Announcement

Collapse
No announcement yet.

الاحتلال يعلن الحرم القدسي منطقة آثار إسرائيلية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الاحتلال يعلن الحرم القدسي منطقة آثار إسرائيلية

    أعلن المستشار القانوني لحكومة الاحتلال الإسرائيلي يهودا فاينشتاين أن الحرم القدسي الشريف هو جزء لا يتجزأ من أراضي إسرائيل، لذا ينطبق عليه القانون الإسرائيلي، ولا سيما قانون الآثار وقانون التنظيم والبناء. ما اعتبرته القيادة الفلسطينية اعتداء فاضحاً وتلاعباً بالمقدسات، وإعلاناً باحتلال المسجد الأقصى.

    ومن أجل الالتفاف على مشاعر المسلمين على أبواب شهر رمضان المبارك، قال فاينشتاين «يجب تطبيق القانون فيه بمنتهى الحساسية مع الأخذ بالحسبان اعتبارات براغماتية».

    وذكرت إذاعة صوت إسرائيل، التي نشرت الخبر، انه جاء في تعليمات بعث بها المستشار القانوني المذكور إلى نظرائه في سلطة الآثار وبلدية الاحتلال في القدس وشرطته انه يجب على الجهات المكلفة بتطبيق القانون اجراء مراقبة منتظمة في محيط الحرم القدسي الشريف للوقوف عن كثب على الأعمال الجارية فيه للتأكد من سلامة الآثار فيه، وان على سلطة الآثار احالة تقاريرها عما يجري في محيط الحرم إلى مجلس الأمن القومي وسكرتير الحكومة.

    تنديد فلسطيني

    من جانبها، حذرت منظمة التحرير الفلسطينية من أن يقود «التلاعب» الإسرائيلي بالمقدسات في مدينة القدس إلى تفجير صراع ديني شامل في المنطقة.

    وندد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني بتصريحات فاينشتاين. وقال مجدلاني إن مثل هذه التصريحات «استفزازية خاصة في هذا التوقيت الذي يجرى خلالها عمليات تهويد واسعة لمدينة القدس ومصادرة تاريخها وتراثها الديني والحضاري والإنساني».

    وأضاف: «ننظر لهذا التصريح بخطورة بالغة، كونه يشير إلى موقف الحكومة الإسرائيلية الحقيقي، بعد أن قطعت شوطا كبيرا في مصادرة الأراضي والاستيطان في مدينة القدس وعزلها عن محيطها الفلسطيني».

    واتهم مجدلاني الحكومة الإسرائيلية بإعداد خطط عملية للاستيلاء على الأماكن المقدسة «بذرائع واهية والزعم أنها تعود للديانة اليهودية».

    وقال إن مثل هذا الأمر «سيأخذ بعدا دينيا من شأنه أن يتسبب في تأجيج المشاعر الدينية ليس فقط للفلسطينيين، إنما كذلك للعرب والمسلمين».

    وأضاف إن المضي بمثل هذه الإجراءات «سيثير إشكاليات تتصل بالوضع القانوني للاحتلال والإجراءات التي يتخذها بتهويد القدس باعتبارها منافية لاتفاقية جنيف الرابعة».

    فرض عضلات

    كما انتقدت السلطة الفلسطينية ذلك، واعتبرته من ضمن سياسة «فرض العضلات» التي تنتهجها حكومة الاحتلال.

    وأكد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني نمر حماد أن «تلك السياسة ليست بجديدة على إسرائيل، وتنطوي تحت سياسة فرض الأمر الواقع على الأرض والتعدي على الحقوق والثوابت».

    فيما قال رئيس مجلس علماء المسلمين في القدس عبد الرحمن عباد «نحن كهيئة علماء فلسطين نؤكد ان الحرم القدسي مكان خاص بالمسلمين بقرار من رب العباد، وليس بقرار من عبد من العباد، وان ملكية هذا الحرم تعود للمسلمين دون غيرهم، ولا يحق لاي مشرع او رجل قانون التدخل في هذا، لانه اعتداء على العقيدة وعلى المسلمين وعلى الوطن فلسطين ثالثا».

    احتلال للمسجد

    من جهتها، حذرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات من تداعيات تصريحات فاينشتاين، معتبرة أنها «تعطي لإسرائيل مطلق الحرية والتصرف في الحرم القدسي وبما يلائم مخططاتها التهويدية من عمليات هدم وتدمير وتغيير للمعالم، بما يلائم تحقيق هدفها المنشود بإقامة الهيكل المزعوم، على أنقاض المسجد الأقصى المبارك».

    وقالت الهيئة، في بيان لها، إن هذه الخطوة التهويدية هي بمثابة «إعلان واضح وصريح لاحتلال المسجد، وسلخه وبكل تعنت وعنجهية وعلى مرأى العالم أجمع عن واقعه العربي الإسلامي».



    المياه العادمة لـ«باكير» تلوث وادي قانا



    أدى تدفق المياه العادمة من مستوطنة «ياكير» المقامة على اراضي الفلسطينيين في ديراستيا الى تلويث البيئة في وادي قانا شمال غرب سلفيت.

    وأفاد رئيس بلدية ديراستيا نظمي سلمان إن هناك خللا في أحد الانابيب الناقلة للمياه العادمة من مستوطنة ياكير، والذي يمر عبر الاراضي الزراعية في وادي قانا، ادى الى تدفق المياه العادمة الى الوادي لتكوّن بركاً من المياه العادمة، ما يهدد ينابيع المياه الموجودة في الوادي، حيث تقترب المياه العادمة من نبع عين الجوزة الواقع في مدخل الوادي من الجهة الشرقية.

    واوضح سلمان ان هذه ليست المرة الاولى التي تتدفق فيها المياه العادمة الى الوادي، فيما يماطل الجانب الاسرائيلي في اصلاح ذلك، ما يؤدي الى الحاق اضرار بيئية في المنطقة، ويهدد قطعان الماشية التي تشرب من الينابيع الموجودة في وادي قانا.

    وناشد رئيس بلدية ديراستيا كافة الجهات والمؤسسات التي تهتم بالبيئة وحقوق الانسان الى زيارة وادي قانا، والاطلاع على الواقع المأساوي الذي يلحقه الاستيطان بالمنطقة، في الوقت الذي يدعي الاحتلال ان المنطقة محمية طبيعية.



    دهس



    أصيب الطفل الفلسطيني أحمد أبو رجب (9 سنوات) بجروح بعد تعرضه للدهس من قبل سيارة عسكرية اسرائيلية في البلدة القديمة من مدينة الخليل. وقال مسؤول وحدة الكوارث في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني لجنوب الضفة ناصر قباجة إن «الطفل ابو رجب أصيب بكسور في يده اليسرى، وتم تقديم الاسعافات الأولية له، ومن ثم تم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج». يذكر ان عمليات الدهس التي ينفذها الاحتلال ومستوطنوه بحق الفلسطينيين باتت تتكرر في مختلف المناطق والشوارع القريبة من المستوطنات بمحافظات الضفة. البيان









    أكثر...
Working...
X