إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استقالة رئيس برلمان أوكرانيا واحتجاجات على اعتماد «الروسية» لغة رسمية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استقالة رئيس برلمان أوكرانيا واحتجاجات على اعتماد «الروسية» لغة رسمية

    استقال رئيس البرلمان الأوكراني فولوديمير ليتفين ونائبه ميكولا تومينكو أمس بعد مصادقة النواب على مشروع قانون يعزز وضع اللغة الروسية في البلاد، حيث تم اعتمادها لغة رسمية في 13 إقليماً، فيما تظاهر المئات أمام البرلمان اعتراضاً على القانون. وذكرت وكالة «يونيان» الأوكرانية أن ليتفين وتومينكو قدما استقالتهما في افتتاح جلسة البرلمان، حيث يترأس ليتفين حزب الشعب الأوكراني الذي لديه 20 مقعداً من أصل 450 في البرلمان، فيما ينتمي تومينكو إلى تكتل رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو المعارض.

    وصدق البرلمان الأوكراني أول من أمس بنتيجة 248 صوتاً مؤيداً على مشروع قانون حول المبادئ الأساسية لسياسات اللغة الحكومية ينص على اعتماد اللغة الروسية لغة رسمية في 13 إقليماً من مجموع عدد الأقاليم الأوكرانية البالغ 27. وكان المشروع يحتاج إلى 226 صوتاً مؤيداً للمصادقة عليه، وهو ينتظر توقيع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش عليه ليدخل حيز التنفيذ. يشار إلى أن اللغة الروسية لغة 10 % من السكان أو 13 من أصل 27 إقليماً أوكرانياً.

    في الأثناء تجمّع مناصرو المعارضة أمس أمام البرلمان الأربعاء للاعتراض على القانون. وقالت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» إن اشتباكات وقعت بين المحتجين وشرطة مكافحة الشغب التي استخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين رموا الشرطة بالزجاجات الفارغة.



    أكثر...
يعمل...
X