إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدكتور طالب عمران بلقائه مع شادي نصير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدكتور طالب عمران بلقائه مع شادي نصير

    الدكتور طالب عمران


    دمشق ـ عالم نوح ـ شادي نصير:



    له عالمه الخاص فهو يكتب في الرواية والقصة القصيرة والمسرح وله أكثر من خمس وسبعون عملاً مطبوعاً وبعضها بعدة طبعات وعدد كبير من الأعمال التي هي قيد الطباعة، إنه الدكتور طالب عمران مدير التربوية السورية وقد حصد عدد من الجوائز منها جائزة العمل الإبداعي المتكامل عن فيلم الموت حباً و فيلم معلولة الحجر الحي، وجائزة أحسن سيناريو عن فيلم تلك ليلة ماطرة و جائزة أحسن إعداد عن فيلم تلك الليلة الماطرة وأحسن إعداد عن فيلم تدمر الأعجوبة، ولديه ثلاث جوائز ذهبية الأولى جائزة الإبداع المتكامل والثانية والثالثة جائزة أحسن سيناريو عن تلك الليلة الماطرة و وجه آخر للقرية، وقد إلتقاه عالم نوح وكان معه الحوار التالي:

    * من أسس أدب الخيال العلمي، وهل ترى أن رواية "من الأرض من القمر" هي الرواية الأولى التي نشرت في مجال الخيال العلمي؟
    **الحقيقة أن من أسس أدب الخيال العلمي هو لوقيانوس السفسطائي السوري في القرن الثاني الميلادي وهو أول كاتب خيال علمي بالعالم وفيما بعد كحي بن يقظان لابن طفيل والمدينة الفاضلة للفارابي ورسالة الغفران للمعري وبعضها قريب من الخيال العلمي والرواية الأولى كرواية كاملة هي حقيقة رواية "من الأرض من القمر" في مجال الخيال العلمي.
    *هل ساهمت دراستك في الهند في تعميق رؤيتك لعالم الغرائبيات، ودخولك لعالم الكتابة في الخيال العلمي؟
    **لا شك أن دراستي في الهند وسعت حدقتي ورؤيتي للأشياء بشكل عام، وهذا طبيعي لأن تجربة الهند تجربة فريدة من نوعها فهي بلد يجمع كل الحضارات والأعراق ففيها العرق الأبيض والأسود والأصفر والأحمر إضافة إلى أنها تجمع كل التاريخ البشري، حيث من الممكن أن ترى فيها أشخاص بدائيين ومن الممكن أن ترى فيها أقمار صناعية، فهي بلد متطور ولكنه مقسم طبقياً بسبب الديانة الهندوسية.
    فلكل ولاية من الولايات تاريخها، ولغتها وعملتها الخاصة، وما يوحدها هو اللغة الانكليزية، ومع ذلك فهي تعمل على فرض لغتها الأم من خلال السينما الهندية، والذي هو بحق عالم غريب جداً، وهذا الذي شجعني للدراسة فيها ولأنني أكتب فكنت أرى بأن إطلالي من الهند سيكون له وقع مختلف.
    *هل كل حدث غريب أو غير مألوف يستطيع الكاتب أن يحوله إلى رؤية أو قصة أو رواية تدخل ضمن عالم الخيال العلمي؟
    ** طبعا هذا الكلام غير صحيح، فلا بد أن يكون هناك استثنائيين كي يستطيعوا أن يلتقطوا الحدث الغرائبي الحقيقي، ونحن لا نكتب عن الاستثناءات التي تدخل في مجال المرض النفسي أو ما شابه فهناك تعميم بين الكتاب حول هذا الموضوع ولا يوجد نقاش لذلك ليس أي حدث غريب أو رؤية مختلفة تصلح لأن تكون قصة أو رواية خيال علمي.
    *هل هناك رابطة للخيال العلمي؟
