إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نموذج ثقافي فريد حديقة العروبة حديقة العروبة في اللاذقية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نموذج ثقافي فريد حديقة العروبة حديقة العروبة في اللاذقية

    حديقة العروبة.. نموذج ثقافي فريد حديقة العروبة.و التطوعية ضمن مناخات بيئية لافتة


    اللاذقية - سانا

    تشكل حديقة العروبة في اللاذقية نموذجا ثقافيا فريدا من نوعه نظرا لخصوصية طرازها المعماري و الديكورات اللافتة لمختلف مرافقها التي أعدت لاحتضان الفعاليات الثقافية المتنوعة في المحافظة من معارض و مهرجانات و ندوات و انشطة سينمائية وفكرية في اطار لم شمل المبادرات المجتمعية في هذا المجال وجمعها تحت مظلة واحدة ترفع من سويتها و تفعل أهدافها و نتائجها.

    و تتضمن الحديقة التابعة لمجلس المدينة مجموعة من الأكواخ الخشبية المستوحاة من اجواء ألف ليلة وليلة يزينها كساء خشبي جميل و تتوسطها مجموعة أخرى من الاكواخ الدائرية و المضلعة و التي تشكل مراكز استعلامية و كوات لقطع التذاكر و جميعها ممتع للنظر اذ تتسم جميعها بنوافذ و سقوف و مظلات متميزة كما تزين مدخل الحديقة لوحة كبيرة لسفينة فينيقية تتوسط أمواج البحر .

    في هذا الاطار أشار المهندس نوار عثمان رئيس مديرية الخدمات والصيانة في مجلس المدينة ان الحديقة التي تبلغ مساحتها 7000متر مربع بكلفة تقديرية 40 مليون ليرة تضم عددا من المرافق الرئيسية بينها كوخ للانترنت موءلف من طابقين بمساحة 125 م2 للطابق الواحد و مجهز من الداخل بخمسين جهاز كمبيوتر بمعدل 25 جهاز لكل قاعة وهناك قاعتان مصممتان على نحو جميل يتوسطهما مقهى صغير و تتسمان بأسقف عالية مزينة بدقة متناهية الى جانب كوخ مخصص للأطفال و كوخ للمكتبة و مظلة خشبية بمساحة 200 م2 تتوسطها شجرتا نخيل غطي جذع كل منها بتصاميم خشبية مناسبة وكوخ للمطالعة موءلف من دورين و مجهز بعشرين طاولة و ثمانين كرسيا بمساحة 25 م2 لكل دور.

    و أضاف.. في الهواء الطلق ثمة مسرح دائري بمساحة 180 مترا مربعا يتسع ل 300 طفل يتخذ شكل مدرج بيتوني مكسو بالحجر والرخام و تتوسطه خشبة عرض وراءها غرفة كواليس وهناك ساحتا فنون بمساحة 280 م2 للنشاطات الثقافية المنفذة في الهواء الطلق أما الموقع العام فمرصوف ببلاط الانترلوك و مزين ب 60 عمود انارة تزيينية و 4 نوافذ مضاءة و ثمة فكرة لإنارة شجر الحديقة المجهزة بنظام ري بالتنقيط الحديث.

    و لفت إلى أن الحديقة تضم أيضا كوخا ثقافياً بمساحة 220مترا مربعا و ساحة بمساحة250 مترا مربعا مخصصة لإقامة فعاليات الرسم والنحت في الهواء الطلق وساحة عرض معدة لإقامة الندوات و كذلك مرافق خدمية مختلفة كما صممت بركة تزيينية ضمن الحديقة وأحواض مائية وأكشاك مختلفة و مسطحات خضراء و ممرات تربط بين مواقع الفعاليات وحديقة حيوان وحديقة لألعاب الأطفال .

    وأوضح أنه تم تعيين إدارة خاصة للحديقة ليصار الى تفعيلها بالشكل الامثل من خلال التنسيق مع مختلف الجهات الرسمية و الجمعيات الاهلية و الفعاليات الشبابية حيث يخطط لتنظيم عدد كبير من الانشطة الثقافية النوعية إلى جانب عدد من الدورات الخاصة بالحاسب الآلي نظرا لوجود قاعة كمبيوتر متخصصة و مجهزة بأفضل التقنيات مشيرا إلى أن خيارات المشاركة مفتوحة أمام جميع الراغبين باستثمار هذه المرافق عبر فعاليات مدروسة و متميزة دون استثناء.

