إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العراقي عبد القادر حسون 1910- 1964 - مقام (الجهاركاه -الاوج - النوى )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العراقي عبد القادر حسون 1910- 1964 - مقام (الجهاركاه -الاوج - النوى )

    عبد القادر حسـون
    (1910- 1964)
    - اسلوبه الفني
    - مقام الجهاركاه
    - مقام الاوج
    - مقام النوى

    افي كل يوم غربـة ونزوح
    اما للنوى من غفلة فتبيح
    لقد طلع..............................
    فهل............يبـين وهو مليح
    الا يا حمام النوح الفك حاضر
    منصفك ميال وفيه.............
    وذكرني في الحب نوح حمامة
    ونحت والجرح القـديم ينوح

    اسلوبه الفني
    هذه الابيات الاربعة من القصيدة المغناة من قبل المطرب المقامي القدير عبد القادر حسون في مقام الاورفة التي نبدأ بها حديثنا عنه، حيث لم استطع تفهم مفردات ابيات القصيدة بصورة تفي بالغرض، رغم جهودي الكثيرة في كتابة كل الابيات، وهذا ما يدلنا من الوهلة الاولى على اهتمام المغني عبد القادر حسون بالمسارات اللحنية التقليدية اكثر من اهتمامه بتوضيح مفردات القصيدة، وهي ظاهرة ادائية موجودة لدى كل مغني الحقبة ولم تقتصر على اتباع الطريقة القندرجية كما يبدو، واعتقد ان من الاسباب التي لم ارتأي التطرق اليها في هذا الصدد، وهو سبب مضاف إلى الاسباب التي سبق ان تحدثنا بها، هو ان ضعف الثقافة الادبية لدى المغنين بصورة عامة امرا كان يؤدي الى خلق حالة من عدم الاهتمام في توضيح مفردات القصيدة يقابله اهتماما واضحا بالمسارات اللحنية والتلذذ بتعابيرها الواقعية عن همومهم ومعاناتهم ومشاكلهم الحياتية.. اذ يبدو ان المطرب عبد القادر حسون المولود عام 1910 في مدينة البصرة والمتوفى عام 1964 في بغداد، كان يتلذذ فعلاً في الاعلان من خلال ادائه لمقام الاورفة والمقامات الاخرى التي خلَّفها لنا مسجلة بصوته المؤثر، بأنه من اتباع الطريقة القندرجية مع سبق الاصرار، فقد تطرَّف في ذلك وكاد ان يكون مقلدا ببغاويا لاستاذه رشيد القندرجي وليس لفحوى الطريقة القندرجية بالذات. ومع ذلك فان اتخاذه لهذا النهج في غنائه المقامي، كان اكثر اصالة من آخـرين غيره من المغنين نهجوا نفس هذا الاسلوب..
    ان لجوء عبد القادر حسون إلى هذا المنحى الاسلوبي واتخاذه منهجا له، والذي اكتشف من خلاله كما يبدو، انه يستطيع ان يعبر عن الطريقة القندرجية باسلوبه الخاص هذا وحسب وجهة نظره.. أو باسلوب يختلف فيه عن معاصريه من الذين انضموا إلى هذه الطريقة..

    مقام الجهاركاه
    الظاهر ان هذه الملاحظات وغيرها تستحق الاهتمام والقاء الضوء على شيء من التاريخ الغنائي الفني لمطرب مثل عبد القادر حسون، الذي يذكِّرنا غناؤه بتعابيره المؤثرة بقيم فنية جيدة، يمتلكها مغنون معاصرون له مثل احمد موسى وجميل الاعظمي وعبد الهادي البياتي ويونس يوسف والحاج هاشم الرجب وشهاب الاعظمي وغيرهم.. واليك عزيزي القاريء مقام الجهاركاه بصوت عبد القادر حسون بالقصيدة الشهيرة لشاعر العصور ابو الطيب المتنبي

