إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المُستحضرات العُشبية -2- المُستخدمة في علاج السكري - إعداد : بسام المعراوي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المُستحضرات العُشبية -2- المُستخدمة في علاج السكري - إعداد : بسام المعراوي

    المُستحضرات العُشبية -2-


    المُستخدمة في علاج السكري

    إعداد : بسام المعراوي

    هُناك أكثر من 1200 مُركب نباتي اختبر لمعرفة قابليته في إنقاص السكر. والكثير وجد أنهالها فعالية خافضة للسكر عند اختبارها على الحيوانات أو في المختبرات, ولكن الأبحاثالمتعلقة بهذا المجال محدودة والموجود منها نوعيته ليست عالية. القليل تم اختبارهاعلى الإنسان, وأتضح أن لها تأثيراً خافضاً للسكر, ولكن هذه المستحضرات ليست فعالة جدا وليست كافية لعلاج السكري لوحدها.
    الـقـَرْع الــُمـر
    bitter melon – charantina marmodica
    أو البطيخ المر, أو الخيار المر, أو الكاريلا أو بلسم الكمثرى أوشارانتين, دواء واسع الانتشار في الطب الشعبي لعلاجالسكري في آسيا وخاصة الهندوأفريقيا, ويؤكل كخضار وهو يشبه الخيار وفيه العديد من النتوءات ويستخدم إما العصيرأو خلاصة الثمار غير الناضجة المجففة أو البودرة,يعتقد أن ليس لها التأثير نفسه.
    المركبات المسؤولة عن خفض السكر تتضمن ال : شارنتين وبروتين مشابهللأنسولين يدعى بولي ببتيد ب Polypeptide B أو الأنسولين النباتي Phyto Insulin ويُعتقد أن الشارانتين يعمل عبر خلايا لانغرهانس في البنكرياس أو عبر العضلات.
    الدراسات المُجراة عنه ليست كافية أو مضبوطة. بعضها اُجري على البوليببتيد ب , وبعضها على عصير القرع المر أو على المجفف منه وفي إحدى الدراسات هناك نوعان منالمرضى المستجيبين وغير المستجيبين الجرعات وسطياً 50-200 ميللي لتر باليوم منالعصير الطازج أو 3- 15غرام من البودرة أو المجفف أو 200- 600 ميللغرام من الخلاصةالقياسية باليوم على جرعات مُقسمة و لا توجد هناك دراسات على استخدامه لفترة طويلة.
    القرع المر غالباً هو عنصر من مُكونات الأدوية الشعبية المُستخدمة للسكر. يجبالتحضير بعناية إذا استخدمت القرع المر الطازج لان يوجد مواد كيماوية سامة بإعتدالفي بذوره و القشرة الخارجية.
    وهو سام بالنسبة للأطفال, وبالنسبة للحوامل قد يحدثنزيفاً و تقلصات, ولذلك يجب تجنب هذا الدواء في الحوامل والأطفال.
    يجب إعلامطبيبك بأخذك لهذا المُستحضر, وهذا التحذير مُهم خوفاً من حدوث نقص سكر, عند استخدامهذا الدواء مع الأدوية الأخرى, و يجب مُلاحظة التأثيرات الإيجابية خلال 4 أسابيعوان لم تحصل عليها يجب إيقافه.


    الحِــلـبـةfenugreek
    من البهارات المعروفة و صُنِف من قِبل إدارة الأدوية و الأطعمة الأمريكية Food and Drug Administration (FDA) بأنه سليم إذا ما اُستخدم لعلاج السكري بكميات صغيرةسواء بذوره أو البودرة المنزوعة الدسم المصنوعة من البذور, و قد تمت دراست الحِلبةبشكل كبير عند الإنسان والحيوان وأظهرت الدراسات بأن للحِلبة تأثير خافض للسكر, وهناك دراسات أيضاً تُبين بأن للحِلبة كذلك تأثير خافض للكولسترول والشحوم الثلاثيةفي الدم.
    الحِلبة تُحسن سكر الدم في السكري النوع الأول وكذلك الكولسترولوالشحوم الثلاثية وتُحسن السكر ولكن لم يتغير مستوى الأنسولين كما أظهرت دراسةوحيدة.
    أما السكري النوع الثاني, هناك 3 دراسات أظهرت تأثير الحلبة لخفض سكرالدم والكولسترول وهي دراسات قليلة العدد (20) و قليلة المدة (3) شهور وكان مُتوسطهبوط السكر 35 ميليجرام.
    بذور الحلبة غنية بالألياف ويُعتقد أن جزءاً منتأثيرها يعود لهذه الألياف لامتصاصها الكربوهيدرات الموجودة في الطعام, والعاملالآخر الموجود في الحِلبة والذي يُساهم في خفض السكر هو البروتينات و السابونينوالقلويدات مثل الفينيوغريكين و التريغونيللين.
    بالنسبة لكمية الحِلبةالمُستخدمة, اختلفت من 5 غرام إلى 100 غرام باليوم وقُسمت بشكل عام إلى جرعتين علىالأقل ولصعوبة وضع هذه الكمية في كبسولة, بالتالي يمكن أن يضاف للطعام. وبعض وصفاتالسكر العُشبية تحتوي على كميات قليلة من الحِلبة بالاشتراك مع أعشاب أخرى على شكل كبسولات.
    تتضمن الآثار الجانبية للجرعات العالية: الإسهال والإنزعاج البطنيوكذلك تنقص تخثر الدم, ولذلك المرضى الذين يتناولون مميعات الدم أو الأسبرين بجب أنيكونوا حذرين.
    عند الحيوانات خلاصة الحِلبة تسببت بحدوث تقلصات رحمية في الحمل ولذلك يجب عدم استخدامه في الحوامل.
    وبسبب مُحتواه العالي من الألياف يمكن أنيغير من إمتصاص بعض الأدوية التي تؤخذ بنفس الوقت ولذلك يجب أن لا تؤخذ الحِلبة مع الأدوية الأخرى بنفس الوقت.