    وبين أن المسؤولية تجمعنا جميعا لترسيخ فكرة هذه الحديقة النموذج خاصة وأن العصر الحالي يحتاج إلى وسائل أكثر حيوية وديناميكية للتعلم و التثقيف و الترفيه مضيفا أن خطة القائمين على العمل في الحديقة تخصص أهمية خاصة لمشروع نشر المعلوماتية الذي أصبح على درجة كبيرة من الضرورة حيث يمكن للمرافق الخاصة بهذا الغرض أن تشكل مركزا نوعيا للتعلم نظرا لجمالية الحديقة ومثلها أروقة مركز الكمبيوتر البعيدة عن ضوضاء المدينة وصخبه.

    ووصف الحديقة بالظاهرة الجديدة في المجتمع السوري إذ تتيح أمام أولياء الأمور إرسال أبنائهم لتطوير مهاراتهم في أجواء أقرب إلى الطبيعة حيث راحة الذهن و الجسم والعقل و ما يشجع على تعميم هذه التجربة على مختلف المدن السورية لإتاحة الفرصة للتعلم في جو صحي آمن يساعد في الوقت نفسه على تنمية الثقافة البيئية لدى جمهور الاطفال تحديداً.

    و أكد على ضرورة تشجيع الأهالي على ارتياد المرافق الثقافية و التعليمية في هذا المرفق الجديد و الذي يوفر وسائل عديدة للمعرفة وتشجعهم على البحث ‏ في العديد من المجالات خارج اطار المدرسة والكتاب المدرسي .

    من ناحيتها ذكرت المهندسة ايفا حور المسؤولة عن الحديقة أن النشاطات المستقبلية للحديقة ستشمل فعاليات متعلقة بأسر وعوائل الشهداء و نشاط قصصي بعنوان الحكواتي إلى جانب انشطة خاصة بالتحفيز على القراءة من خلال تفعيل المكتبة الثقافية و تزويدها بالكتب المنوعة خاصة و انها معدة لاستيعاب ما يزيد عن عشرين الف كتاب مما يهم جميع شرائح القراء بالاضافة الى اقامة معارض للكتاب في الهواء الطلق بالتنسيق مع مختلف دور النشر المحلية .

    و نوهت إلى أن خطة العمل تقتضي التركيز على تعميم مفهوم التطوع من خلال استضافة الفعاليات الشبابية التطوعية و التي تعمل بشكل نشط جدا في المرحلة الحالية في مختلف المجالات حيث استضافت الحديقة سابقا عدداً من هذه الفعاليات الهادفة إلى تكريس هذا المفهوم كنمط اجتماعي فاعل بالاضافة إلى تدعيم هذا النشاط من خلال عدد من المناظرات و اللقاءات الحوارية لنشر الرؤى البناءة و تعليم الشباب على أساليب الحوار وكيفية الدفاع عن أفكارهم وتجميعها و طرحها واحترام الآخر مبينة أن الحديقة صممت لتكون نموذجا يعنى بتكريس مفهوم التعلم عن طريق اللعب بالنسبة للأطفال و لتشكل مجمعا ثقافيا ترفيهيا يحاكي فكر روادها و واقعهم.

    كذلك تتضمن خطة العمل للمرحلة القادمة كما ذكرت توجيه دعوات للمدارس عند اقامة أي فعالية تخص الاطفال لتعميم المشاركة وافساح المجال أمام أكبر عدد من الأطفال للاستفادة من الأنشطة النوعية إلى جانب نشاط شهري يتم خلاله إحضار شخصية مسرحية أو تمثيلية معروفة في المحافظة لتقدم كل شهر حكاية من حكايات مدينة اللاذقية القديمة مبينة أن الحديقة تضم كادرا من الشباب المتطوع و المدرب للمساعدة و تقديم الخدمات كما تقدم الحديقة الترويج اللازم لمختلف النشاطات التي تقام فيها بشكل مجاني.

    يشار إلى أن الحديقة كانت قبل ثلاث سنوات كأغلب الحدائق العامة فوضعت خطة لتحويلها لتصبح حديقة ثقافية تتم فيها ممارسة كافة النشاطات الثقافية بشكل متنوع فبدأ العمل على تحسينها منذ العام 2009حيث قام مجلس مدينة اللاذقية بالدراسة و التصميم والإشراف بالتعاون مع الجهة المنفذة و هي مؤسسة الإسكان العسكري.

    رنا رفعت- بشرى سليمان
يعمل...
X