    مالنا كلنا جو يا رسـول
    انا اهوى وقلـبك المتبول
    كلما عاد من بعثـت اليها
    غار مني وخان فيمـا يقول
    افسدت بيننا الامانات عينـاها
    وخانت قلوبهن العـقول
    تشتكي ما اشتبكت من الم الشو
    ق والـشوق حيث النحول
    واذا خامر الهوى قلب صـب
    فعليه لكل عين دليل
    زودينا من حسن وجهك ما دام
    فحسن الوجوه حال تحـول
    وصلينا نصلك في هذه الدنيا
    فان المقام فيها قليل
    من رآها بعينيها شامة القطان
    فيها كما تشوق الخمول
    ان تريني ادمت بعد بياض
    فحميد من الفتاة الذبول
    صحبتني على الفلاة فتاة
    عادة اللون عنـدها التبديل
    لا اقمنا على مكان وان طاب
    ولا يمكن المـكان الرحيل
    كلما رحبـت بنا الروض قلنا
    حلب قصدنا وانت السبيل
    نحن ادرى وقد سألنا بنجد
    اقصير طريقنا ام يطول
    فكثير من السؤال اشـتياق
    وكثير مـن رده تعليل
    مطرب المقام العراقي عبد القادر حسون

    ان امثال المطرب عبد القادر حسون من معاصريه، هم كما اشرت، ينتمي معظمهم الى الطريقة القندرجية في حقبة النصف الاول من القرن العشرين وما بعدها بقليل.. التي ينحدر فيها مغنون كثيرون امتازوا بعدة مقامات سجلوها باصواتهم في الاذاعة العراقية او في اسطوانات الكرامافون، حيث عبروا عنها بخصوصية شخصياتهم رغم انهم استقوا اسلوب ادائهم من الطرق القديمة مثل جميل البغدادي في مقام المنصوري، وهو التلميذ الاصيل للطريقة الزيدانية، ونجم الشيخلي في مقام السيكاه واحمد موسى في مقامي العريبون عجم وعرب – سلَّمهما الحجاز والبيات - ويوسف كربلائي في مقام البنجكاه – سلَّمه رست - وعبد الهادي البياتي في مقام البيات ويونس يوسف في مقام المخالف وعباس كمبير في مقام الخنبات – اصل سلَّمه بيات على درجة الدوكاه ويتنوع مع جنس النهاوند على درجة النوى - ومحمد العاشق في مقام البهيرزاوي – سلَّمه بيات - والحاج هاشم الرجب في مقام العجم عشيران وجميل الاعظمي في مقام الجهاركاه.. الخ

    مقام الاوج
    ولنستمع الآن الى مقام الاوج لعبد القادر حسون المغنى بهذه القصيدة وهي نفس القصيدة ونفس المقام الذي سـبق ان غناه استاذه رشيد القندرجي. 1*
    بها غير معذور فداو خمارها
    وصل بعشيات الغبوق ابتكارها
    فقم انت واحس كاسها غير صاغر
    ولا تشـق الا خمرها وعقارها
    فقام يكاد الكاس تحرق كفه
    من الشمس ام من وجنتيه استعارها
    ظللنابايدينا نتعتع روحها
    فتأخذ من اقدامـنا الراح ثارها
    موردة من كف ظبـي كانما
    تناولها من خده فادارها

    ان غايات عبد القادر حسون، ان كانت بوعي منه او دون وعي، هي في الحقيقة اراد فيها ان يعبر عن تجربته الخاصة في الحياة وبصورة تبدو لنا مباشرة من الوهلة الاولى، فسمة الحزن والشجن بادية بصورة واضحة في اسلوبه الادائي، ونجد ذلك في كل مقاماته التي سجلها والتي كشف فيها عن تجربته ومعاناته الاجتماعية المريرة كما يبدو، باسلوب تعبيري لا يكمن في ادائه للمقامات فحسب، وانما في المجتمع الذي نشأ فيه.. فأصبحت هذه المقامات وسيلة لكشف العُللْ والمشاكل الاجتماعية الكامنة تحت المظاهر الخارجية، ومما لا شك فيه ان عبد القادر حسون لم يبلغ شهرته هذه من خلال مجتمع متزمت في نقده للاداء الغناقامي، ولم يكن من قبيل المصادفة ايضا، ان تسجل هذه السنوات الشهرة التي حصل عليها البعض من معاصريه المغنين الذين مر ذكرهم.. فشيوع شهرة عبد القادر حسون التي ازدادت بعد تسجيله المقامات العراقية من خلال الاذاعة يماثل شيوع شهرة معاصريه الجيدين مثل احمد موسى وجميل الاعظمي وحسن خيوكة وصديقة الملاية وغيرهم.. ولا شك في ان الخصائص التي رفعت نتاجات عبد القادر حسون الى مستوى اعمال ونتاجات معاصريه من الجيدين.. وهي خصائص ما تزال تبدو في ايقاع وموضوعات واساليب افضل مغني الحقبة.. ابتداءا من جميل البغدادي مرورا بعباس كمبيرالشيخلي ورشيد القندرجي ونجم الشيخلي ويوسف كربلائي وجميل الاعظمي واحمد موسى.. الخ وهي خصائص تنجح في الاعم الاغلب كما هو الحال في نتاجات رشيد القندرجي عندما تقترن بمحاولة صادقة في التعبير عن البيئة والمحيط او التعبير عن روح العصر..

