إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الكاتب عيسى الضاهر - ثقافة جمعية - ديمة الغزاوي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكاتب عيسى الضاهر - ثقافة جمعية - ديمة الغزاوي

    ديمة الغزاوي
    ثقافة جمعية

    «تشرين» التقت مجموعة من الكتاب والموسيقيين السوريين ممن اهتموا بالأغنية الوطنية كتابة وتلحيناً. يقول الإعلامي والكاتب عيسى الضاهر الذي وزع كل وقته خلال الأزمة بين عمله الإعلامي في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وكتابة الأغنية الوطنية: إن الاغنية الوطنية هي عبارة عن وثيقة تجسد حالة الوطن والشعب خلال فترة معينة وتبرز بقوة في الأحداث والوقائع الكبرى كما إن الاغنية الوطنية تكرس حب الوطن في قلب المواطن وتساهم في خلق ثقافة جمعية للالتفاف حول الوطن في كل حالاته معافى أو موجوعاً فرحاً أو حزيناً والأغنية في نظري تشبه اللوحة التشكيلية من حيث تصوير المشهد بالكلمات الشفافة والجميلة واللطيفة والمعبرة عن الوجدان.
    وعن صعوبة كتابة الأغنية الوطنية يقول الضاهر: ليس من السهولة أن تستحضر كل مشاعر العزة والفخار بالوطن وتختزلها بكلمات شفافة ومعبرة تدغدغ آذان المستمع ومشاعره وتعلق في ذهنه لتخلق لديه حالة وطنية يتماهى فيها مع الآخرين ويتفاعل مع عواطفهم، وتالياً تدفعه للقيام بسلوك يخدم الوطن ويقويه ويوفر له الحماية من خلال دفق شعوري وعاطفي ووجداني تحدثه الأغنية واللحن والموسيقا والصوت والصورة.
    وعن سبب اهتمامه بكتابة الأغنية الوطنية قال الضاهر: دائماً يكون الشعور الوطني ملازماً للإنسان أي إنسان ولكن لكل طريقته في التعبير، فكاتب الدراما يجسد انتماءه الوطني من خلال النصوص الدرامية وكذلك الكاتب المسرحي والشاعر والقاص والروائي، أما بالنسبة لي فأنا أميل لكتابة الشعر المغنى وكنت فيما مضى أكتب الأغنية العاطفية ولكن الظروف الحالية التي نمر بها وما يتعرض له وطننا من هجمة شرسة حدت بي إلى كتابة الأغنية الوطنية لشحذ الهمم والشد على أيادي الجيش العربي السوري البطل الذي يتحمل العبء الأكبر في مواجهة هذا العدوان الإرهابي على سورية وكذلك أيضاً لمخاطبة مشاعر المواطنين وعواطفهم وعقولهم للوقوف إلى جانب الوطن الذي يستحق منا جميعاً الدفاع عنه وعن وحدته واستقراره وأمنه. وفيما يتعلق بالأغاني الوطنية التي كتبها وتم تلحينها وغناؤها قال الضاهر: كتبت أغنية «عليّ الراية» ألحان الفنان «نزيه أسعد» وأداء مجموعة من الفنانين وتحضّ على التمسك بعلم الوطن ذي النجمتين الخضراوين.
    يقول مطلع الأغنية:
    علي الراية علي الراية... وسطّر اسم بلادك آيه
    زنودك سمرا علّي الراية... وأرضك حرة علّي الرايه
    تمسك فيها روحك فيها... إنت بكرة الحلّم الجايه
    وكتبت أيضاً «صامد ياوطني» ألحان وغناء المطرب «عدنان عمر» ويقول مطلعها:
    كل ماطلوا الخيالة... العز بينده نيالو
    صامد يا وطني الغالي... وعامر بزنود رجالو
    وأيضاً «يسعد مساك سورية» غناء المطربة «فاتن مصطفى» وألحان «غياث النقري» و«سورية ندهتي» ألحان الفنان «حسين نازك» وغناء «سومر برجارو» و«فاتن مصطفى» و«نسور بخياله» ألحان الموسيقار «أمين الخياط» و«جيش بلادي» ألحان الأستاذ «يوسف العلي».
    هذه الأغاني واكبت انتصارات الجيش العربي السوري على مختلف ساحات الوطن وقد جسدنا ذلك لتبقى وثيقة للأجيال القادمة كدليل على حب الوطن والاعتزاز بجيشه الباسل وإن شاء الله نحن سنستمر في تقديم كل مايقوي لدى أبناء شعبنا حب الوطن والانتماء إلى ترابه الطاهر.
    بعضهم غير متحمس لها!




يعمل...
X