Announcement

Collapse
No announcement yet.

للشاعر السوري أيمن أبو شعر ..رجل الثلج.. مسرحية بالروسية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • للشاعر السوري أيمن أبو شعر ..رجل الثلج.. مسرحية بالروسية

    رجل الثلج.. مسرحية بالروسية للشاعر السوري أيمن أبو شعر

    موسكو-سانا

    صدرت عن دار "بيبلوس كونسالتينغ" في موسكو مؤخراً مسرحية "رجل الثلج" باللغة الروسية للشاعر السوري أيمن أبو شعر.

    وتدور فكرة المسرحية حول أسرة روسية هربت إلى مغارة بهدف التواري عن أنظار العالم الخارجي كون أفرادها باتوا مقتنعين بأن الجيوش النازية اجتاحت البلاد وقتلت معظم الشعب الروسي وباتت تبحث عمن بقي منه حياً لتصفيته.

    يعثر على هذه العائلة رجلان كانا ينويان عبور الحدود هربا من رجال الشرطة في أوائل الثمانينات من القرن الماضي كونهما ملاحقين بعمليات اختلاس كبيرة وتتشابك خيوط المسرحية حين يكتشف الرجلان افراد هذه الأسرة ويعتقدان أنهم من الناس البدائيين أو من أحفاد رجل الثلج في حين يقبض أفراد الأسرة عليهما ويظنون أنهما من النازيين الألمان.

    وبعد سجال طويل يدرك الهاربان مدى مأساة هذه الأسرة البسيطة وكونها لا تزال تعيش أجواء الحرب قبل أربعين سنة مضت وقد انشغل أفرادها بفكرة الإنجاب والسعي للتواصل مع مجموعات قد تكون مثلهم بقيت حية ليتمكنوا بهذه الطريقة من إحياء الشعب الروسي في حين يحاول الهاربان بث الرعب في قلوب أفراد الأسرة محذرين إياهم من وجود النازيين في كل مكان ليضمنا بهذه الطريقة عدم تسليمهما للقضاء.

    تتسارع أحداث المسرحية في نسيج بالغ الإثارة مبني على ظهور مفاجات غير متوقعة حول ظهور رجل الثلج الذي تكلم عنه أحد الأطفال وتتشابك أحداث هذه الرواية مع توقعات مسؤول عسكري لمركز تدريب قريب من المغارة عن أن رجل الثلج قد يكون جاسوساً أجنبيا استطاع الاختباء في المغارة.

    ولابد من الإشارة إلى البعد الإنساني الذي أعطاه المؤلف لجوهر المسرحية لكونها روسية المكان والزمان والأبطال والأحداث ما وسع من آفاقها وجعلها مسرحية إنسانية شاملة تصلح لكل مكان وزمان بتغيير أسماء شخصياتها إذ انها تعالج قضايا بناء الإنسان في أي مجتمع كان.

    وتطرح المسرحية مسائل جوهرية في الحياة وتجيب عنها في أن الإنسان يجب ألا يستسلم مهما كانت الفاجعة هائلة بل بإمكانه اختراع أي فكرة والإيمان بها حتى لو كانت شبه مستحيلة لمواجهة تلك الفاجعة كما تشير المسرحية إلى أن الفاسدين في المجتمع يمكنهم أن يجعلوا من الإنسان المبدئي مجرما خطرا وإلى أنه من غير المقبول اعتبار من أخطأ وخالف القانون إنسانا منتهيا وفاسدا إذ يمكن أن يصبح صالحا إذا توفرت الظروف المناسبة وفي الوقت ذاته يركز الدكتور أبو شعر على مسألة خفية ومحورية في المسرحية ألا وهي أن الحب الصادق والعمل الهادف يغيران الإنسان نحو الأفضل.

    يذكر أنه سبق ان صدر للشاعر أيمن أبو شعر مجموعة شعرية بعنوان صوت الحياة في موسكو في أواسط الثمانينات عن دار البرافدا بالإضافة إلى قصة للأطفال بعنوان القمر المغرور عن دار أدب الأطفال في موسكو ونشرت فيما بعد بعنوان الظلام عدو الشمس والقمر ضمن المجموعة العالمية لقصص الأطفال.
    أنا بنت الهاشمي أخت الرجال
    الكاتبة والشاعرة
    الدكتورة نور ضياء الهاشمي السامرائي
Working...
X