إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الثنائي الموسيقي فرات وديالا حنانا على الكمان و البيانو بتقنيات مميزة وتناغم كبير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الثنائي الموسيقي فرات وديالا حنانا على الكمان و البيانو بتقنيات مميزة وتناغم كبير

    الموسيقيان فرات وديالا حنانا
    تقنيات مميزة وتناغم كبير


    دمشق - سانا
    امتزجت ألحان الثنائي الموسيقي فرات حنانا على الكمان وديالا حنانا على البيانو في حوار تميز بالتناغم والانسجام الكبير وذلك في أمسية موسيقية أقامتها دار الأسد للثقافة والفنون بالتعاون مع جمعية صدى الثقافية الموسيقية بدمشق على مسرح الدراما بالدار.
    وقدم الثنائي برنامجا للموسيقا الكلاسيكية ضم بعض السوناتات لأبرز الموسيقيين العالميين كبيتهوفن وموتزارت وشوبرت ومن المقطوعات المقدمة سوناتا الربيع... وسوناتا إي مينور لموتزارت... إضافة إلى مقطوعة للموسيقا الشعبية الرومانية لبارتوك.
    وبرع الثنائي في تقديم أبرز إمكانيات الآلتين بشكل فردي وثنائي إذ اتسم أداء العازفة ديالا برقته وانسيابيته في حين لفت فرات انتباه الجمهور بحساسية تعامله مع الأصوات المرتفعة والمنخفضة على الكمان و إبراز رقة وعذوبة ألحان هذه الآلة التي تعتمد على الإحساس والأذن الموسيقية القوية لعازفها.
    ونال الحفل إعجاباً كبيراً من الجمهور الذي صفق بحرارة معيدا الثنائي مرتين إلى المسرح لتقديم المقطوعة الأخيرة التي لفتت الحاضرين بالتقنيات المميزة التي استخدمها عازف الكمان فرات خاصة تقنية الصفير على الكمان.
    وتعد السوناتا مقطوعة موسيقية لآلة بيانو أو آلات أخرى مع مرافقة البيانو وقد بدأت بالتشكل في القرن السادس عشر وتتكون من عدة حركات ويمكن إيجاد المقومات الشكلية لها في مؤلفات آلية أخرى كالسيمفونية والرباعي والثلاثي.
    أما الموسيقا العشبية التي قدمها الثنائي لبارتوك فهي تشمل الأغاني والرقصات الشعبية وقد سعى بارتوك لتحليل أساليب اللحن الشعبي في العديد من الثقافات والتأثيرات الموسيقية بينها ويتميز هذا المؤلف الهنغاري بأنه كرس حياته لجمع الألحان الشعبية ودراستها في موطنه وببلدان عديدة واللافت للنظر في نشاطه هو اهتمامه العميق بالموسيقا العربية ومقاماتها ولون إيقاعاتها.
    وفي تصريح لسانا قال فرات حنانا... أحببنا أن نقدم في هذه الأمسية برنامجا للموسيقا الكلاسيكية يعكس ما درسناه في روسيا أنا وأختي ديالا أما عن المقطوعة الأخيرة فهي عبارة عن رقصات رومانية شعبية ألفها بارتوك بأسلوبه الخاص وقدمت فيها تقنية خاصة أشبه بالصفير على الكمان وهي تعزف بإصبعين من خلال الضغط بأحدهما فقط.
    يشار إلى أن الموسيقيين فرات وديالا حنانا درسا الموسيقا في المعهد العربي للموسيقا بدمشق ثم تابعا دراستهما في هذا المجال في روسيا حيث حصل فرات على الماجستير بالعزف المنفرد على الكمان كما حصلت ديالا على الماجستير بالعزف على آلة البيانو.

يعمل...
X