إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعرف على ( مقام الابراهيمي ) - أداء المطرب شهاب الاعظمي محاور في المقام العراقي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرف على ( مقام الابراهيمي ) - أداء المطرب شهاب الاعظمي محاور في المقام العراقي

    مقام الابراهيمي
    ويمكننا الاشارة مرة اخرى الى تسجيل صوتي آخر لشهاب الاعظمي لمقام الابراهيمي الذي سبق ان تحدثنا عن تأثر الاعظمي بهذا المقام بصوت استاذه رشيد القندرجي وما يمتاز هذا المقام من روح تعبيرية كلاسيكية متماسكة وتحشيد كبير من القطع والاوصال في الانتقالات المقامية السلَّمية يصل الى حد التخمة في هذا المجال، فقد غناه شهاب بهذا الزهيري..

    لي خلة وطروني هموم وطـراهم
    وابشوكهم عن جرح الكلب وطـراهم
    وسفة عليهم غدوا ما كضوا وطـراهم

    فنك يكلبي عكبهم جيف راح تجـد
    وابكيت نايم وراسي عالوسادة تجـد
    واتشب نيران كلبي بالضماير تجـد

    كلما يجي ذكرهم عالبال وطراهم

    يمكننا الاشارة الى ان ما يقارب الثلاثون مقاما عراقيا، تم تسجيلها بصوت شهاب الاعظمي موزعة بين الاذاعة والتلفزيون في العراق، على حد قول شهاب الاعظمي عند ظهوره في برنامج (سهرة مع المقام العراقي) 4* منتصف الثمانينات، وفي مستطاعنا استضافته والتحدث عن بعض هذه التسجيلات لانني لا امتلك كل تسجيلاته واكتفي بما وصلني من ولده البكر (اياد) من صور فوتوغرافية قليلة وشريط كاسيت مدته ساعة يحوي على تسعة مقامات لا غيرها.. مقام المخالف ومقام النوى ومقام البهيرزاوي (سلَّمه بيات) ومقام الابراهيمي ومقاما العريبون عجم وعرب ومقام الحليلاوي(سلَّمه من اجناس الرست والسيكاه والحجاز ويستقر على الرست) ومقام الناري (سلَّمه بيات لكنه يستقر في مقاطعه على السيكاه) ومقام الحديدي (سلَّمه صبا).. ومن جراء اهتمام الطريقة القندرجية بالمسارات اللحنية الاصولية التاريخية للشكل المقامي ومن ثم الغموض وعدم وضوح اللفظ في الكلمات الشعرية ومخارج حروفها التي امست من سمات هذه الطريقة والتي كانت مقبولة في حـقبته الزمنية كما يبدو ذلك من خلال كثرة اتباعها من المغنين والمختصين والجماهير الواسعة.. ولذلك فقد عانيْت الامرَّين من اجل معرفة كلمات الزهيري او القصيدة الشعرية المغناة فرحت الجأ الى الكثير من المصادر محاولا العثور على نصوص هذه المفردات التي ترد في كتب الكتَّاب والمؤلفين المقاميين...
    حسين الاعظمي يشارك والده الروحي الموسيقار منير بشير
    في جلسته في ادارة مسرح الرشيد 1987..



    الهوامش
    *حدثني استاذي المرحوم شعوبي ابراهيم، ان مقام الاوج لعبد القادر حسون، هو اول مرة يرافق فيها مطرب عازفا على آلة الجوزة..وذلك عام 1951
    2* كانت مناسبة بحثي الذي كتبته عن التراث الغناسيقي في الاعظمية وقدمته الى كلية الفنون الجميلة، قسم الفنون الموسيقية، ان التقي بالمرحوم شهاب الاعظمي مرات عديدة شبه يومية في مقهى السدير على نهر دجلة في الاعظمية بجانب جسر الائمة، حيث كنت قد اخترته احد عيناته، وقد اكتشفت فية شخصية مقبولة جدا، لذيذ المجالسة، منكتا بصورة نقدية ساخرة، بسيطا لكنه عميقا، فاهما جدا في شؤون المقام العراقي، يحفظ الشعر الفصيح والعامي ويتلذذ بهما عندما يلقيهما او يغنيهما، والاروع من كل ذلك انني وجدت فيه راويا للاحداث والتاريخ بشكل يثير الدهشة ولا يمكن ان يمل منه ابدا..! الامر الذي وطد علاقتي بهذا الفنان المقامي الكبير رغم تاخرها، واستفدت من آرائه وافكاره الفنية الشيء الكثير حتى اصبح مجيئنا الى مقهى السدير شبه يومي..
    3* حول قصيدة ابن نباتة المصري حيث لم يغن منها شهاب الاعظمي اكثر من خمسة ابيات من بداية القصيدة، ولمتعة القاريء الكريم وفائدته وجمال وشهرة هذه القصيدة فقد اخرجتها من كتاب الغزل بالنسيب في مناجاة الحبيب..
    4* في منتصف الثمانينات ظهر الفنان شهاب في برنامج (سهرة مع المقام العراقي) الذي كان يعده الحاج هاشم الرجب، اذ ذكر انه قد سجل اكثر من ثلاثين مقاما عراقيا في الاذاعة والتلفزيون..
    5* نفس لقاءاتي اليومية مع المرحوم شهاب الاعظمي واحاديثنا المتنوعة في شؤون المقام العراقي..انظر هامش رقم 2 من هذا الفصل..
    شبكة البصرة
يعمل...
X