إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مناقب عثمان بن عفان أبي عمرو القرشي - لمياء الحاج

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مناقب عثمان بن عفان أبي عمرو القرشي - لمياء الحاج

    Lamiaa Ahmad Alhaj

    ( مناقب عثمان بن عفان أبي عمرو القرشي )
    1- هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف يجتمع مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في عبد مناف، ونقل عن يعقوب بن سفيان عن الزهري أنه كان يكنى أبا عبد الله بابنه عبد الله الذي رزقه من رقية بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ومات عبد الله المذكور صغيرا وله ست سنين ، وحكى ابن سعد أن موته كان سنة أربع من الهجرة ، وماتت أمه رقية قبل ذلك سنة اثنتين والنبي - صلى الله عليه وسلم - في غزوة بدر.
    2- اشتهر بلقبه ذو النورين . وروى خيثمة في " الفضائل " والدارقطني في " الأفراد " من حديث علي أنه ذكر عثمان فقال " ذاك امرؤ يدعى في السماء ذا النورين ".
    3- اشتهر بالحياء فكان حيي يستحي من الله كما في حديث عائشة كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مضطجعا في بيته كاشفا عن فخذيه أو ساقيه ، فاستأذن أبو بكر فأذن له وهو على تلك الحالة الحديث ، وفيه ثم دخل عثمان فجلس وسوى ثيابه فسألته عن السبب ، فقال : ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة وفي رواية لمسلم أنه - صلى الله عليه وسلم - قال في جواب عائشة : إن عثمان رجل حيي ، وإني خشيت إن أذنت له على تلك الحالة لا يبلغ إلي في حاجته انتهى. وفيه فضيلة ظاهرة لعثمان وجلالته عند الملائكة ، وأن الحياء صفة جميلة من صفات الملائكة.
    عن ابن أبي أوفى قال: استأذن أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم وجاريته تضرب بالدف، فدخل ثم استأذن عمر ودخل ثم استأذن عثمان فأمسكت. قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن عثمان رجل حيي". رواه أحمد عن رجل من بجيلة عن ابن أبي أوفى ولم يسم الرجل، وبقية رجاله رجال الصحيح.
    عن حفصة بنت عمر قالت: دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فوضع ثوبه بين فخذيه فجاء أبو بكر فاستأذن فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم على هيئته، ثم جاء عمر يستأذن فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم على هيئته، وجاء ناس من أصحابه فأذن لهم، وجاء علي فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم على هيئته، ثم جاء عثمان بن عفان فاستأذن فتجلل ثوبه فأذن له، فتحدثوا ساعة ثم خرجوا فقلت: يا رسول الله دخل أبو بكر وعمر وعلي وناس من أصحابك وأنت على هيئتك لم تحرك، فلما دخل عثمان تجللت ثوبك؟ قال: "ألا أستحيي ممن تستحيي منه الملائكة!". رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط وأبو يعلى باختصار كثير وإسناده حسن.
    عن زيد بن خالد قال: وقف علينا زيد بن ثابت يوم الدار فقال: ألا تستحيون ممن تستحيي منه الملائكة؟ قلت: وما ذاك؟ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "مر بي عثمان وعندي ملك من الملائكة فقال: شهيد يقتله قومه، إنا لنستحيي منه". قال بدر: فأصرفنا عنه عصابة من الناس. رواه الطبراني.
    عن أبي هريرة قال: وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبر ابنته الثانية التي كانت عند عثمان فقال: "ألا أبا أيم؟ ألا أخا أيم يزوجها عثمان؟ فلو كن عشراً لزوجتهن عثمان، وما زوجته إلا بوحي من السماء". رواه الطبراني في حديث طويل وفيه عبد الرحمن بن أبي الزناد وهو لين، وبقية رجاله وثقوا. والأحاديث في ذلك كثيرة.
    4- ماحدث في غزة بدر والحديبية: عن ابن عمر أن ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم اشتكت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقم عليها فإنه لا بد لها مني أو منك وأنت أحق". فخلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها، فلما فتح الله عليه أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم يبشره أن الله قد أتم عدتهم بك".
    وعن عثمان قال: خلفني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بدر وضرب لي بسهم.
    وقال عثمان في بيعة الرضوان: فضرب لي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيمينه على شماله وشمال رسول الله خير من يميني.
