Announcement

Collapse
No announcement yet.

الجراحة بالمنظارما هي فائدتها ؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الجراحة بالمنظارما هي فائدتها ؟

    ما هي فائدة الجراحة بالمنظار؟


    الدكتور شريف نبيل
    كتبت إلهام زيدان

    يسأل قارئ: ما المميزات التى تميز جراحة المناظير عن غيرها من الجراحات؟

    يجيب الدكتور شريف نبيل أخصائى الجراحة العامة، وجراحة المناظير بمستشفى مصر للطيران قائلا: تتم جراحة المناظير عن طريق جروح صغيرة، التى لا يكون لها تأثير كبير على الأنسجة والعضلات، ويكون الالتئام سريعا، ولا تترك أى أثر للجرح إلا بعض العلامات البسيطة بالإضافة إلى جراحات المناظير قليلا ما يحدث بها نزيف أثناء إجراء الجراحة، وكذلك يكون ألم ما بعد الجراحة أقل من الفتح الجراحى مما لا يستلزم جرعات زائدة من المسكنات.

    وخاصة عندما لا يكون هناك قطع للعضلات كما فى الشق الجراحى فيقل بذلك نسبة حدوث الفتاق الجراحى بعد العملية، كما يقل أيضا حدوث الالتهابات مكان الجروح.

    أشار إلى ما يميز هذه الجراحة هى سرعة العودة للمنزل والإقامة بالمستشفى لفترة محدودة، وقد يغادر المريض المستشفى فى نفس اليوم، وهذه الإقامة القصيرة بالمستشفى تقى المريض من التعرض لبعض أنواع البكتريا الموجودة بالمستشفيات.

    أما بالنسبة للنشاطات اليومية فيستطيع المريض مزاولتها فى خلال ثلاثة أيام من أجراء الجراحة.

    وأضاف أنه فى الوقت الحاضر يتم عمل أغلب الجراحات بالمنظار مثل استئصال المرارة، والزائدة الدودية، والطحال كما يتم عمل جراحات ارتجاع المرئ وفتق الحجاب الحاجز، أيضا عمليات الفتق الإربى، ودوالى الخصية، وأغلب جراحات السمنة أيضا، وحديثا يستخدم المنظار الجراحى لاستئصال الأورام مثل أورام القولون.

    وأوضح "شريف" أنه خلال السنوات الأخيرة ظهرت جراحات المنظار بعدد فتحات أقل فى منطقة البطن، ويتم عمل العديد من العمليات من خلال فتحة واحدة فقط، وهذا يحتاج إلى بعض التقنيات الحديثة، التى تتوفر فى معظم مستشفيات مصر.
Working...
X