إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

للسعوديين موسم الضب… صيد سمين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • للسعوديين موسم الضب… صيد سمين

    موسم الضب…
    صيد سمين للسعوديين

    بعض الشباب السعودي يتخذ من صيد الضب موردا للتكسب
    رغم ما يحتويه لحم الضب من مواد دهنية عالية وبروتينات مرتفعة فإن الكثير من السعوديين يعشقون تناوله إما نيئا، أو مشويا أو مسلوقا مع البطاطس، أو بإضافته إلى الكبسة.
    الرياض – بدأت منذ أيام شارة انطلاق موسم صيد الضب في الصحراء السعودية، هذا الحيوان الذي يعشق الكثير من السعوديين تناول لحمه إما نيئا، أو مشويا أو مسلوقا مع البطاطس، أو بإضافته إلى الكبسة السعودية الشهيرة التي تعتبر من أكثر الوجبات الغنية بالدهون والبروتينات.
    ويتم عادة ذبح الضب وقطع رأسه وفتح بطنه من النصف لإخراج الأمعاء وتنظيفه من الداخل جيداً، ثم تقطع الأيدي والأرجل ويوضع في الماء المغلي مع الملح حتى يزول الجلد قبل تقسيمه إلى قطع وطبخه.
    وتختلف القيمة الغذائية للحم الضب حسب الفترة الزمنية لصيده، فمثلا تزداد كمية الدهون في بداية موسم الصيد (بعد البيات الشتوي) وتقل في فصل الربيع وبداية الصيف.
    وقد حذر علماء جامعة الملك سعود من أن الإكثار من تناول لحم الضب قد يسبب مشكلات صحية، خاصة أن لحمه يحتوي على نسبة كولسترول ضعف الموجودة في الخراف. ورغم ما يحتويه لحم الضب من مواد دهنية عالية وبروتينات مرتفعة فإن نسبة كبيرة ممن يرتادون المناطق الصحراوية يفضلون أكله ويقومون برحلات برية خاصة لاقتناصه وصيده عبر البحث عنه في الجحور والبراري والتمتع بأكله في رحلاتهم.
    ويتندر المجتمع السعودي مع دخول موسم صيد الضب بقصة العروس التي كان شرطها الوحيد من عريسها صيد 100 ضب في يوم واحد وتقديمها مهراً لها، شريطة أن يجمعها بنفسه ودون مساعدة، ويُعتبر ذلك بمثابة اختبار لمدى حبه لها.
    ويعتبر الضب حيوانا بيوضا يعيش في الصحراء والبراري، شكله الخارجي يكاد يشبه التمساح أو الديناصور عندما ينتصب، ويصل طوله إلى 85 سم عندما يتمّ نموه. ويعتمد على النبات في غذائه وشرابه لأنه لا يشرب الماء إلا نادراً.

    ويبدأ المولعون بصيد الضب في مزاولة هوايتهم المفضلة عادة في الصحراء مع بدء موسم الربيع، إلا أن أصحاب الخبرة الطويلة في هذا المجال يفضلون الخروج لصيد الضب في آخر شهر للربيع.
    ففي هذه الفترة يكون الضب صيدا سمينا، وتعتبر محافظات عفيف والدوادمي وحفر الباطن من أشهر المواقع في السعودية التي تحوي صحاريها مئات الأنواع من هذا الحيوان.
    ويتفاخر محبو هذه الهواية بالكميات التي يصطادونها منه في اليوم الواحد، وذلك بوضع كميات منه على جوانب السيارات والطرقات كنوع من التفاخر والتحدي.
    وهناك من الشباب السعودي من يتخذ من هواية صيد الضب موردا للربح والتكسب، إذ يباع الضب حياً في عديد الأسواق الشعبية المنتشرة في المملكة، بسعر يتراوح بين 20 ريالا إلى 50 ريالا للضب الواحد حسب حجمه ووزنه.
    ويتعرض هذا الكائن الصحراوي لعمليات صيد جائرة من هواة الصيد إما بإطلاق النار عليه أو بمطاردته ومحاولة مسكه باليد، فيما يستخدم البعض الآخر الماء لإغراق جحره أو دخان عوادم السيارات لمحاولة خنقه وإجباره على الخروج، وتعتبر طرق صيده في أغلبها غير مسؤولة مما يجعله مهددا بالانقراض.


يعمل...
X