Announcement

Collapse
No announcement yet.

حوار رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مع ابناء الشعب الروسي (( 1 ))

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • حوار رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مع ابناء الشعب الروسي (( 1 ))

    بوتين: يجب مكافحة التطرف أيا كان شكله

    RIA NOVOSTI / Aleksey Drujinin
    اصبح الموضوع الرئيسي في حوار رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مع ابناء الشعب الروسي عبر الجسر التلفزيوني يوم 16 ديسمبر/كانون الاول هو كيفية التصدي الى ظاهرة معاداة الغرباء .كما اهتم ابناء روسيا بالوضع الاقتصادي في البلاد وضمان مستوى المعيشة اللائق في البلاد .وخلال تسعة اعوام يقوم فلاديمير بوتين بأجراء مثل هذا الحوار مع الشعب عبر الاثير مباشرة وتولد في وعي الكثيرين من ابناء روسيا رأي بأنه لا يمكن بدون بوتين معالجة اية مشكلة معيشية في البلاد. ولهذا تطرح في سياق الحوار اسئلة كثيرة تتعلق بقضايا ملموسة في مدن معينة في البلاد. ويتبين في الواقع ان الكثير من " القضايا الخاصة" يعتبر من القضايا الحيوية. انها تتعلق بتحسين ظروف السكن ورفع مستوى الرعاية الصحية والتعليم والبنية الاساسية وغيرها من القضايا . ان مثل هذا الحوار المفتوح يساعد على خفض مستوى التوتر في المجتمع كما يساعد على فرض الرقابة على هيئات السلطة المحلية التي تدرك لمعرفتها بوجود مثل هذا " الخط الساخن" انها ستواجه المحاسبة عن افعالها ان عاجلا او آجلا. وكقاعدة تتابع الصحافة باهتمام تطور جميع الاشكاليات المطروحة في سياق " الحوار مع فلاديمير بوتين".
    بوتين: يجب مكافحة التطرف أي كان شكله
    قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، ان على روسيا ان تتخذ اجراءات شديدة لمكافحة التطرف بكافة اشكاله. وجاء ذلك في اثناء حواره المباشر عبر الجسر التلفزيوني مع المواطنين الروس يوم 16 ديسمبر/كانون الاول.
    وقال " بطبيعة الحال يجب مكافحة ظهور كافة اشكال التطرف ايا كان مصدره ". واشار بوتين الى انه " لا يصح تلوين القوقازيين او الناس من قوميات اخرى بلون واحد. بالرغم من انه لاتوجد قومية قوقازية، وعموما لايصح تلوين أي كان بلون عام واحد ".
    واضاف بوتين قائلا" يجب على الرأي العام ومن ضمنه الرأي الليبرالي ان يدرك، واعتقد ان الجميع ادركوا هذا، بأنه: يجب ان يكون هناك نظام ويجب علينا الحفاظ عليه، ووجود الدولة هو لاجل ذلك ولضمان مصالح المجتمع ".

    وقال " اننا نوجه الكثير من الانتقادات الى قوى الامن، وليست الاصلاحات الجدية في هذا القطاع اعتباطية. ان مكافحة الظواهر السلبية في الاجهزة الامنية ومن ضمنها الشرطة لاتعني تلوينها جميعا باللون الاسود ".
    ويذكر انه خلال الاسابيع القليلة الماضية حدثت في موسكو اضطرابات واعمال شغب نظمها شباب متطرف بعد مقتل ايغور سفيريدوف احد مشجعي فريق " سبارتاك " موسكو. وفي يوم السبت حدثت مواجهات مع الشرطة في ساحة مانيج ومساء يوم امس تمكنت الشرطة من منع حصول مواجهات بين المتطرفين السلافيين الشباب مع القوقازيين المقيمين في موسكو، واحتجزت المئات منهم.
    وردا على سؤال حول ماذا ينتظر الروس في جمهوريات شمال القوقاز بعد المواجهات التي حدثت في موسكو قال بوتين " يجب ان يشعر المواطن من أي اقليم كان من القوقاز او من الشرق الاقصى او من سيبيريا او من وسط روسيا بنفس الدرجة من الاطمئنان اينما كان يقيم ". ويجب ان يعي الجميع ان لهم وطنا واحدا وواجبا واحدا وهو ان يشعر الجميع بالراحة والاطمئنان في جميع انحاء البلاد.
    واشار بوتين الى ان المواطنين في مختلف اقاليم ومناطق روسيا يجب ان يشعروا بالراحة والاطمئنان بغض النظر عن مكان اقامتهم وقال " يجب الا يخاف القوقازي من الظهور في شوارع موسكو والا يخاف السلافي من الاقامة في جمهوريات شمال القوقاز ". واضاف " هنا يجب ان تلعب السلطات المحلية والمنظمات الاجتماعية دورا كبيرا ومن المهم ان يدرك جميع مواطني روسيا بمختلف انتماءاتهم الدينية والقومية اننا ابناء وطن واحد. وان روسيا منذ البدء تكونت كدولة متعددة الطوائف والقوميات ". وان الاديان الرئيسية موجودة في البلاد منذ مئات السنين.
    وقال " لقد تكونت خلال هذه الفترة الطويلة ثقافة متبادلة " في مجال الدين " ويجب ان نتذكر هذه الجذور ".

    واضاف بوتين " لقد عاشت روسيا دائما بحيث ان مختلف الطوائف الدينية لم تتعايش فيما بينها فقط بل كانت تحترم بعضها البعض. وكان على الذين عاشوا في شمال القوقاز ان يحترموا التقاليد والاعراف المحلية. ونفس الشيء يمكن ان يقال عن الذين يعيشون في موسكو، عليهم ان يحترموا تقاليد وثقافة وعادات السكان الروس ".
    واستطرد بوتين " على رجال الامن ان يتعاملوا بسرعة وفعالية مع جميع حالات خرق القوانين من أي طرف كان، وعدم اظهار الضعف واللامبالاة والجبن ".
    واعترف بوتين بان احداث ساحة المانيج لم تكن بسبب مقتل مشجع فريق سبارتاك، بل كان عدم اهتمام السلطات بالشكل المطلوب بهذا الحادث .وقال " ان مقتل مشجع فريق " سبارتاك " لم يكن سببا بالاحداث المؤسفة، بل ان السبب يعود الى عدم تعامل السلطات مع الحدث بالشكل المطلوب. فكيف يمكن ان يطلق سراح من اشترك في عملية القتل ".
    واضاف " يجب على السلطات وسوف ترد بسرعة وحزم على مثل هذه الظاهرة. ان روسيا دولة متعددة القوميات وهنا تكمن قوتنا، وكل من يحاول تقويض اسس الدولة هذه دون النظر الى مايصرحون به علانية فهم يزعزعون اركان البلد ".
    وقال مشيرا الى احداث ساحة المانيج الى انه ليس من العدل " اتهام وسائل الاعلام العصرية ومن ضمنها الانترنت. يجب على قوى الامن ان تعرف الطرق العصرية التي تتخاطب بها العناصر المتطرفة وعليهم اخذ ذلك بالحسبان ".
    وقال " ان التطرف موجود دائما كالجراثيم في جسم كل انسان. فاذا كانت مناعة الجسم جيدة فان الجراثيم لن تتكاثر. ونفس الشيء يمكن ان يقال عن المجتمع، فاذا كانت مناعة المجتمع عالية فالمجتمع ناضج وتختفي بكتيريا التعصب القومي والتطرف في مكان ما ولا تتحرك. ولكن حالما تظهر بوادر الضعف في المجتمع ومناعته تنخفض فان المرض يتطور ".
Working...
X