إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مرض فقر الدم المنجلي وحصاة المرارة - د. سلوى المحروس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مرض فقر الدم المنجلي وحصاة المرارة - د. سلوى المحروس

    حصاة المرارة ومرض فقر الدم المنجلي
    سؤال من قارئ:. لقد اصبت بآلام في الجزء العلوي الايمن من البطن منذ ثمانية اشهر، فراجعت الطبيب فأخبرني بأن لدي حصاة في المرارة. وذكر انني مصابة بمرض الداء المنجلي «السكلر». حيث انني احتاج الى استئصال المرارة. فما هي نصيحتك لي؟

    د. سلوى المحروس:*

    شكرا على رسالتك. الحويصلة المرارية هي كيس تختزن فيه افرازات الكبد اللازمة لهضم الدهون والبروتينات. وكلما اكل الانسان نزل الاكل الى المعدة وتم هضم الغذاء بالعصارة المعدية وبعدها يدخل إلى القسم الاول من الامعاء المسمى بالاثنى عشر. ويهضم الاكل بانقباض الحويصلة المرارية ونزول عصارة الكبد من خلال القناة الكبدية الى الاثنى عشر. وتتكون حصاة المرارة في الحويصلة المرارية (صوره رقم 1) حينما تزداد نسب الاملاح الصفراوية او مادة الكولسترول في الحويصلة. وحصاة المرارة الكولسترولية شائعة بين الاشخاص المصابين بالسمنة، اما حصاة الاملاح الصفراوية فشائعة بين المرضى المصابين بتحلل كريات الدم المتكرر وخصوصا فقر الدم المنجلي.

    صورة رقم (1) تلاحظ في الصورة اليسرى الحويصلة المرارية وفي الصورة اليمنى تلاحظ عدة حصوات في الاقنية الصفراوية والكبدية.

    ودم الانسان مكون من ثلاثة اجزاء وهي الماء ومواد كيمياوية وخلايا مختلفة. وهذه الخلايا تنقسم الى كريات الدم البيضاء المسئولة عن مقاومة الجراثيم، والصفائح الدموية المسئولة عن تجلط الدم، وكريات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الاكسجين من الرئة إلى خلايا الجسم المختلفة.

    وتكون خلايا الدم الحمراء كروية ويحيط بها غشاء رقيق وبداخلها مادة الهيموغلوبين. ومادة الهيموغلوبين تتكون من مادة بروتينية هي الغلوبيولين ومادة الهيم التي تحتوي على مادة الحديد المسئولة عن نقل الاكسجين من الرئة الى مختلف خلايا الجسم.

    صورة رقم (2) تلاحظ في الصورة المجهرية اليسرى كريات الدم الحمراء الطبيعية وهي مدورة، أما في الصورة اليمنى فتلاحظ كريات دم الحمراء وبعضها قريب من شكل المنجل. لذلك سمي بفقر الدم المنجلي.

    وفي فقر الدم المنجلي تصاب كريات الدم الحمراء بتلف متكرر بسبب وجود الهيموغلوبين «أس» في داخل الكرية الحمراء مع الهيموغلوبين الطبيعي. فيتحلل الهيموغلوبين وتزداد مادة البيلوروبين الصفراوية في الدم وتترسب في الحويصلة الصفراوية. ويؤدي ذلك إلى تشكل حصوات صغيرة غامقة اللون وصغيرة الحجم وكثيرة العدد. وتؤدي هذه الحصوات الى تكرر الالتهاب في المرارة وقد تسد مجرى المرارة وتؤدي الى تشكل كيس قيحية. كما ان الحصوات قد تنزل الى القناة الصفراوية وتؤدي الى الانسداد في القناة. لذلك حينما يصاب المريض بحصاة المرارة يحتاج الى استئصال المرارة لمنع المضاعفات. واستئصال المرارة لا يترافق بأية نتائج سلبية على الجسم.

    وفقر الدم المنجلي هو مرض وراثي ينتقل من الام والاب الى الطفل. واذا كان احد الزوجين غير مصاب بالمرض من الممكن ان يحمل الاطفال هذا المرض ولكن لا تظهر اعراضه الخطيرة. واعراض داء فقر الدم المنجلي: الشحوب والضعف العام واصفرار في بياض العين بالاضافة إلى آلام شديدة متكررة في مختلف اجزاء الجسم وخصوصا الاطراف والبطن. وقد يتغير لون البول الى الاصفرار الشديد.

    واذا أصيب المريض بالحصاة المرارية يصاب بمغص شديد في الجزء العلوي والايمن من البطن. ويشخص وجود الحصاة المرارية بالامواج فوق الصوتية «الالتراسوند».

    ويقوم اخصائي الجراحة العامة باستئصال المرارة بالمنظار. وهي عملية شائعة ونتائجها جيدة.

    صورة رقم (4) تلاحظ عملية استئصال المرارة (1) حيث يقوم الجراح بربط قناة الكيس المراري (2) والشريان المغذي لها (3).

    ومن الضروري القضاء على هذا المرض في مملكة البحرين وذلك بإجراء الفحص الطبي قبل الزواج لمرض فقر الدم المنجلي بإعطاء عينة من الدم للفحص. واذا تأكد ان الشخص مصاب او حامل لهذا المرض فيجب ان يمتنع عن الزواج من شخص مصاب او حامل لهذا المرض. واذا تزوج شخص مصاب بالمرض من شخص آخر خال منه يكون الاطفال طبيعيين وهناك احتمال ان يكون بعضهم حاملا للمرض ولكن لا يصابون به.

    * استشاري الامراض الباطنية والسكري

    صحيفة الوسط البحرينية
يعمل...
X