إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخطاط ( برهان كبارة ) من لبنان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخطاط ( برهان كبارة ) من لبنان

    برهان كبارة
    لبنان
    المحرر أبو رحمة
    تخرج المرحوم برهان كبارة من مدرسة تحسين الخطوط الملكية (العربية حالياً) في القاهرة حاملاً دبلوماً في الخط ودبلوماً في الزخرفة والتذهيب وشهادة تقدير من الملك فؤاد الأول لتفوقه ومهاراته وتميزه. تتلمذ كبارة في تلك المدرسة على أيدي أساتذة عمالقة بينهم صلاح العقاد الذي علمه أصول الزخرفة والذي كان له الأثر الكبير في كتابته الخط الكوفي الذي ميّز معظم أعماله.
    عاد بعدها الى الوطن وعمل في عدد من المجلات منها "الحوادث" و"الحسناء". وكان يخطط العناوين الداخلية والخارجية للمجلتين. ثم لم يلبث أن سافر الى المملكة العربية السعودية وعمل هناك خطاطاً .إلا أن "شيخ الخطاطين" لم يستطع الصمود هناك بسبب قساوة الطقس ،رغم تحليه بموهبة خارقة وصبر كبير.فعاد الى لبنان بعد تسعة اشهر.عمل فور عودته في شركة snip المتخصصة بالإعلانات التجارية. وقرر بعد ذلك افتتاح مكتب خاص له في ساحة النجمة في العاصمة بيروت. وكان مكتبه مجاوراً لمبنى البرلمان اللبناني. وقد مارس "الملك" فيه مواهبه الفنية طوال 23 عاماً. أقفل الحاج برهان مكتبه في بيروت وعاد الى مدينته طرابلس بعد اندلاع الاحداث اللبنانية في منتصف السبعينات من القرن المنصرم.
    أحيا الحاج برهان كبارة 12 معرضاً خلال حياته أقامها جميعها داخل لبنان. وقد ترك إرثاً فنياً عبارة عن 50 لوحة امتزج فيها الخط العربي باجمل الزخرفات العربية. بقي منها 42 لوحة محفوظة اليوم بعهدة ابنه البكر السيد فواز كبارة
يعمل...
X