إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فصيلة دم ( بومباي ) هنديان يحملانها وهي الأندر في العالم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فصيلة دم ( بومباي ) هنديان يحملانها وهي الأندر في العالم

    يقيمان في الدولة.. وتصيب 1- 4 أشخاص من بين كل مليون

    هنديان يحملان فصيلة دم «بومباي» الأندر في العالم

    المصدر:
    • دبي - عماد عبد الحميد








    أكد الدكتور امين الاميري وكيل وزارة الصحة للممارسات الطبية والتراخيص مدير ادارة خدمات نقل الدم اكتشاف حالتين في الامارات (اخ وأخت من الجنسية الهندية) حاملين لأندر الفصائل الدموية في العالم تعرف بفصيلة "بومباي" التي أطلق عليها هذا الاسم نتيجة اكتشافها وتصنيفها لأول مرة كفصيلة دم نادرة في مدينة بومباي في الهند.
    وأوضح الدكتور الاميري ان عدد الاشخاص الحاملين لهذه الفصيلة النارة على مستوى العالم لا يتجاوز 15 شخصا لافتا الى أن اسماء الشخصين الحاملين لهذه الفصيلة مسجلة لدى وزارة الصحة ليتم الاتصال بهم وقت الحاجة إليهم. وأشار إلى أن حاملي هذه الفصيلة يعمدون إلى التبرع بدمائهم لدى فروع بنك الدم من أجل تخزينها لهم كرصيد احتياطي من الدم للاستفادة منه وقت حاجتهم إليه لعدم توافر هذه الفصيلة.
    واكد وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص أن هذه الفصيلة الدموية تعتبر نادرة على مستوى العالم وقد توجد بنسبة تراوح بين 1و4 لكل مليون نسمة. لافتا الى ان هناك حوالي ست حالات على مستوى دول مجلس التعاون، مضيفاً أن المريض الذي يحمل فصيلة دم "بومباي " لا يقبل نقل الدم إليه مطلقاً سوى من الفصيلة نفسها بخلاف بعض الأشخاص الذين يحملون الفصائل الدموية النادرة الأخرى، حيث من الممكن أن تتقبل نقل الدم من فصيلة أخرى مع حدوث بعض الأعراض بسبب اختلاف فصيلة الدم.
    تصنيف
    ويعود السبب في ذلك إلى أن نظام H في تحديد فصائل الدم يحتوي على نوعين من الجينات الأول H والذي يوجد في فصيلة الدم O وهو الجين السائد ويفرز المستضاد (الأنتيجين) والذي يتحد مع نوع معين من السكريات إلى المستضاد A في فصيلة الدم A وغيرها من الفصائل المعروفة، أما الجين الثاني H فهو الجين المتنحي ولكي يظهر يجب أن يوجد في صورة HH لينتج عن ذلك ظهور فصيلة "بومباي" التي يرمز لها بـOh، مضيفاً أنه باستخدام الطريقة الاعتيادية لتحديد فصيلة الدم يتم تصنيفها كفصيلة O وهي تتميز بوجود مضاد H في السيرم والذي يتفاعل بقوة مع خلايا الدم الحمراء لفصيلة الدم O ويسبب تخثرها ويعمل على درجة حرارة تراوح بين 4و37 درجة مئوية كما أنه يتفاعل مع الخلايا الحمراء في فصائل الدم A-B-AB بدرجة أقل.
    وقال الدكتور الاميري رداً على سؤال عن كيفية توفير فصائل الدم النادرة في الدولة، ومدى الاستعانة ببنوك الدم العالمية لتوفير الوحدات الدموية النادرة: (إن دولة الامارات اوقفت استيراد الدم من الخارج منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي نهائيا، وبدأنا بإنشاء سجلات بأسماء الاشخاص الحاملين لفصائل الدم النادرة وهواتفهم بهدف الوصول لهم في حالة حاجة المرضى إلى أصناف دم نادرة مثل صنف الدم بومباي)، لافتا إلى أن بعض الدول تقوم بتجميد كريات الدم الحمراء ذات الأصناف النادرة ليتم توفيرها للمرضى حاملين نفس صنف الدم.
يعمل...
X