إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مرحلة الفتح الإسلامي في حمص

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مرحلة الفتح الإسلامي في حمص


    مرحلة الفتح الإسلامي
    خلال حكم الروم لسورية وحمص توافدت هجرات القبائل العربية إلى المنطقة منها عرب الغساسنة وتنوخ وكلب في سورية وعرب الحيرة وكندة في العراق.

    وذكر المسعودي في مروج الذهب أن أول من نزل الشام قضاعة انضافوا إلى ملوك الروم، فملكوهم بعد أن تنصروا على العرب في الشام فكان أول ملوك تنوخ النعمان بن عمرو بن مالك ثم وردت سليم الشام فتغلبت على تنوخ . وذكر اليعقوبي: أهل حماة قوم من يمن والأغلب عليهم بهراء وتنوخ، وأهل حمص جميعا يمن من طيء وكندة وحمير وكلب وهمذان وغيرهم. وبعد الفتح الإسلامي نزلت في حمص قبائل طيء وحجر وكلب وهمدان.

    فتح أبو عبيدة بن الجراح حمص صلحاً سنة 14 هـ ثم جلوا عنها وأعادوا الجزية إلى أهلها فحزن عليهم أهل حمص، ثم فتحت المدينة بعد معركة اليرموك حربا سنة 15 هـ 636 م بعد حصار دام سنتين، وقتال شديد بقيادة خالد بن الوليد، وضرار بن الزور، وميسرة بن مسروق العبسي، وعمرو بن معد يكرب الزبيدي واستشهد فيها من المسلمين لا يقل عن 235 صحابيا منهم يقال عكرمة بن أبي جهل ثم تسلمها، السمط بن الأسود الكندي وقسّم منازلها بين السكان الجدد، وعندما غادرها جيش المسلمين خلّف عليها عبادة بن الصامت. كانت حمص بداية الفتح الإسلامي تضم قنسرين والرستن وحماه وسلمية وشيزر وأفاميا وجسر الشغور ومرافئ طرطوس وبانياس وجبلة واللاذقية والفرقلس والقريتين وتدمر. وأصبحت أحد الأجناد الأربعة في بلاد الشام.
يعمل...
X