إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فرقة "أزماف"..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فرقة "أزماف"..

    فرقة الرقص الشركسي بهوية جولانية










    الفن الشعبي الشركسي متمثلا بالغناء والرقص أخذ على عاتقه دور سفر التاريخ وصار هو التاريخ بحد ذاته وبات كالتحفة الفنية الثرية، كلما ازداد عمرها وقدمها زادت قيمتها الجمالية والمعنوية بما تحمله من روح الماضي العريق، روح الأجداد..


    موقع eQunatyra التقى الأستاذ "أنزور زكريا تسي" مدير فرقة "أزماف" الشركسية بمحافظة "القنيطرة" ليحدثنا عن الرقص الشركسي وتميزه عن رقصات الشعوب الأخرى قائلاً: «سرد الرقص الشركسي الحياة الاجتماعية بكافة جوانبها، ففيه ترى الجانب الديني متمثلا بعبادة وتقديس الآلهة المختلفة التي كان يؤمن بها الشراكسة وفيه نرى الشخصية الحربية للشركسي متمثلة بحركات الفروسية العنيفة وإيماءاته في استخدامه للأسلحة المختلفة.

    ونجد أيضا الجانب الإنساني للرقص الشركسي، فهو يعجب ويحب ويعبر بكل إحساسه ووجدانه عن ذلك بأسلوب بسيط وصادق، كما نرى تأثير الطبيعة على الإنسان الشركسي فيقتبس الرقص من /البحر/ و/النسر/ و/الحصان/ وغيرها من مظاهر الطبيعة ونرى أيضا صوراً من الحياة اليومية لأسلافنا من زراعة وحصاد وحياكة، حيث امتاز الرقص الشركسي عن كثير من رقصات الشعوب الأخرى حيث تناول جميع مظاهر حياة الإنسان الشركسي وحس جوانبه الشخصية.



    أما عن تأسيس فرقة "أزماف" الشركسية فقال: «كانت الفرقة عبارة عن مجموعة من الشباب والشابات النشيطين الراغبين بتعلم الرقص، تحت إشرافي وبرعاية من الجمعية الخيرية الشركسية فرع "القنيطرة" وما لبث أن تطور الموضوع وأصبح بجدية أكبر تم دعوة الأستاذ "ربيع خواج" والتحاور معه لإقامة فرقة ممثلة لأهالي الجولان فبدأت تدريباتها بتاريخ 26/7/2007 بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع وذلك بالتنسيق مع الجمعية الخيرية الشركسية فرع "القنيطرة" برئاسة الأستاذ "بسام سليم قات".

    وبعد ثلاثة أسابيع تقريبا من التمرين طلب السيد "نافع زكريا" إقامة حفل صغير في مدرسة "بئر عجم" بمحافظة "القنيطرة"، كان أول عرض للفرقة بتاريخ 9/9/2007 حيث طُلِبَ من الفرقة تقديم عرض في جمعية "قدسيا" بدمشق بالتعاون مع نادي "البريقة" الرياضي ولم يكن اللباس جاهزا في ذلك الوقت فتم تقديم العرض بألبسة تم استعارتها من الشباب المحبين والمشجعين لهذا الفلكلور العريق.

    بعد هذا العرض اجتمع مجلس إدارة الفرقة وقرروا إطلاق اسم لهذه الفرقة، فرقة "أزماف" ثم انتقلت تدريباتها إلى نادي "البريقة" الرياضي "بالقنيطرة".

    بعدها دعيت الفرقة من قبل السيد "نارت جموق" للمشاركة في حفل إصدار الألبوم الغنائي الشركسي الأول في سورية وذلك بتاريخ 14/3/2008 على خشبة مسرح فندق الشام».

    وتابع السيد "أنزور" بتعريف عن إداريي فرقة "أزماف" بالقول: «الأستاذ المهندس "نافع زكريا تسي" والأستاذ "بسام سليم قات"، مدير العلاقات الخارجية الأستاذ "تنال سطاس"، مسؤول عن تشكيل اللوحات العامة للرقص، المدرب "ربيع خواج" تدريب على حركات الرقص، المدرب "نسيم خواج تديب"».

    أما عن لباس الشركسي للفرقة فقال: «للشركس لباسهم الخاص الذي صمموه بما يتناسب مع ظروف معيشتهم وطبيعة بلادهم، فللرجل لباسه الخاص الذي صمم للفارس والمقاتل والذي يتألف من الرداء الخارجي الذي يصنع من قماش سميك ذي لون واحد سكري أو أسود أو خمري وينتقى اللون الأسود للمحاربين ويصل إلى ما تحت الركبة وهو مفتوح من الأمام ويزرر عند الخصر بأزرار قماشية من اللون نفسه.

    أما الأكمام فطويلة حتى الركبة ولكنها كانت ترفع حتى المرفق وهي مفتوحة من الأسفل والداخل ثم القميص بنوعيه السميك والرقيق ثم السروال والقلبق والزنار مع الخنجر والحذاء الجليدي ذي الرقبة الطويلة أو القصيرة دون كعب ويضاف إلى ذلك غطاء الرأس الذي كان يرتديه كبار السن على الغالب.

    أما لباس النساء: فتم انتقاؤه بشكل مكمل للباس الرجال ومبرزاً لجمال الإناث وخصوصاً الفتيات اللاتي يصبحن فيه رشيقات أنيقات ويتألف اللباس من الرداء الخارجي المفتوح من الأمام والمزرر عند الخاصرة ومن الأمام بثلاثة أزرار ذهبية أو فضية والأكمام ضيقة حتى المرفق ثم تبدأ بالتوسع والطول حتى ما تحت الركبة مفتوحة من الطرفين من الأسفل ومغطاة بنقوش ذهبية أو فضية غاية في الفن والجمال والذوق.


    صور للفرقة










    نذكر أن فرقة أزماف الشركسية التي تتألف من أربع وعشرين راقصاً وراقصة بمعدل 12 ذكوراً و12 إناثاً، قدمت عدة عروض في المحافظات السورية منها بتاريخ 5/8/2008 عرضا على خشبة مسرح الكندي في محافظة "حمص".

    وبتاريخ 8/8/2008 قدمت الفرقة عرضاً على خشبة مسرح المركز الثقافي العربي بمحافظة "القنيطرة" وأيضاً قدمت الفرقة بتاريخ 19/8/2008 قدمت الفرقة عرضاً مميزاً على خشبة مسرح صالة معاوية في محافظة "حلب"، وكان ختام صيف 2008 بدعوة من إدارة الفرقة التركية "يلوة" للمشاركة معها ضمن فعاليات مهرجان معرض دمشق الدولي لمدة ثلاث أيام (26-27-28 آب).

يعمل...
X