Announcement

Collapse
No announcement yet.

«الاقتصاد»: خطة تفتيش شاملة على الأسواق في رمضان

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • «الاقتصاد»: خطة تفتيش شاملة على الأسواق في رمضان

    تبدأ وزارة الاقتصاد الأسبوع المقبل تنفيذ خطة تفتيشية شاملة تتضمن جولات ميدانية على الأسواق مع بداية حلول شهر رمضان المبارك، وذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بالدولة مثل دوائر التنمية الاقتصادية والبلديات وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، فيما دعت منافذ البيع الكبرى لاتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لأي محاولات من البقالات لاستغلال المبادرات التي تطرحها عبر شراء المنتجات المخفضة وإعادة بيعها بأسعار مرتفعة.

    وحذرت الوزارة تجار السلع والخدمات في الدولة من استغلال المستهلكين ورفع أسعار السلع في شهر رمضان وعيد الفطر المبارك، كما أكدت أهمية الالتزام بكتابة السعر بشكل ظاهر على جميع السلع حسبما جاء في المادة رقم (8) من القانون الاتحادي 24 لسنة 2006 في شأن حماية المستهلك، مؤكدة انها ستتخذ كافة الإجراءات القانوية والعقوبات المنصوص عليها في القانون المذكور بحق المستغلين والمحتكرين والمخالفين لقانون حماية المستهلك، والتي قد تصل إلى إغلاق المحل المخالف وإحالته للمحاكم المختصة.

    وتفصيلاً، قال الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد لـ"البيان": إن خطة الجولات التفتيشية ستشمل أسواق الخضروات والفواكه ومختلف منافذ البيع والجمعيات التعاونية والهايبر ماركت، للوقوف على مصداقية المبادرات التي قدمتها هذه المنافذ للوزارة والخاصة بطرح سلات رمضانية او تخفيض وتثبيت أسعار بعض السلع الأساسية، إضافة إلى التصدي لأي محاولات من جانب التجار لرفع الأسعار، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.

    وذكر أن الوزارة تسلمت من منافذ البيع الكثير من المبادرات الخاصة بشهر رمضان خلال الفترة الماضية، والتي تشمل تخفيض أسعار عدد من السلع الغذائية الأساسية وتثبيت أسعار بعضها الآخر، مؤكداً ان أسعار السلع تشهد استقراراً ملحوظاً خلال الفترة الحالية في ظل وفرة المعروض.

    حد أقصى

    وأوضح أن الوزارة دعت منافذ البيع الكبرى في الدولة إلى اتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لأي محاولات من البقالات لاستغلال هذه المبادرات في المنافذ، عبر شراء منتجاتها وإعادة بيعها بأسعار مرتفعة، مشيراً إلى ان الوزارة طالبت المنافذ بوضع حد أقصى لشراء السلع كي لا يتم استغلال هذا الأمر.

    شكاوى الجماهير

    وقال: إن الوزارة وفرت أكثر من 20 خطاً لتلقي شكاوى الجماهير من أسعار السلع خلال شهر رمضان المبارك، داعياً كافة المستهلكين إلى الابلاغ عن اي تجاوزات او ملاحظات في منفاذ البيع عن طريق مركز الاتصال بالوزارة.

    وطالب المستهلكين بالتواصل المباشر مع الوزارة في حال رصد اي ممارسات تتصل بزيادة الأسعار، موضحا أن هناك آلية قانونية ورسمية لزيادة الأسعار عبر تقديم طلب للوزارة والتي بدورها تقوم بدراسته عن طريق اللجنة العليا لحماية المستهلك ثم اتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن.

    وناشد النعيمي المستهلكين بعدم التهافت على شراء السلع الغذائية في الأيام الاولى لرمضان مثلما يحدث كل عام لعدم إعطاء مبرر لأي تاجر مستغل برفع الأسعار، محذراً من أن الوزارة لن تسمح باي ارتفاعات غير مبررة في الاسعار في رمضان.

    وأكد أن حماية المستهلك في الدولة تشهد تطوراً في الأداء والنتائج، مقارنة بالعام 2006 والذي أنشئت فيه الإدارة، مشيداً في الوقت نفسه بمبادرات منافذ البيع التي ساهمت في خفض أسعار السلع وتوفير سوق استهلاكية مناسبة لمستويات الدخل المختلفة.

    إقبال كثيف

    وكانت العديد من منافذ البيع شهدت إقبالاً كثيفاً من المستهلكين على الشراء قبل اسبوع من حلول شهر رمضان المبارك، فيما حافظت أسعار السلع على ثباتها في ظل وفرة المعروض وعدم وجود نقص في أي سلعة.

    وقال فيصل العرشي، نائب مدير عام جمعية أبوظبي التعاونية: إن أسعار السلع الغذائية بالجمعية في شهر رمضان المبارك، تعد متقاربة لما كانت عليه العام الماضي، فيما تشهد الفترة الحالية بشكل عام ثباتاً ملحوظاً في الأسعار خاصة مع توافر الكميات اللازمة من السلع بأصنافها المختلفة بما يفوق حاجة المستهلكين.

    وذكر أن الجمعية حرصت على طرح السلات الرمضانية للمستهلكين في وقت مبكر من اجل إتاحة الفرصة للجميع الاستفادة منها خاصة مع تضمنها 16 نوعاً من السلع الغذائية الأساسية، مؤكداً أن هذه السلات سيتم طرح أعداد كبيرة منها بما يغطي كافة احتياجات الجماهير على مدار شهر رمضان.





    أكثر...
Working...
X