إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يزيح لحم الإبل شرائح البقر عن الموائد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يزيح لحم الإبل شرائح البقر عن الموائد

    لحم الإبل يزيح شرائح البقر عن الموائد





    مشاوي لحم الجمل تزاحم اللحموم الحمراء وتتفوق عليها نكهة وفائدة
    الشيف جيسون بلاك: لحم الجمال مؤهل لصدارة الموائد العالمية كخيار مثالي لأنواع اللحوم الفاخرة
    أبوظبي – اختلف مجموعة من المتحدثين على شاشة “بي بي سي” وهم يتحدثون باللغة الإنكليزية على موضوع وجود لحم الخيل في الأطعمة، بعد الفضيحة التي هزت أوروبا مؤخرا، وبينما كان يتحدث أحد الضيوف على لحم الإبل، فوجئ المحاور وبقية الضيوف، وهم يتساءلون “حقا، هل ثمة من يأكل لحم الإبل؟” وهنا أفصح الضيف عن فائدة لحم الإبل وخلوه من الدهون مما حول مسار الندوة التلفزيونية إلى مذاق لحم الإبل.
    ويبدو أن الموائد في العالم ستتفنن في تقديمة، الأمر الذي يفتح سوقا هائلة لطعام صحي مع انه يحسب على اللحوم.
    العاصمة الإماراتية أبوظبي مثلا تتيح لزائريها فرصة للتمتع بوجبات معدة من لحم الإبل وذلك في إطار أسبوع مأكولات لحم الجمال الذي يحتضنه فندق قصر الإمارات في الفترة الممتدة ما بين 14 و20 أبريل/ نيسان الجاري.
    وقد أطلق على هذه التظاهرة اسم “اسبوع ترويج مأكولات لحوم الجمال” التي سيسعى المشاركون فيها لإمتاع الحضور بأحلى الأطباق الشعبية في منطقة الخليج مثل شطائر لحم الجمل (ستيك) ومسقعة لحم الجمال ومشاوٍ متنوعة من هذه اللحوم، وطبق بروشيت الجمل مع الثوم والصلصة وكثير من الأطباق الأخرى بالإضافة إلى مشروبات متنوعة حسب الطلب.
    وسبق وأن أكد الشيف العالمي جيسون بلاك أن لحم الجمال مؤهل لصدارة الموائد العالمية كخيار مثالي لأنواع اللحوم الفاخرة المفضلة حالياً، وذلك لما يتمتع به من تنوع وجودة وطعم رائع.
    وتذوق بلاك، الذي ولد في انكلترا ونشأ بجنوب أفريقيا ويقود حالياً مطعم “شور ستيك هاوس″ في هونغ كونغ، لحم الجمال للمرة الأولى عندما تبرع “مركز خدمات المزارعين بأبوظبي”، الجهة الحكومية المعنية بتطوير وتوفير الموارد لدعم 24 ألف مزارع في إمارة أبوظبي، بشرائح ولحم جمال مفروم من منتجات علامته التجارية “حصاد مزارعنا” لإقامة حفل شواء إماراتي في فندق روتانا جزيرة ياس، على هامش فعاليات “مهرجان فنون الطهي – أبوظبي”، الذي نظمته “هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة” بداية العام 2013.
    وشهد الحفل منافسة في الشواء بين بلاك والشيف دارين أندرو، كبير طهاة فندق روتانا جزيرة ياس وعمر الكعبي من “مركز خدمات المزارعين بأبوظبي” لإعداد قائمة من الستيك والبرغر والكفتة المصنوعة من لحم الجمال.
    وأشار بلاك إلى أنه لم يكن يعرف أن لحم الجمال صالح للأكل، ولكنه اكتشف مذاقه اللذيذ، وأنه يشبه قطع لحم البقر الطرية الفاخرة، مع طعم حلو مميز يتجنب النسيج الرخامي الصلب واللمسة الدهنية للحم البقر.
    وقال “قطع لحم الجمال الطرية أفضل طعماً وأكثر تنوعاً من شرائح لحم البقر”.
    وأوضح أن لحم الجمال يتحتم عليه التغلب على العديد من المعوقات لتعزيز الوعي بمميزاته على الصعيد الدولي، ليخطو نحو صدارة قوائم المطاعم والمحلات الكبرى.
    وبيّن “يحتاج الأمر إلى بذل قدر من الجهد للتعريف بفوائد لحم الجمال ونظام تغذيتها الصحي القائم على المواد العضوية في غالبيتها، لذا أظن أن مقارنة دقيقة مع لحم البقر ستدعم التحول إلى لحم الجمال”.
    وأعرب عن استعداده لمفاجأة عملاء مطعمه في هونغ كونغ بأطباق خاصة من لحم الجمال، لافتاً إلى أنه سيعمل على إعادة صياغة عدد من أطباق الستيك التقليدية باستخدام لحم الجمال في مطعم “شور ستيك هاوس″ ضمن سلسلة من العروض الخاصة تتضمن أضلعا مشوية ببطء، أو موزات بالطريقة الآسيوية.
    وقال “تبدو الآفاق غير محدودة، ولكن يجب التركيز على تطوير أطباق مشهورة عالمياً بإضافة لحم الجمال إليها، وهو ما سيقدم مذاقاً مدهشاً وفريداً للعملاء”.