    غورمار (مُحطم السُكر)
    GYMNEMA SYLVESTRE

    أوراق الغورمار اُستخدمت في الطب الهندي الشعبي و دُعيت بهذا الاسم لان مضغ أوراق الغورمار ينقص حساسية براعم الذوق للطعم الحلو.
    (غورمار) يعني مُحطم السُكر, وهذا التأثير يستمر لعدة ساعات, عند الناس الذين استخدموا خلاصة الغورمار على اللسان ينقص الحساسية للحلو وبالتالي يسبب نقص في استهلاك الغذاء لفترة قصيرة, لايوجد دراسات على المدى الطويل لتأثيرها على الذوق, ومن غير المحتمل أن استهلاكه بشكل كبسولات له نفس التأثير. المادة الفعالة الموجودة هي مزيج من جزيئات تدعى حموض الجيمنيميك, و يُعتقد أن الغورمار تقوم بتحسين وظيفة خلايا بيتا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين.
    أظهرت الغورمار في الحيوانات تأثيراً في إعادة توليد أو زيادةعدد هذه الخلايا (خلايا بيتا البنكرياسية)؟؟؟؟؟؟ ولكن عند إعطاء الغورمار للحيوانات لمنزوعة البنكرياس لم يُلاحظ تحسن في السكري لديها. الغورمار أيضاً ينقص إمتصاص الطعام ويُحسن قدرة الجسم على إستخدام السُكر من أجل الطاقة. لا توجد دراسات جيدةعن الغورمار, في دراسة لاستخدام الغورمار عند السكري نوع 2 أظهرت نقص في السكر والكولسترول و زيادة في مستوى الأنسولين.
    في دراسة ثانية على السكري نوع 1 أظهرتأن الاستخدام المديد للغورمار ينقص مستويات السكر والخضاب الغلوكوزي وكميةالأنسولين اللازمة , هذه الدراسات غير دقيقة ولا يمكن الركون إليها وبالتالي لايمكن وصفه للمرضى حتى نتأكد بدراسات جيدة.
    الجرعة اليومية: من الغورمار هو 400إلى 600 ميلليغرام من الخلاصة المحتوية على 24 % على الأقل من الحموض, تعطى أربعمرات كل مرة 100 ميللغرام.
    الآثار الجانبية: 0لا يوجد تأثيرات سامة له ولكنسلامته لم تؤكد بعد بالتجارب, لا يسبب الغورمار نقص سكر إذا استخدم من قبل الأصحاء.
    مُضادات الاستطباب: لا يمكن استعماله في الحواملوالأطفال.

    فـيـجـن الـمـاعـز أو الـلـيـلك الـفـرنــسي
    Goat rue - galega officials - French lilac
    مُستحضر آخريُستخدم في الطب الشعبي يعمل بطريقة مشابهة للميتفورمين Metformin و المعروف تجارياً بالجلوكوفاج Glucophage , يمكن أن يسبب نقص في إمتصاص السكر من الأمعاء.
    إضافة هذه العشبة إلى طعام الحيوانات البدينة سبب نقص في وزن الجسم ونقص في شحم الجسم, واحد من المواد الهامة الموجودة هو غاليغينو(غوانيدين) عندتنقيته كان ساماً جداً لا يمكن استخدامه في الطب وهناك حالات تسمم في الحيوانات المُهتاجة.
    لا يُستحب إستخدامه كدواء للسكري بسبب تأثيراته السامة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
    المُستحضرات العُشبية -2- المُستخدمة في علاج السكري - إعداد : بسام المعراوي


يعمل...
X