشعب السوري ضد الاحتلال الفرنسي، ندوة في ثقافي صافيتا- أمسية موسيقية لطلاب الآلات الشرقية في كلية التربية الموسيقية بحمص- ظلوا معنا.. حفلة لجوقة الأطفال في كنيسة القديس بولس وبطرس في تدمر- الآفات القلبية د. محمود مطلق، ثقافي البوكمال- أورام الرؤامة، د. أيسر الفرج، ثقافي البوكمال- قصة الجلاء في أدب ألفة الادلبي، الزميل جمال عبود، ثقافي الميادين- حفل فني لنقابة الفنون بدير الزور- الآثار البيئية لاستخدام الطاقات المتجددة، محمد قره بولاد، مكتبة الأسد الوطنية بدمشق- سورية اليوم والعالم المتغير، د. معن صلاح الدين، ثقافي حماة- أمسية شعرية في ثقافي السلمية- هل العقل العربي الحديث في أزمة، د. صالح شقير، ثقافي الغاربة في السويداء- أمسية شعرية في ثقافي شقا بالسويداء- معرض لقاء الربيع الدولي الثاني للتصوير الفوتوغرافي يقيمه متحف طه الطه في صالة نقابة المهندسين بالرقة- رحيل الفنانة المصرية نوال أبو الفتوح- معرض الفنانة سوار «تونس» في صالة دار البعث للفنون بدمشق.
    15/4: أمسية شعرية في ثقافي صافيتا- بدء فعاليات مهرجان الشعر العربي الثالث في الرقة- أمسية غنائية لاوركسترا طرب، بقيادة ماجد سراي الدين في مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق- القدس ومنبر نور الدين زنكي، عامر رشيد مبيض، النادي العربي الفلسطيني بحلب- أمسية شعرية في ثقافي تدمر- الحركات التحررية العربية، ندوة في ثقافي كفرسوسة- أمسية شعرية في ثقافي جوبر- ذكرى الجلاء، محاضرة للأديبة الكبيرة،كوليت خوري ، مستشارة رئاسة الجمهورية للشؤون الثقافية، في ثقافي دمشق- أمسية أدبية في ثقافي ببيلا- أمسية شعرية في ثقافي السويداء

يعمل...
X