    وتشهد تجارة لحوم الجمال حالياً رواجاً متزايدا في الإمارات ويشرف جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على سلامة وجودة المنتجات المحلية، ويجري دراسة فرص التصدير المتاحة.
    ولحم الجمل سعره أعلى من أنواع اللحوم الأخرى لكن السعر ليس وحده الوسيلة الوحيدة للتعرف عليه حيث أنه يتميز بلون فريد. وهذا هو الفرق في أنواع اللحم. فلون لحم الجمل مثل التوت الأحمر كما أنه لا يتغير لونه حتى في درجة حرارة الغرفة.
    ويعرف مطعم تقليدي في دبي إقبالا كبيرا من السائحين لما يقدم لهم من أصناف المأكولات المعدة من لحم وحليب النوق.
    وتلقى أصناف مثل لحم الجمل بالكاري والكباب وشرائح لحم الجمل تهافتا واسع النظير من رواد المطعم الذين يخيرون عدم الانسياق وراء شهواتهم والتقيد بالنظام الصحي، أما الذين لا تعنيهم الأنظمة الصحية وتعاليمها فيختارون الهمبرغر بلحم الجمل مع البطاطا المقلية، وتتضمن قائمة الأصناف أيضا حليب الإبل المخفوق وشوكولاته يدخل فيها حليب الإبل.
    ويقع مطعم البيت المحلي في بستكية إحدى المناطق القديمة في دبي. ويعتقد العاملون في المطعم أنهم كانوا أول من أدخل الهمبرغر المصنوع من لحم الجمل إلى دولة الإمارات عام 2009.
    وينتشر أكل لحم الجمل على نطاق واسع في بعض الدول العربية لكنه لا يباع في العادة في متاجر التجزئة الكبيرة أو يقدم في المطاعم، ولكن الشيف ألان دوكاس، الذي يعدّ من أشهر طهاة المطبخ الفرنسي في العالم ويملك امبراطورية من المطاعم الفاخرة، تمتد من لندن إلى جزر موريشيوس، خير فتح مطعمه الأول في الشرق الأوسط داخل متحف الفن الإسلامي في الدوحة، حيث زاوج فيه بين تقنيات الطهو الرفيع والمطبخ الشرقي الغني، من دون تقديم الكحول ضمن الأطباق أو إلى جانبها.
    ونقل ثلاثة أخوة سعوديون في الرياض مطاعم الوجبات السريعة إلى مستوى جديد مختلف بتقديم همبورغر مصنوع من لحم الجمل لزبائنهم، ويشهد الاخوة رواجا كبيرا منذ ذلك الحين وإقبالا من الزبائن السعوديين الذين يفضلون لحم “الحاشي” أي الجمل على غيره من أنواع اللحوم.
    وتؤثر عوامل كثيرة على تنوع أصناف الأطعمة في مختلف أنحاء المغرب، وهي في معظمها عوامل تاريخية أو بيئية أو زراعية، ولها في كثير من الأحيان علاقة بالثقافة الشعبية والموروث الاجتماعي، لذلك ظل سكان الصحراء في جنوب المغرب يفضلون لحم الجمال، لكن ازداد الطلب في السنوات الأخيرة على هذا النوع من اللحم في معظم أنحاء المغرب، لكن ليست كل المتاجر تبيعه لأن سعره مرتفع مقارنة مع باقي اللحوم الأخرى.
    وتلقى المنتجات الغذائية المستخرجة من لحوم الإبل التي لطالما كانت حكرا على الموائد التقليدية لسكان الجنوب رواجا لدى سكان المناطق الشمالية في الجزائر، وأصبح حليب ولحم الإبل خاصة صغار الجمال المعروف شعبيا بـ”الحاشي” مطلوبة بكثرة نظرا لقيمتها الغذائية وفوائدها الصحية والطبية.
    ولا تمثل لحوم الإبل مجرد تقاليد وعادات للطبخ وإنما لها فوائد صحية كبيرة فقد أظهرت دراسة تونسية أجريت للمقارنة بين لحوم الإبل ‏‏والغنم والبقر والدواجن أن لحم الإبل أفضل من سائر اللحوم في صلاحيته ونجاعته ‏ ‏للراغبين في خفض الوزن والحماية من أمراض القلب المختلفة نظرا لقلة نسبة الدهون ‏ في لحوم الإبل.‏
    وأضافت الدراسة ان لحوم الإبل تتميز ‏بألياف خشنة وعريضة يرتبط بعضها بنسيج ضام كثيف خال من الدهن المختلط بالعضلات.‏
    وجاء في الدراسة أن الأطباء ينصحون بتناول لحوم الإبل الاشخاص الذين يتبعون ‏الريجيم الغذائي ولتقليل نسبة الكوليسترول في الدم نظرا لوجود الاحماض الدهنية ‏غير المشبعة في لحم الجمل وهو ما يقلل من احتمالات تعرض الشخص لأمراض القلب ‏المختلفة.‏
    وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الاطباء اكتشفوا علاقة وثيقة بين الإصابة بهذه ‏ ‏الامراض وزيادة تناول الاحماض الدهنية المشبعة في دهون لحوم الابقار والجاموس ‏ ‏والخرفان والماعز.‏
يعمل...
X