إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفنان الراحل ياسين بقوش يمنحه الرئيس السوري بشار الأسد وسام الاستحقاق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفنان الراحل ياسين بقوش يمنحه الرئيس السوري بشار الأسد وسام الاستحقاق

    العطار تسلم عائلة الفنان ياسين بقوش وسام الاستحقاق: يد الإجرام تخطف الصفوة من أبنائنا


    دمشق-سانا
    سلمت الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية اليوم وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة لعائلة الفنان الراحل ياسين بقوش الذي منحه السيد الرئيس بشار الأسد للفنان الراحل تقديراً لجهوده وإنجازاته في خدمة الفن.
    وفي كلمة لها نوهت الدكتورة العطار بما قدمه الفنان ياسين بقوش إلى جانب رفاق دربه من انجازات للفن والوطن في رحلة عمر حملت مشاعل الإبداع ترك فيها بصماته في حياتنا الفنية الناشئة منذ بدايات ستينيات القرن الماضي في المسرح والسينما والتلفزيون.

    وأكدت أن يد الإجرام الأسود التي اغتالت بأبشع طريقة فناناً جماهيرياً أحبه الناس هي نفسها التي تعيث في أرضنا وتختطف أحباءنا ومناضلينا والصفوة من أبنائنا وشبابنا وتعمل على تدمير بيوتنا ومنشآتنا ومساجدنا وكنائسنا ومستشفياتنا ومدارسنا ودور الأهل الآمنة في أحيائنا وتقوم بتدمير اقتصادنا وتراثنا وتستلب لقمة العيش من أطفالنا.
    وأشارت الدكتورة العطار إلى أن الفنان الراحل ينضم إلى قوافل المجد من كتاب وإعلاميين ومبدعين كما المناضلين من أبناء جيشنا البواسل الذين أعددناهم لحماية أرضنا من كل عدوان متوقع ولم نتصور أبداً أنهم سيقضون على أيدي إخوة لهم من سورية مغرر بهم أو من الوطن العربي الذي كنا ومازلنا على استعداد لافتدائه بالروح وبكل ما نملك.
    وشددت على أن سورية التي احتضنت ياسين بقوش ابن ليبيا الشقيقة وتبنته كما تبنت كل عربي وجد فيها ملاذاً لم يشعر يوماً انه ليس ابن سورية وهو القائل: " لم أشعر يوماً أنني من ليبيا.. هذا البلد الأمين سورية لم يعلمني سوى الخير والمحبة.. هذا البلد عشت فيه كل حياتي تربيت وكبرت وعملت وتزوجت وأنجبت في كنفه ولن أغادره إلا إلى الموت ولن أغادره ولو مت أنا وأطفالي من الجوع".
    وقالت نائب رئيس الجمهورية: إن ياسين بقوش باقٍ في قلوبنا وفي ذاكرتنا وفيما ترك من أعمال.. سلام عليك شهيداً يا أبا الهيثم وسلام على كل شهدائنا الذين رووا أرضنا بدمائهم أطفالاً ونساء ورجالا.. وسلام على أبطالنا البواسل من قواتنا المسلحة الذين قضوا وهم يدافعون عن أهلهم ووطنهم وسلامه واستقراره وما بدلوا تبديلا.
    وتوجهت الدكتورة العطار بالتحية والشكر والتقدير للرئيس الأسد راعي المبدعين والمثقفين والفنانين صاحب المواقف النضالية الصلبة والقيم الغاليات والشيم الأبية مؤكدة أن ثقة الشعب كبيرة به وحريصة على النضال معه من أجل حماية الوطن والعروبة.

