إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصائد "امرأة بزهر الياسمين" تعتمد على العاطفة والتجديد للشاعرة غادة فطوم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصائد "امرأة بزهر الياسمين" تعتمد على العاطفة والتجديد للشاعرة غادة فطوم

    "امرأة بزهر الياسمين" قصائد تعتمد على العاطفة والتجديد للشاعرة غادة فطوم


    دمشق-سانا
    "امرأة بزهر الياسمين" مجموعة شعرية للشاعرة غادة فطوم تتضمن قصائد مكتوبة بأسلوب حديث يرتكز على العاطفة وعنصر الإدهاش كمحاولة جادة لإغناء الأسلوب التعبيري للقصيدة الشعرية.
    تكشف الشاعرة فطوم في مجموعتها على قدرة تعبيرية تتكون من عاطفة قوية تسببها الحالة النفسية وذلك عبر الألفاظ والخيال الواسع ما يسهم في تشكيل نصوص ذات طابع درامي يتميز بوحدة الموضوع وتوازنه دون أي خلل في التماسك البنيوي مما يعوض عن المقومات الشعرية التي ترفل بها القصيدة الخليلية سواء كانت قصيدة شطرين أو قصيدة التفعيلة تقول في قصيدة أنا ..والزمن ..
    وحدود الكون شاطئان ...
    الأول لعينيك ..
    والثاني لتحلق .. في سماء قلبي
    تستخدم الشاعرة فطوم في قصائدها العاطفية أسلوب البوح في السرد الشعري الذي ينبع من حالة تعبر عن صدق في الانفعال الشعوري يسببه التواصل الروحي والإنساني بين الحبيبين سواء كان هذا التواصل ناتجا عن التفكير الذي يدفعها إليه البعد أو البوح الذي يتدفق عن اللقاء حيث تستخدم ما أمكن من الألفاظ الرقيقة والكلمات الشفافة كما في قصيدة معك لأنني معك..
    أشكل فضاء يعزل عنك كل همومي .. أتنفسك ثم أتنفسك
    وألبسك ثم ألبسك .. أرميك بماء قلبي
    تعتمد الشاعرة فطوم في نصوصها على الاستعارات والكنايات التي يصطادها خيالها من الكون والطبيعة والأشياء التي يتعامل فيها الإنسان حتى يتسنى له خلق القصيدة التي تقترب من المتلقي فتفصله عن واقعه ليشرد مع مكونات النص الذي ارتبطت مفرداته وعباراته بمفاصل الحركة الاجتماعية التي يعيشها الإنسان فينبهر بها نظراً للإبداع ولغرابة ما بينهما من ظواهر مدهشة تخص القارئ والإنسان بشكل عام تقول في قصيدة مسافة اللقاء..
    وأنت تجتاز المسافة .. بين قلبي والقمر
    دع النسمة تزنر خصرك
    تغازل بوحك .. تجمع الشهب
    وفي قصائد المجموعة يتجلى عنصر المفاجأة الذي يجعلنا نقف من بداية القصيدة ننتظر خاتمة الحالة الدرامية التي تبوح بها الشاعرة بشكل غير متوقع ما يتسبب في حيرة القارئ أمام عقدة ليس بمقدوره أن يجد حلها ما لم تقدمه الشاعرة فقضية الدين المترتب على الرجل الذي تخاطبه الشاعرة لا يمكن أن يتوقع المتلقي أن يكون نجوماً وكواكب وبحور شعر كما في قصيدة لي معك..
    لي معك خمسون كوكباً ..
    وألف ألف نجمة .. لي معك .. بحور الشعر ألقيها ..
    على دماء القصيدة ..
    وتعمد الشاعرة إلى خلق إيقاع شعر مكون مع الحالة العاطفية المتدفقة بينها وبين القصيدة فتشغل المتلقي عن البحث والتفكير بالتفعيلة المكونة للقصيدة الموزونة وهي تغمره بجماليات حداثوية دون أن ترهقه برمز مبهم أو جملة قد تنفره من حالة التواصل مع النص تقول في قصيدة همسة..
    ضع أصابعك بين أصابعي
    وانظر ... كيف نذيب البهجة على ندى العشب
    يذكر أن المجموعة الشعرية من منشورات دار إنانا يقع في 116 صفحة من القطع المتوسط.
    محمد الخضر
يعمل...
X