إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بالسويداء المراكز الزراعية تؤمن اكتفاء ذاتياً للمحافظة من غالبية الغراس المثمرة والحراجية بأسعار تشجيعية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بالسويداء المراكز الزراعية تؤمن اكتفاء ذاتياً للمحافظة من غالبية الغراس المثمرة والحراجية بأسعار تشجيعية

    المراكز الزراعية بالسويداء تؤمن اكتفاء ذاتياً للمحافظة من غالبية الغراس المثمرة والحراجية بأسعار تشجيعية


    السويداء-سانا
    تخدم المراكز الزراعية المنتشرة في السويداء العملية الزراعية وتقدم التسهيلات التي تمكن المزارعين من الحصول على غراس موثوقة وبأسعار تشجيعية بما ينعكس إيجاباً على عملية الإنتاج.
    وبرزت أهمية هذه المراكز بشكل واضح خلال الظروف الراهنة نظراً لعدم إمكانية إحضار الغراس من خارج المحافظة وفقاً لمدير الزراعة المهندس بسام الجرمقاني حيث تؤمن غالبية احتياجات المحافظة من الغراس المثمرة و الحراجية نظرا لوجود مساحة كبيرة تلائم زراعتها.
    ويبين مدير الزراعة أن هذه المراكز تنتج غراساً بمواصفات جيدة لكونها تلقى العناية الفنية اللازمة لما لذلك من أثر على الأشجار الناتجة عنها مستقبلاً حيث يجري توزيع الغراس المعقمة والمطابقة للمواصفات مع تدوير الغراس التي لم تصل للحجوم المطلوبة منها للسنوات المقبلة فضلاً عن إتلاف اي غرسة يظهر عليها علائم قد تؤثر سلباً على الأشجار فيما بعد.
    ويلفت الجرمقاني إلى وجود عدد من المراكز لإنتاج الغراس المثمرة بالمحافظة الأول في موقع نبع عرى إلى الغرب من قرية رساس مساحته الإجمالية 4ر647 دونما المستثمرة منها بإنتاج الغراس المثمرة 380 دونماً وببساتين الأمهات 5ر95 دونماً.
    ويشير إلى أن المركز يعمل على إنتاج و توزيع الغراس المثمرة المطعمة من "لوز ومشمش ودراق وتوت شامي وتفاح وأجاص وكرز" إضافة إلى الغراس البذرية " لوز وجوز وأجاص ومحلب" والعقل والفسائل "زيتون و تين و رمان" كما أحدث فيه حقل أمهات لإنتاج عقل للكرمة المقاومة لحشرة الفيلوكسيرا كذلك حقل أمهات للوردة الشامية لإنتاج عقل مجذرة منها .
    أما المركز الثاني فيقع في كوم الحصى جنوب مركز المدينة بنحو 5 كيلومترات تصل مساحته الإجمالية 125ر142 دونما المستثمر منها بإنتاج الغراس المثمرة 908ر15 دونما وببساتين الأمهات 18ر46 دونما فيما تتوزع بقية المساحات على الأبنية فيه.
    ويوضح المهندس الجرمقاني أن هدف المركز إنتاج مطاعيم "التفاح والإجاص والكرز والجوز والفستق الحلبي والتوت" وغراس الفستق الحلبي البذري والمطعم وتوزيع الغراس المثمرة للمزارعين واستخراج بذور التفاح والإجاص وتسليمها للوزارة وتأمين مطاعيم التوت وعقل التين لمراكز الإنتاج بالقطر.
    ويبين أن عدد غراس الأشجار المثمرة الموزعة هذا الموسم عبر هذين المركزين وصل إلى 199 ألفاً و955 غرسة بقيمة مالية قدرها 4 ملايين و671 ألف ليرة مشيراً إلى أنه اعتمد بتوزيعها على الجمعيات الفلاحية والتنظيمات الزراعية استناداً لمحاضرها المنظمة لهذه الغاية وللقطاع الخاص بموجب كشوف من الوحدات الإرشادية.
    ويوجد في المحافظة مركز "مفعلة" الزراعي الواقع على بعد 18 كيلو مترا شرق المدينة بمساحة إجمالية 165 دونما المستثمر منها "102" دونم مع وجود 18 منها قيد الاستثمار بحسب مدير الزراعة الذي يؤكد أن هذا المركز ينتج ثمارا بذرية "تفاح وأجاص" بقصد استخراج بذورها وزراعتها في المراكز المتخصصة بإنتاج الغراس المثمرة وأقلام تطعيم التفاح توب ريد و دبل ريد .
    وتشمل الأنواع الزراعية الموجودة لدى المركز على التفاح بري وبذريو مطعم والإجاص البري والكستناء في طور التجربة إضافة لمركز الجمح في منطقة ظهر الجبل على مساحة 20 دونماً المخصص للحصول على مطاعيم الكرز بغية إنتاج غراسه.
    ومن المراكز الهامة بالمحافظة أيضاً مركز "العين" لإنتاج الغراس الحراجية الذي تتضمن خطة انتاجه السنوية وفق مدير الزراعة نحو 250 ألف غرسة من 20 نوعاً ويوفر الغراس اللازمة للتوسع بعملية التحريج الصناعية التي تقوم بها دائرة الحراج وكذلك احتياجات المؤسسات والدوائر الرسمية والمواطنين بأسعار رمزية أو مجاناً.
    عمر الطويل
يعمل...
X