Announcement

Collapse
No announcement yet.

السوري سعيد يوسف عبقري البزق كان على مسرح قطر الوطني

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • السوري سعيد يوسف عبقري البزق كان على مسرح قطر الوطني

    pm

    عبقري البزق السوري سعيد يوسف
    على مسرح قطر الوطني ...



    ضمن فعاليات احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010، تحت شعار (الثقافة العربية وطن والدوحة عاصمة) وبدعوة من وزارة الثقافة والتراث في دولة قطر الشقيقة وحضور الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث وعدد من السادة سفراء الدول العربية والأجنبية بالدوحة. قدم عازف البزق السوري سعيد يوسف حفلاً موسيقاً على آلة البزق على مسرح قطر الوطني في الدوحة قدم خلالها عدداً من المقطوعات الموسيقية الشرقية العربية، التركية، الكردية. صفق لها الجمهور طويلاً.


    وعبر الفنان سعيد يوسف عن سعادته للمشاركة الأولى في الدوحة من خلال مهرجان الموسيقا الشرقية، مشيدا بما تقدمه احتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية لخدمة الفنان العربي، وأضاف «سعيد بهذه المشاركة، وقدمت للجمهور لمحات فنية متنوعة من خلال آلة البزق، حيث تحركني الارتجالية فيما أقدم بالحفل، من خلال العزف المنفرد، وأتمنى أن يكون العزف والآلة قد نالا إعجاب جمهور مسرح قطر الوطني».
    وسعيد يوسف أول من أدخل آلة البزق إلى الجزيرة السورية، حيث شكّل لنفسه أسلوباً خاصاً بالعزف، مستنداً إلى خليط موسيقي بين العربي والكردي والفارسي والتركي، ومنها صنع مدرسة تأثر بها أغلب فناني الجزيرة السورية. كرّم ونال العديد من الجوائز العالمية، أهمها: طابع تذكاري عليه صورته من إحدى الجمعيات السويسرية.
    سجلت له منظمة اليونسكو أسطوانة ذهبية أواسط السبعينيات، عندما قام هو وعازف العود العراقي منير بشير بإحياء عدد من الحفلات في الدول الأوروبية، بالإضافة إلى العديد من الجوائز منحتها له جمعيات ثقافية، في لبنان وتركيا والعراق والدنمارك والنمسا.
    واعتبر الجميع أن الفنان سعيد يوسف من أهم عازفي البزق في المنطقة بلا منازع وهو خير ممثل للموسيقا الشرقية عموماً ، ويحق أن يكون سفيراً للموسيقا السورية في دول العالم وليحصل بجدارة على لقب «عبقري البزق».. هذا وقد لاقت حفلة مهرجان الموسيقا الأول للفنان سعيد يوسف على البزق صدىً إعلامياً وجماهيرياً كبيراً في الدوحة.
    يذكر أن مهرجان الموسيقا الشرقية الأول في الدوحة بدأ السبت /11/12 بأمسية فنية لفنون الغناء القطري للفنان فهد الكبيسي وفرقة التخت الشرقي السورية بمشاركة المطرب شادي عبد الكريم والمطربة الصاعدة شهد برمدا وفي اليوم الثاني الأحد 12/ 12 عازف البزق السوري سعيد يوسف وأمسية طرب غنائية للفنانة المغربية / كريمة الصقلي / واليوم الثالث الإثنين 13/ 12 أمسية موسيقية لفرقة التخت الشرقي التركية والمقام العراقي للفنان حسين الأعظمي واختتم المهرجان الثلاثاء 14 / 12 بحفل غنائي لكل من الفنانين مي فاروق - لبانة قنطار - لطفي بوشناق - كريمة الصقلي بقيادة فرقة المايسترو ماجد سراي الدين.
Working...
X