إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الليبيون يطالبون بتدشين مرحلة العمل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الليبيون يطالبون بتدشين مرحلة العمل

    مع إعلان النتائج الشبه نهائية لانتخابات المؤتمر الوطني في ليبيا وفوز الليبيراليين، تعالت أصوات مطالبة بالبدء بمرحلة جديدة من تاريخ بلادهم الحديث بعد ثورة 17 فبراير التي أطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي مرحلة سموها ثورة العمل والتشييد، فيما تتواصل الاحتفالات في كل المدن الليبية بإجراء أول اسـتحقاق انتخابي منذ أكثر من أربعة عقود من الزمن وسط تأكيد المفوضية الـعليا للانتخابات أن النتائج الرسمية النهائية سيعلن عنها غداً.

    وذكر عدد من الليبيين أنه لا بد في الوقت الراهن الالتفات إلى مرحلة أصعب وهي مرحلة العمل والتشييد والبناء وإعادة إعمار، مؤكدين انه ليس المهم مجرد الانتخابات وإنما الأهم هو ما يترتب عليها من نتائج، وما يجب أن يتولد عنها من ثمار يقطفها الليبيون.

    وقال رمضان علي (40 عاما) أحد سكان طرابلس الذين يعانون من ويلات الفقر والضياع، رغم أنه موظف تابع للدولة منذ 28 عاما إنه تفاءل بالثورة خيرا واستبشر بنجاحها ظنا منه أنها ستنقذه من وضعية البؤس والعوز التي يعيشها ولكنها خيبت أمله فلا زال يعيش كما هو موظفا في الهيئة العامة للأوقاف براتب زهيد.

    واشار إلى أن مما زاد البلاء عليه هو القرض الذي أخذه في عام 2009 وإلى اليوم لا يزال يعاني من تبعاته ويسدد دفعاته من راتبه الزهيد. ويعلق رمضان علي آمالا عراض على المؤتمر الوطني العام يريد منه إنصاف الفقراء وإشراكهم في ثروة ليبيا النفطية التي يدرك جيدا أنها كبيرة وضخمة، ولكنه لا يعلم أين تذهب ولا فيم تصرف؟

    بدوره ركز أحد سائقي الأجرة على ضرورة وضع حد لظاهرة السلاح المنتشر إذ يرى أن تتم معالجة الظاهرة عبر خطة متدرجة تقضي بوضع حوافز مشجعة لمن يسلم سلاحه عبر فترة زمنية محددة تتقلص تلك الحوافز كلما تقدم الزمن حتى يسرع الناس لتسليم أسلحتهم في بداية الفترة لكي يتسلموا تعويضات أكثر إجزاء، على أن يعلن عن عقوبات متدرجة تبدأ هي الأخرى بالغرامات المالية التي تتصاعد تدريجيا كل ما طالت الفترة لكل من يتأخر عن تسليم سلاحه.

    واشار فؤاد الأشقر إلى أنهم يتطلعون لقيام برلمانهم المقبل بتوفير حياة كريمة لهم، وذكر بشكل خاص أنهم يريدون أن يكون لليبيا نظام واضح يضع حدا لحالة الالتباس وغياب النظام التي تعيشها ليبيا منذ عقود.

    وتبقى الآمال كبيرة ومتنوعة تبدأ من القضايا الاجتماعية والمعيشية وتمر بالقضايا الأمنية، ولا تنتهي عند المشاكل السياسية، فليبيا خرجت لتوها من عقود من غياب الدولة، وهي اليوم تتهيأ لإعادة بناء وتأسيس الدولة من جديد.

    في غضون ذلك، أكدت المفوضية العليا للانتخابات أنها ستواصل الإعلان عن النتائج الجزئية، وأن يتم الإعلان النهائي عن كامل نتائج الانتخابات غداً الخميس بعد أن كشفت عن النتائج الرسمية الأولية في دوائر مصراتة وازليتن وجنزرو والتي أسفرت عن تقدم واضح للقوى الليبرالية فيما لم يتم الكشف عن نتائج العاصمة طرابلس أو بنغازي بعد.









    أكثر...
يعمل...
X