    **لدينا رابطة انتخبت منذ عامين فقط وهي تضم الوطن العربي كله ففي سورية ككتاب يمكن حصرنا بيد واحدة، ومع ذلك استطعنا أن نؤسس لمجلة تحمل اسم الخيال العلمي وهي صدرت عن وزارة الثقافة واليوم نقوم على نقلها إلى جامعة دمشق، وذلك لان وزارة الثقافة ونتيجة لضغط النفقات أرادت أن تصدر المجلة مرتين في العام وهذا ما لم نرضى به كتاب للخيال العلمي فعرضنا الموضوع على جامعة دمشق وتم الترحيب بالموضوع وبانتقال مجلة الخيال العلمي إليها ورحب رئيس جامعة دمشق عامر مارديني بها فهو إنسان متفتح ويعد بكثير من الانجازات في جامعة دمشق.
    *هل يوجد إسقاطات من قصص وعوالم الخيال العلمي على ارض الواقع الحالي؟
    **في الحقيقة يوجد إسقاطات كثيرة، وأهمها ما يتعلق بالقوميات والمجتمعات التي تندثر كالهنود الحمر وغيرهم.
    *هل يوجد إثبات علمي حول ما يتم تداوله كتاب الخيال العلمي في نصوصهم؟
    **عندما تحدثت في إحدى مجموعاتي عن كوكب أوروس الكوكب الأحمر وقلت بأنه ربما انفصل عن كوكب انفجر ويحبس الحضارة التي كانت موجودة على الكوكب الخامس بين المريخ والمشتري، كانت هناك نوع من الدهشة ولكن في عام 1997 تم اكتشاف كتابات على كوكب أوروس تشبه الكتابة الهيروغليفية قيل أن كائنات عاقلة كتبتها، وربما هي رسالة من هذه الكائنات للبشر.
    *هل اختلفت رؤيتك لبعض النصوص التي كتبتها مع مرور الزمن؟
    **لم تختلف الرؤية فيما أكتب ولا يوجد تناقض بين ما كتبته وبين ما يتحقق، فمثلاً في رواية الأزمان المظلمة كنت أتحدث عن أحداث القرن كله، وعما ستمر به البشرية وعن الحروب الإستباقية وهذا ما نراه اليوم يتجسد من خلال الحروب.
    * هل رؤية كتاب الخيال العلمي واضحة حول المستقبل؟
    **تختلف هذه الرؤية من كاتب لآخر، فكتاب الخيال العلمي رؤيتهم الحالية واضحة ولكن المستقبل هو المجهول وبالنسبة لي فكتاباتي مزيج من السياسة والعلم والتوقعات وهي مشوقة وتبحث عن إجابات من القارئ.
    *هل ترى أنه لا بد من وجود رؤية مستقبلية لكتابة أي كاتب ؟
    **ليس من الضروري فاستشفاف واقع المستقبل إذا لم يكن على قاعدة علمية فمن الصعب استشفافه، فنحن نقرأ العلم ونتزود بالمعارف ولدينا مخزون معرفي علمي كبير نستطيع أن نقول أنه بعد فترة قصيرة من الممكن أن تحدث هناك كوارث في المستقبل وعندما نتعمق بها نستطيع أن نتعرف على أسرارها ببساطة.
    لذلك كتاب الخيال العلمي هم وحدهم يكتبون عن المستقبل ولا يستطيع أي كاتب أن يكتب ضمن الخيال العلمي ما لم يعرف ماهية هذا المستقبل، من الناحية العلمية على الأقل ولا نستطيع أن نطلب من كاتب يكتب عن علاقات الحب أن يكتب عن الكوارث البيئي التي ستحدث في عام 2013، فهذا الأمر صعب جداً وأعتقد لأننا في بلدان لا تحترم العلم لذلك سيتأخرون في معرفة ما يكتبه كتاب الخيال العلمي، وأنا دائماً أجد نفسي خارج تصنيف من يكتبون حول القصة السورية ربما لأنهم يخافون الدخول في عالم الخيال العلمي مع أنه عالم سهل وبسيط وشيء موجود وحقيقي، وهناك الكثير من النقاد لا يتجرأون على الدخول في البحث حول هذا العالم الأدبي المميز، وعندما لا أجد اسمي بين الكتاب أو استبعد براي النقاد، لا أحزن بسبب الفوضى لان ما اكتبه سيكن له أثره في المستقبل وأحياناً أشباه الأدباء يتسلقون ويقتل الإبداع الحقيقي.
