إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بين الفنانين تفاؤل حذر بخصوص الإبداع بعد الربيع العربي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بين الفنانين تفاؤل حذر بخصوص الإبداع بعد الربيع العربي



    الفنانة المصرية ليلى علوي

    تفاؤل حذر بين الفنانين بخصوص الإبداع بعد الربيع العربي

    تونس العرب أونلاين- اختتم يوم أمس 27 ديسمبر- كانون الأول المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في العاصمة التونسية وذلك بحضور مجموعة كبيرة من الفنانين، عبّر أغلبهم عن قلقهم من مستقبل حرية الإبداع في بلاد الربيع العربي وخصوصا في مصر وتونس.

    تميّز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بحضور النجمتين التونسية هند صبري والمصرية ليلى علوي اللتين شاركتا في مؤتمر صحفي خلال أيام المهرجان تحدثتا فيه عن رسالة الفن وعلاقة الإبداع بالثورة.

    وفي هذا الإطار، ذكرت هند صبري أن الفنانين الآن في حالة ترقب انتظارا لرؤية أوضح بعد وصول الإسلاميين إلى الحكم في تونس ومصر.

    وقالت: "لا يوجد اختلاف كبير بالنسبة إلى الظروف التي نعيشها سواء في مصر أو في تونس. بطبيعة الحال تأثر الفن كثيرا بعد ثورتي 14 يناير و25 يناير. الفنانون اليوم في حالة من الترقب والانتظار حتى تتضح الرؤية شيئا فشيئا، لأنها ما زالت ضبابية بالنسبة إلى الفن وإلى الإبداع بصفة عامة".

    أما ليلى علوي فقد شددت على أن رسالة الإبداع لن تتغير بعد الثورة. وقالت: "اليوم الكثيرون يتحدثون عن مدى إضافة الفن ونوعيته بعد الثورة، هل هناك اختلاف بين اليوم والأمس، ثم ماذا كان يقدم الفن قبل ثلاثين سنة؟. نحن في حاجة إلى أعمال تنقد الفساد وتنقل نبض الشارع وهموم المجتمعات العربية، لأن الثورة مازالت مستمرة، ولم نحقق بعد أهدافها ولم نعش إلى الآن ربيع ثوراتنا، ولكن أملي كبير في تحقيق كل ما نطمح إليه في مصر وفي كامل الدول العربية".

    وأثار وصول الإسلاميين إلى السلطة في كل من تونس ومصر بواعث قلق لدى الكثيرين في العامين الماضيين شملت العديد من المجالات خاصة منها حرية الفكر والإبداع والتعبير.
    وذكر فنان المسرح والتلفزيون التونسي فخري هنداوي في مؤتمر صحفي آخر خلال المهرجان أن الانتفاضات الشعبية "ليست ضمانا للفن".

    وقال هنداوي: "الثورة ليست ضمانا للفن والدليل على ذلك أن أهم الأعمال الفنية الكبرى تمخضت عن ديموقراطيات كبرى ودكتاتوريات كبرى. وأكاد أجزم أن الدكتاتوريات هي التي تشحن الفنان الذي يعيش إرهاصات تفضي إلى إبداع".

    وتعرض فنانون ومبدعون في مصر في الشهور التي تلت انتخاب الرئيس محمد مرسي لحملة هجوم من بعض الشخصيات الإسلامية على شبكات التلفزيون الفضائية. ودعا مرسي الفنانين إلى اجتماع في سبتمبر- أيلول 2012 لكن كثيرا منهم رفض الحضور.
    والمهرجـان العربي للإذاعة والتلفزيون حدث دوري ينظمّه اتحاد إذاعات الدول العربية مرة كل عامين في تونس.
يعمل...
X