    مقام النوى
    وهذا مقام اخر قلَّد فيه عبد القادر حسون استاذه رشيد القندرجي وهو مقام النوى المغنى من كليهما بهذه القصيدة لعبد الله ابن المعتز، اليك عزيزي القارئ الكريم مطلعها، وابحث عن الابيات الاخرى من القصيدة في نصوص مقامات رشيد القندرجي..

    (ومقرطق يسعى الى الندمـاء بعقـيقة في درة بيضـاء)

    ان المغني عبد القادر حسون وامثاله من المعاصرين الذين مررنا على اسمائهم، قد جمعوا في افضل نتاجاتهم.. بين غنائهم واسلوبهم وتعبيرهم النافذ عن تعقيدات الحياة العصرية، وهم في اسوأ نتاجاتهم قد فقدوا نواحي فنية يحتاجها الاداء الغنائي الناجح، مثل النطق بالكلمات والحروف واحكامها، ولكنهم خدموا هدفا محمودا في مجال محافظتهم على شكل ومضمون الغناء المقامي التقليدي، وفي مجال التعبير عن مرحلتهم الزمنية، ان مثل هذه المفاهيم على كل حال، تتعلق بالفن بصورة مباشرة، وفي حين يتبارى المؤدون في السباق، نجد ان موضوعات الاداء الغناقامي تختلف بمرور الزمن، إلا أن معالجتها بصورة عامة يجب ان لا تختلف، وقد اصبح في حكم من الحقيقة لاغلبية ابناء الجيل الحالي، ان الغناقامي بصورة عامة يمثل وسائله الخاصة في النظر الى مضامين واعماق البيئة..

    الهوامش
    *حدثني استاذي المرحوم شعوبي ابراهيم، ان مقام الاوج لعبد القادر حسون، هو اول مرة يرافق فيها مطرب عازفا على آلة الجوزة..وذلك عام 1951
    2* كانت مناسبة بحثي الذي كتبته عن التراث الغناسيقي في الاعظمية وقدمته الى كلية الفنون الجميلة، قسم الفنون الموسيقية، ان التقي بالمرحوم شهاب الاعظمي مرات عديدة شبه يومية في مقهى السدير على نهر دجلة في الاعظمية بجانب جسر الائمة، حيث كنت قد اخترته احد عيناته، وقد اكتشفت فية شخصية مقبولة جدا، لذيذ المجالسة، منكتا بصورة نقدية ساخرة، بسيطا لكنه عميقا، فاهما جدا في شؤون المقام العراقي، يحفظ الشعر الفصيح والعامي ويتلذذ بهما عندما يلقيهما او يغنيهما، والاروع من كل ذلك انني وجدت فيه راويا للاحداث والتاريخ بشكل يثير الدهشة ولا يمكن ان يمل منه ابدا..! الامر الذي وطد علاقتي بهذا الفنان المقامي الكبير رغم تاخرها، واستفدت من آرائه وافكاره الفنية الشيء الكثير حتى اصبح مجيئنا الى مقهى السدير شبه يومي..
    3* حول قصيدة ابن نباتة المصري حيث لم يغن منها شهاب الاعظمي اكثر من خمسة ابيات من بداية القصيدة، ولمتعة القاريء الكريم وفائدته وجمال وشهرة هذه القصيدة فقد اخرجتها من كتاب الغزل بالنسيب في مناجاة الحبيب..
    4* في منتصف الثمانينات ظهر الفنان شهاب في برنامج (سهرة مع المقام العراقي) الذي كان يعده الحاج هاشم الرجب، اذ ذكر انه قد سجل اكثر من ثلاثين مقاما عراقيا في الاذاعة والتلفزيون..
    5* نفس لقاءاتي اليومية مع المرحوم شهاب الاعظمي واحاديثنا المتنوعة في شؤون المقام العراقي..انظر هامش رقم 2 من هذا الفصل..


    شبكة البصرة
يعمل...
X