إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أنشطة متنوعة تسهم في تمكين الأسرة الريفية بمشروع تنمية المنطقة الشمالية الشرقية والبادية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أنشطة متنوعة تسهم في تمكين الأسرة الريفية بمشروع تنمية المنطقة الشمالية الشرقية والبادية

    مشروع تنمية المنطقة الشمالية الشرقية والبادية
    أنشطة متنوعة تسهم في تمكين الأسرة الريفية
    وتؤمن مصادر دخل إضافية وتحد من البطالة



    الحسكة - سانا
    تقرير جوان حزام
    تقدم دائرة المرأة الريفية في مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي ومشروع تنمية المنطقة الشمالية الشرقية وتنمية البادية في الحسكة كل أشكال الدعم للمرأة الريفية من خلال تدريبها وتأهيلها لتعتمد على نفسها وإقامة مشروعات صغيرة تسهم في استقرارها ماديا وتؤمن دخلا ثابتا لها وتأخذ دورها في المجتمع.
    وأثمرت هذه المشروعات في خلق نوع من الحراك الاقتصادي بالنسبة للقرى التي تم تحديدها كهدف للمشروع حيث تم إكساب النساء الريفيات في القرى المستهدفة مهارات عديدة لربطهن بسوق العمل وتوفير القدرة الفنية والإدارية لتحسين مستوى معيشتهن من خلال الاعتماد على النهج التشاركي وتكريس الوعي بين النساء الريفيات حول مزايا العمل كمجموعات إضافة إلى برامج محو الأمية ومهارات حياتية وحملات توعوية وإعلامية شاملة من خلال الأفلام والبرامج التلفزيونية والندوات على مستوى المجتمع المحلي.
    وقالت المهندسة جورجيت عزيز مديرة فرع التنمية الريفية في الحسكة إن الفرع حدد مجموعة أهداف انطلق منها لتأهيل النساء حيث عمل على محو أمية النساء في القرى المستهدفة من خلال دورات محو الأمية التي التحقت بها 925 امرأة في 15 قرية وإخضاع النساء لدورات في مجالات الحلاقة النسائية والخياطة بغية توليد مشروعات صغيرة مدرة للدخل لافتة إلى أن الفرع أشرك النساء الريفيات في الدورات التي نفذت في مجال التوعية البيئية والنوع الاجتماعي ودورات الصحة والإسعافات الأولية والبالغ عددهن 178 امرأة.
    وشكل المشروع في القرى العشرين التي تم تحديدها كقرى هدف لجانا للتنمية بحيث تشارك النساء في تحديد المشكلات والاحتياجات والأولويات والحلول المناسبة لقراهن كما تم إشراكهن في لجنة التمويل والإقراض عبر صندوق الإقراض الدوار الذي تم إحداثه في قريتي الرشيدية الشرقية والمناجير كمرحلة أولى وسيشمل عشر قرى عام 2011.
    من جهتها بينت المهندسة ريتا الجلاد رئيسة دائرة المرأة الريفية في مديرة الزراعة بالحسكة أن الدائرة نفذت 518 دورة في المجال الزراعي والاجتماعي والصحي والبيئي و1070 زيارة حقلية و13 دورة لصناعة الألبان والأجبان وحفظ الخضار والفواكه وصناعة الخيزران وتأسيس المشروعات وتنمية المجتمع المحلي وتنفيذ مشروع تمكين المرأة والحد من الفقر في القرى المتضررة من الجفاف والبالغ عددها 85 قرية.
    وأوضحت الجلاد أن الدائرة مولت 355 امرأة في القرى المتضررة من الجفاف بقروض صغيرة لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة بهدف تمكين المرأة الريفية في هذه القرى ومساعدتها على تحسين مستوى المعيشة مضيفة أن قيمة القروض التي تم تقديمها للنساء تتراوح مابين 100 إلى 120 ألف ليرة بلا فائدة يتم سدادها على أربع سنوات بمعدل أربعة أقساط ، وسيتم توظيفها ضمن مشروعات اقتصادية وتجارية وزراعية.
    بدورها قالت زينب أحمد الفياض إحدى المستفيدات من القروض تربية أغنام وأبقار إن القروض المقدمة من قبل الدائرة عملت على إعادة الثقة للمرأة في الريف وأسهمت بشكل كبير في تامين مورد دخل ثابت ورفع الوعي لدى النساء الريفيات ونظمت عملهن من خلال ما قدمته الدائرة من معلومات ودورات عززت قدرة المرأة على إدارة هذه المشروعات الصغيرة.
    ولفتت مها محمد سليمان صاحبة مشغل خياطة في قرية التوينة بالحسكة إلى أن مشروعها خلق فرص عمل لعدد من النساء في القرية وأسهم في استقرار الأسرة ومواجهة ظروف الجفاف التي مرت بها المحافظة خلال السنوات الماضية.
    وبين المهندس محمد الدرويش مدير مكتب تنمية البادية أن البند الاجتماعي للمشروع لاقى إقبالا كبيرا من المجتمع المحلي في البادية حيث حققت الدورات المنفذة في مجال محو الأمية نسبة نجاح وصلت إلى 87 بالمئة بمعدل 2374 متدربا ومتدربة وسهلت إقامة العديد من الدورات الأخرى التي عمل المشروع على تنفيذها موضحا أن الدورات المنفذة في البادية والمتعلقة بالصحة كضرب الإبر وقياس الضغط والحرارة وتضميد الجروح وفرت الكثير من مصاريف الطبابة حيث أصبح في كل قرية بمنطقة البادية10 ممرضات.
    وحسب الإحصائيات فإن مكتب تنمية البادية قام منذ بداية المشروع عام 2001 لتاريخ اليوم بتنفيذ 169 دورة لمحو الأمية التحق بها 3644 متدربا وخضعت 667 امرأة لدورات الصحة الأسرية و 264 متدربة في مجال الخياطة و80 متدربة في مجال التريكو و 723 مستفيدة من دورات الصناعة الغذائية و108 نساء مستفيدات من دورات الصناعة اليدوية.
يعمل...
X