    *هل ترى أنه لا بد للنقاد من إتباع التصنيف في النقد؟
    **هذه التصنيفات لابد من أن تكون منطلقة من نظرة الكاتب الأكاديمية وأغلب من يكتبون في النقد هم أساتذة جامعات لذلك لا يصنفون الكتابات وأغلبهم لا يقتربون لمن يؤرخون للمستقبل.
    *كيف تعمل على تسخير الإعلام من موقعك في خدمة الخيال العلمي؟
    **في عام 2007 كانت أول ندوة عن الخيال العلمي في دمشق ومن توصيتها كان إنشاء مجلة تعنى بالخيال العلمي وتم إطلاق اسم الخيال العلمي عليها، وقد تحمس وقتها الوزير السابق الدكتور رياض نعسان أغا لإصدار المجلة، وأرى أن المجلة هو إنجاز مهم لكتاب الخيال العلمي، ونحاول أن نتواجد دائماً ككتاب أدب مختلف، ومع أن الكتاب اليوم يرون بأنهم لا يحتاجون إليه اليوم ولكننا نحن بحاجة إليه بقوة لأن من يكتبون في إستراتيجية القرن في الولايات المتحدة الأمريكية بينهم كاتبان في الخيال العلمي.
    *ما هو الجديد لرابطة الخيال العلمي وما الذي يجعلها رابطة ثابتة؟
    **قمنا بجمع بعضنا البعض وأسسنا هذه الرابطة لنكون قادرين على تفعيل دورنا ككتاب ونحن موجودين وأهميتها أننا على اتصال دائم مع بعضنا البعض والجميع يكتب بها وكان هناك ندوات متعددة وفي أكثر من بلد.
    *كيف يتم انتساب الأعضاء الشباب، وعلى أي أساس يقال أن هذا الكاتب كاتب خيال علمي؟
    **في المجلة أشجع عدد كبير من كتاب الخيال العلمي الشباب، وعندما أقرأ وأقتنع بأن ما بين يدي هو مقدمة لولادة كاتب شاب أنشر له فوراً.
    *هل ترى هناك تواجد لكتّاب قصص خال علمي للأطفال؟
    **للأسف لا يوجد كتاب قصص خيال علمي للأطفال العرب، لأنه لا يوجد ثقافة علمية ولا إبداع قصصي روائي ولان كتابة الخيال العلمي للأطفال هي بحاجة إلى التشويق.
    *حدثنا عن جائزة فيلم الموت حباً الذي حصل على ذهبية مهرجان بيروت 2012؟
    **"فيلم الموت حباً" هو فيلم من مجموعة أفلام فازت بست ذهبيات في المهرجان الدولي السينما والتلفزيوني ببيروت وهو أميز هذه الأفلام بسبب التقنية التي نفذ بها وسيعرض قريباً في صالات السينما السورية بعد أن حوّل ليصبح قابلاً للعرض، وقد عمل المخرج الأستاذ حسام حمود على رؤية إخراجية مهمة ساهمت في إيصال أفكاري إلى الجمهور بلغة بصرية جميلة ممتعة ومتقنة.
    إضافة إلى فيلم آخر هو "وجه آخر للقتل" وفيلم "تلك الليلة الماطرة" واستطيع أن أقول عن هذه الأفلام بأنها أفلام غرائبية.


    وفي الأخير لا بد أن نشكر الدكتور طالب عمران على وقته و أجوبته التي نتمنى أن تكون أجابت على الكثير من التساؤلات الفنية و الثقافية .. والغرائبية.
    دمشق ـ عالم نوح

    أنا بنت الهاشمي أخت الرجال
    الكاتبة والشاعرة
    الدكتورة نور ضياء الهاشمي السامرائي
يعمل...
X