Announcement

Collapse
No announcement yet.

اخبار المسارح وباختصار...

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • اخبار المسارح وباختصار...

    باختصار: اخبار المسارح




    18 مسرحية تشارك في أيام مسرح الطفل بتبسة
    أيام ربيعية لمسرح الطفل بالجزائر
    الأيام الربيعية الخامسة لمسرح الطفل انطلقت بتبسة بدار الثقافة «محمد شبوكي» بعاصمة المحافظة. هذه التظاهرة ستشهد عرض 18 مسرحية ستقدمه فرق من قسنطينة وسطيف والعلمة (سطيف) وأم البواقي. و تتواصل إلى غاية 31 مارس-آذار.
    برعاية وزارة الثقافة العراقية نظم نادي المسرح ببابل مهرجان بابل المسرحي الأول وذلك يومي 25 و26 مارس-آذار، وهي دورة مهداة إلى المسرحي الراحل حامد خضر.
    على خشبة مسرح مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، عرضت أمس مسرحية «حكاية لعبة»، وذلك بمناسبة احتفاء فرع جمعية الثقافة والفنون بالرياض بيوم المسرح العالمي. المسرحية من تأليف الكاتب عبد الله الحمد وإخراج يزيد الخليفي، ويشارك في أدوارها نخبة من نجوم المسرح السعودي، من بينهم الممثل يعقوب الفرحان ومحمد مقبل.
    مسرحية «الحفار» التي قدمها طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية في مهرجان «بجاية» من إخراج هاني النصار، ستشارك في مهرجان المسرح العربي بدورته الـ 11 التي ستقام في القاهرة خلال الفترة من 11 إبريل المقبل حتى 21 من الشهر نفسه.
    الطلبة المشاركون في ملتقى «طلبة أوائل المسرح العربي» في مهرجان أيام الشارقة المسرحية، الآتون من مصر والسودان والجزائر والبحرين وسوريا، زاروا مرافق ثقافية مهمة في الشارقة من متاحف ومعاهد وجامعات ومكتبات ومؤسسات ثقافية، ومن ضمنها دائرة الثقافة والإعلام.
    إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري عقدت مؤتمرا صحفيا بالمجلس الأعلى للثقافة بحضور أحمد عبد الحليم رئيس المهرجان وماهر سليم مدير المهرجان . وقد تم اختيار 30 عرضا منها لدخول المسابقة من ضمن 70 عرضا ترشحت للمهرجان.


    باختصار: اخبار المسارح




    الشيخ القاسمي لدى افتتاحه فعاليات الدورة 23 لأيام الشارقة المسرحية
    انطلاق فعاليات أيام الشارقة المسرحية
    الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة شهد في قصر الثقافة، حفل افتتاح فعاليات أيام الشارقة المسرحية التي تنظمها دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، وتستمر حتى 27 مارس-آذار الجاري، ويشارك فيها نحو 11 فرقة مسرحية محلية، إضافةً إلى أربع مسرحيات عربية.
    محترف موليير للإبداع يعتزم تنظيم النسخة الثالثة للمهرجان الوطني المسرحي لمحترف موليير الذي ينعقد تحت شعار « من أجل مسرح هادف» وذلك في الفترة الممتدة ما بين 18 و 21 مارس 2013 بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء.
    المعهد الدولي للمسرح (ITI)، التابع لمنظمة اليونسكو ومقره باريس، اعتمد أخيرا مركزاً مصرياً جديداً ليكون عضواً مع عدة مراكز مسرحية دولية في أكثر من تسعين دولة حول العالم.
    الفنان السعودي عبد الله السدحان سيقرأ رسالة اليوم العالمي للمسرح للعام الحالي 2013 وذلك في احتفال جمعية الثقافة والفنون بالرياض بهذا اليوم تزامناً مع دول العالم، وكان المعهد العالمي للمسرح قد رشح المسرحي الإيطالي داريو فو لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح.
    مدينة سوق أهراس الجزائرية تحتضن في الفترة من 22 مارس-آذار إلى غاية 4 أبريل المقبل تظاهرة الأيام الوطنية لمسرح الشباب، حسبما علم من مدير المسرح الجهوي.
    الكاتب هاشم السيد أصدر أحدث مؤلفاته المسرحية تحت عنوان «ملحمة الغدر» والذي يعتبر الخامس له ضمن سلسلة مؤلفاته الأدبية بعد أربع روايات. الكتاب الذي صدر عن شركة أيكوميديا يحمل عنواناً فرعياً وهو «خاطرة إنسانية تطرق باب القلوب» ويقع في مئة وخمسين صفحة من الحجم المتوسط.


    باختصار: أخبار المسارح






    مهرجان فجيج المسرحي يطلق دورة المرحوم أحمد الطيب لعلج
    تأجيل افتتاح مهرجان "فجيج"
    الرباط – الافتتاح الرسمي للمهرجان الدولي للمسرح بفجيج المغربية في دورته الأولى٬ دورة المرحوم أحمد الطيب لعلج٬ تم تأجيله إلى غاية 12 من شهر أبريل المقبل٬ وذلك بغية تسهيل وصول ضيوف المهرجان والمدعوين لحفل الافتتاح.

    "هلوسة" تنال أفضل جائزة للإخراج المسرحي
    المنامة – المسرحية البحرينية «هلوسة»، نالت جائزة أفضل إخراج مسرحي في مهرجان المسرح الثالث لجامعات دول مجلس التعاون الخليجي الذي أقيم مؤخراً في جامعة الملك سعود في العاصمة السعودية الرياض.

    انتهاء اختيار عروض المهرجان القومي للمسرح
    القاهرة – لجنة مشاهدة المهرجان القومي للمسرح المصري انتهت من اختيار العروض المشاركة في الدورة السادسة للمهرجان وأولى دوراته بعد ثورة 25 يناير، التي تنطلق 27 مارس-آذار و تتواصل حتى 10 أبريل.

    "أرلكان" تستعد لعروض جديد
    الدار البيضاء – بعد عرضها الناجح بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدارالبيضاء، تستعد فرقة «أرلكان» للمسرح لتقديم عروض جديدة من مسرحيتها الجديدة «آش داني» بالدار البيضاء ومراكش ومختلف المدن المغربية، إضافة إلى جولة دولية بأوروبا، بمناسبة حلول اليوم العالمي للمسرح، الذي يصادف يوم 27 مارس-آذار الجاري.

    اختتام فعاليات المسرح الجامعي بالقاهرة
    القاهرة – على مسرح المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة اختتمت أمس فعاليات مهرجان المسرح الجامعي بعرض خمسة أعمال مسرحية لخمسة شباب من مؤلفي المسرحيات الدرامية ينتمون إلى دول الاتحاد الأوربي وهي: «الإخلاص» لأنيا هيليينج من ألمانيا و»الجوارب» لسيمونا سيمينيك من سلوفانيا و»الدعوة» لدي سي جاكسون من بريطانيا و»لارى المعلق» لبراين ديلاناي من أيرلندا و»مكان للهو» لإلفيا بلوكا من ليتوانيا.
Working...
X