    رواه البزار عن شيخه عبد الله بن شبيب
    5- تجهيز جيش العسرة: وعن أبي مسعود قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة فأصاب الناس جهد حتى رأيت الكآبة في وجوه المسلمين، والفرح في وجوه المنافقين، فلما رأى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "والله لا تغيب الشمس حتى يأتيكم الله برزق". فعلم عثمان أن الله ورسوله سيصدقان فاشترى عثمان أربع عشرة راحلة بما عليها من الطعام، فوجه إلى النبي منها بتسعة فلما رأى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما هذا؟". قال: أهدى إليك عثمان، فعُرف الفرح في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، والكآبة في وجوه المنافقين، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رفع يديه حتى رئي بياض إبطيه يدعو لعثمان دعاء ما سمعته دعا لأحد قبله ولا بعده"اللهم أعط عثمان اللهم افعل بعثمان". رواه الطبراني
    6- عن أبي المليح عن أبيه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لصاحب البقعة التي زيدت في مسجد المدينة، وكان صاحبها من الأنصار فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لك بها بيت في الجنة". فقال: لا، فجاء عثمان فقال له: لك بها عشرة آلاف درهم، فاشتراها منه ثم جاء عثمان إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله اشترِ مني البقعة التي اشتريتها من الأنصاري، فاشتراها منه ببيت في الجنة. فقال عثمان: فإني اشتريتها بعشرة آلاف درهم، فوضع النبي صلى الله عليه وسلم لبنة، ثم دعا أبا بكر فوضع لبنة، ثم دعا عمر فوضع لبنة، ثم جاء عثمان فوضع لبنة، ثم قال للناس: "ضعوا". فوضعوا. رواه الطبراني
    7- كاتب الوحي: عن عمر بن إبراهيم اليشكري قال: سمعت أمي تحدث أن أمها انطلقت إلى البيت حاجة، والبيت يومئذ له بابان، قالت: فلما قضيت طوافي دخلت على عائشة. قالت: فقلت لها: يا أم المؤمنين إن بعض بنيك بعث يقرئك السلام، وإن الناس قد أكثروا في عثمان فما تقولين فيه؟ فقالت: لعن الله من لعنه، لعن الله من لعنه - لا أحسبها إلا قالت: ثلاث مرات - لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مسند فخذه إلى عثمان وإني لأمسح العرق عن جبين رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن الوحي ينزل عليه، ولقد زوجه ابنتيه إحداهما بعد الأخرى، وإنه ليقول: "اكتب عثيم". قالت: ما كان الله عز وجل لينزل عبداً من نبيه بتلك المنزلة إلا عبد كريم عليه.
    8- وعن ابن عباس أن أم كلثوم جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله زوج فاطمة خير من زوجي. فأسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: "زوجك يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله، وأزيدك لو قد دخلت الجنة فرأيت منزله لم تري أحداً من أصحابي يعلوه في منزله". رواه الطبراني في الأوسط
    9- بئر رومه اليهودي وقف الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه: ( القصة نفسها التي وضعتها على صفحتي من قبل )
    10- شرفه ونبله: عن عثمان بن عفان قال: لقد اختبأت عند ربي عشراً: إني لرابع أربعة في الإسلام، وما تعنيت ولا تمنيت ولا وضعت يميني على فرجي منذ بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما مرت علي جمعة منذ أسلمت إلا وأنا أعتق فيها رقبة إلا ألا يكون عندي فأعتقها بعد ذلك، ولا زنيت في جاهلية ولا إسلام.
    11- قوله : ( وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : من يحفر بئر رومة
    12- خلقه كخلق النبي صلى الله عليه وسلم عن عبد الرحمن بن عثمان القرشي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على ابنته وهي تغسل رأس عثمان فقال: "يا بنية أحسني إلى أبي عبد الله فإنه أشبه صحابي بي خلُقاً".رواه الطبراني ورجاله ثقات.
    ( كتاب خلفاء الرسول لخالد محمد خالد - صحيح البخاري- صحيح مسلم- كتاب السيرة النبوية لابن كثير- كتاب السيرة النبوية المباركافوري )
    كم أحبك يا ذوالنورين وكم حزينة على ما أصابك من شياطين الإنس الذين لم يرحموا ضعفك ولم يرحموا الأصابع التي كتبت القرآن الكريم فقطعوها لك.. حسبي الله ونعم والوكيل على كل من يكرهك أو يسبك أو يدعو عليك..
    تحياتي أختكم/ لمياء الحاج
يعمل...
X