    وباسم العائلة توجه نجل الفنان المهندس هيثم بقوش بالشكر والتقدير للسيد الرئيس بشار الأسد على اللفتة الكريمة بمنح الفنان الراحل وسام الاستحقاق الذي توج مسيرة عمله الطويلة وقال: "نفتخر ونعتز بهذا الوسام من السيد رئيس الجمهورية الذي عودنا على احتضان الفن والفنانين ورعايتهم".
    وأضاف نحن كعائلة صدمت بفقدان والدها لكننا فخورون بشهادته ونعتز بها وهي بمثابة وسام لنا.. نشكر هذا التكريم والرعاية للفنان الراحل وعائلته في حياته ومماته.
    وأشار المهندس بقوش في تصريح لوكالة سانا إلى "أن حزن العائلة على والدهم الشهيد تحول إلى اعتزاز وفخر نتيجة الاهتمام الكبير الذي أبدته الدولة بكل قطاعاتها وعلى رأسها مؤسسة الرئاسة مؤكداً أن " أكبر وسام أخذته العائلة هو شهادة الفقيد الذي اختار أن ينهي حياته شهيداً لأجل سورية".
    وعبر المهندس بقوش عن أمنياته بأن تكون شهادة والده "بداية لعودة الاستقرار إلى كل أرجاء الوطن".
    وتحدثت نقيبة الفنانين فاديا خطاب في تصريح مماثل عن مناقب الفنان الراحل الذي يعد من أعمدة الفن السوري لافتة إلى أن "الفنان ياسين بقوش كان مكرماً منذ زمن من قبل الجمهور الذي أطلق عليه منذ بداياته لقب ياسينو".

    وأكدت خطاب أن "الفقيد بقوش مثل صورة عن الفنان الحقيقي الذي يتشرف به الجميع وقدم نموذجاً عن الفنانين السوريين الذين يكبر المرء بهم" مشيرة إلى أن "الفنان الشهيد سيبقى خالداً في قلوب أصدقائه وأهله وجمهوره الذين أحبوه وعرفوه من خلال فنه وأخلاقه والمهنية التي تمتع بها".
    ورأت الإعلامية فريا ل أحمد أن "قلوبا كثيرة تغبط الفنان الشهيد على هذا الرحيل".
    وأشارت أحمد إلى أن الفنان بقوش لديه كل مقومات استحقاق التكريم فهو فنان دخل إلى قلوب الملايين من مشرق الوطن العربي إلى مغربه ووصل إلى جالياتنا في المغترب مؤكدة "أن ياسين بقوش كان فناناً محترماً طيلة حياته رغم أنه كان نجماً يستطيع الوصول إلى ما يشاء لكنه لم يستغل هذه النجومية وظل بمنتهى التواضع والحب للناس".
    وكان الرئيس الأسد أصدر مرسوماً بمنح الفنان الراحل ياسين بقوش وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة وذلك تقديرا لإنجازاته في خدمة الفن.

    واستشهد الفنان ياسين بقوش في الرابع والعشرين من شباط الماضي جراء قذيفة هاون أطلقتها مجموعة إرهابية مسلحة على سيارته أمام منزله في مخيم اليرموك بدمشق.
    وينتمي بقوش إلى جيل مؤسسي الكوميديا السورية الذي انطلق في بداية ستينيات القرن الماضي مع أقطاب الكوميديا السورية دريد لحام ورفيق سبيعي وناجي جبر ونهاد قلعي وغيرهم.
    وقدم عشرات الأعمال التلفزيونية والسينمائية الكوميدية مثل صح النوم ملح وسكر وفي السنوات الأخيرة شارك في عدد من الأعمال الكوميدية والتاريخية ومنها ما اعتمد عليه كممثل رئيسي كما شارك في بطولة مسرحيات كوميدية قدمت على مسارح دمشق.. متزوج ولديه 11 ولدا.
    حضر التسليم معاون وزيرة الثقافة الأستاذ علي القيم وعدد من الوزراء السابقين والمهتمين بالشأن الثقافي والفني ورفاق الفقيد.
    الأسد يمنح الفنان الراحل ياسين بقوش وسام الاستحقاق




    تغريد


    منح الرئيس السوري، بشار الأسد، الفنان الراحل ياسين بقوش، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة، وذلك بعد أسبوعين من مصرع بقوش بقذيفة استهدفت سيارته جنوب دمشق.
    ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" أن الأسد أصدر مرسوماً لمنح بقوش وسام الاستحاقاق تقديراً لإنجازاته في خدمة الفن، على أن يتم تسليم الوسام إلى ورثته.
    وكان الفنان قد لقي مصرعه في 24 فبراير/ شباط الفائت جراء قذيفة هاون تضاربت الأنباء حول مصدرها، ونقلت "سانا" أن "مجموعة إرهابية مسلحة" أطلقتها على سيارته أمام منزله في مخيم اليرموك بدمشق.
    وكانت فصائل من المعارضة السورية قد اتهمت القوات الموالية للنظام بالوقوف وراء مقتله، وقالت عبر صفحاتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن قذيفة "آر بي جي" استهدفت الفنان الراحل بمنطقة "العسالي، وإن مصدر القذيفة هو "الجيش النظامي."
يعمل...
X