إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حول الأسس المعتمدة في التطبيق (( الغرام لغة )) - دراسة (( حسن عباس ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حول الأسس المعتمدة في التطبيق (( الغرام لغة )) - دراسة (( حسن عباس ))

    حول الأسس المعتمدة في التطبيق
    (( الغرام لغة ))
    - دراسة (( حسن عباس ))
    الغرام لغة:
    هو: التعلق بالشيء تعلقاً لا يُستطاع التخلص منه، والعذاب الدائم الملازم.
    من أسرتها: أُغرم بالشيء (أولع به) الغرامة (الخسارة) المغرم (المولع بالشيء لا يصبر على فراقه). ومعانيها تتردد بين الولع والغرامة.
    من مقاطعها: (غر- من غرّ الرجل غرارة وغِرّة (جهل وغفل عنها فهو غُرّ). غرّ فلاناً غرّاً وغروراً (خدعه وأطمعه بالباطل) الغّرر (الخطر)، غم- من غمّ اليوم (اشتد حرّه، حتى كاد يأخذ بالنفس) غمّ الشيء (غطاه وستره). الغمّ (الكرب، أو الحزن يحصل للقلب بسبب ما). رم- من رمّ العظم (بلي) ورمَّ الشيء رما ومرمَّةً (أصلحه وقد فسد بعضه) الرُّم- (الهمّ).
    في حروفها: الغين (للغيبوبة النفسية والغؤور والظلام). الراء (التحرك والحرارة). الميم (للانضمام والانجماع والحرارة).
    وهكذا ليس لعاطفة الحب مما ورد آنفاً سوى ما جاء فيها من الولع بالشيء والتعلق به، كما يمكن صرفها أيضاً إلى التعلق ببعض العادات والهوايات والملذات وما إليها، بمعرض المدح والذم على حد سواء.
    ولئن كانت المعاني المستخلصة من مقاطعها خلواً من كل ما يمت إلى الحب بصلة، فإن من شأنها أن تصور لنا الحالة النفسية للمغرم بعد أن يقع في الحب ويتمكن من نفسه (فيتعلق به تعلقاً لا يستطيع التخلص منه).
    فللغرام من المقطع الجذر (غر)، الجهل والغفلة والخدعة والخطر، والتعرض للهلاك. وله من مقطع (غم) الكرب والحزن وشدة الحرارة والظلمة، وله من مقطع (رم) البلى والهم. وما أحسب أن ثمة محللاً نفسياً يستطيع تصوير الحالات التي يمر بها المغرم بأبلغ وأدق مما جاء في معاني هذه المقاطع.
    على أن مفهوم الغرام وفق ما جاء في مقاطع هذه اللفظة، إنما هو مدين في معانيه إلى حرف الغين (للغيبوية النفسية والغؤور والظلام) ولحرف الراء (للقلق والهيجان)، ولحرف الميم في آخر اللفظة (للحرارة والانضمام).
    وهكذا فالغرام ليس إلا حالة مرضية من حالات الحب.

يعمل...
X