إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

على مسرح دمر الثقافي في نمط موسيقي مغاير العود والبيانو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • على مسرح دمر الثقافي في نمط موسيقي مغاير العود والبيانو

    العود والبيانو في نمط موسيقي
    مغاير على مسرح دمر الثقافي

    دمشق - سانا
    امتزجت نغمات آلتي العود والبيانو في أمسية موسيقية قدمها كل من عازف العود ماهر محمود وعازف البيانو فادي جبيلي بعنوان "موسيقا كلاسيكية على العود" وذلك على خشبة مسرح دمر الثقافي بدمشق.
    حاول العازفان تطويع الموسيقا العالمية الأوركسترالية الاحترافية على آلة العود وقدما نمطاً موسيقياً مغايراً لما تقدمه هذه الآلة الوترية الشرقية عادةً حيث تم تقديم أعمال لفيفالدي وباخ وكورساكوف وهي أعمال في الغالب تم تأليفها كسوناتا للكمان ولعزف الصولو على وتريات أوركسترالية.
    تضمنت الأمسية التي نظمتها جمعية صدى الثقافية الموسيقية مجموعة مقطوعات موسيقية تنوعت بين سويت التشيلو وسوناتا للكمان المنفرد ومقدمة بريلود ليوهان سباستيان باخ علماً بأن السوناتا التي تم تقديمها هي واحدة من ستة سوناتات تعتبر من أول أعمال الحجرة التي أعطي فيها الهاربسيكورد موقعاً مركزياً في الموسيقا.
    كما تم تقديم معزوفات من كونشيرتو الكمان فصل الصيف لفيفالدي وكانت ذات مضمون أوركسترالي استطاع العود أن يحل فيها محل الكمان حيث مهد له البيانو الطريق ليكون بالفعل قادراً على تقديم هذا الكونشيرتو.
    بينما بدا ما قدمه العازفان لريمسكي كورساكوف أكثر أوبرالية من خلال معزوفة "النحلة الطنانة" وهي فاصل أوركسترالي من اوبرا "حكاية القيصر سالتان".
    وقال العازف ماهر محمود في تصريح لسانا انه انتقى لهذه الأمسية مجموعة من الأعمال الكلاسيكية لكبار الموسيقيين العالميين مثل باخ وفيفالدي وكورساكوف الذين ينتمون الى مدرسة الباروك مشيراً إلى أن موسيقا الباروك موسيقا سهلة السمع قريبة من الجمهور.
    يذكر أن ماهر محمود خريج المعهد العالي للموسيقا بدمشق بإختصاص أول عود وإختصاص ثاني بيانو أقام العديد من حفلات الصولو في عدد من المحافظات السورية وشارك في عدة ورشات عمل وحفلات موسيقية داخل سورية وخارجها.
    وفادي جبيلي خريج المعهد العالي للموسيقا إختصاص أول بيانو وإختصاص ثاني كلافيسان درس في عدد من المعاهد الموسيقية في عدد من المحافظات السورية وشارك في ورشات عمل مع عازفي بيانو من أميركا وإيطاليا وسورية شارك في العديد من النشاطات والحفلات الموسيقية كعزف منفرد وجماعي.

يعمل...
X