إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تدريب الكوادر والتغليف بورشة عمل تطوير المنتجات الغذائية السورية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تدريب الكوادر والتغليف بورشة عمل تطوير المنتجات الغذائية السورية

    ورشة عمل تطوير المنتجات الغذائية السورية
    تطوير منظومة التعبئة والتغليف للمنتجات
    وتدريب الكوادر على قانون الغذاء الأوروبي



    دمشق - سانا
    ركزت ورشة عمل منتجات غذائية سورية منافسة عالمياً التي أقامتها وزارة الصناعة أمس في مبنى مجلس الوزراء بالتعاون مع مركز الأعمال والمؤسسات السوري والوكالة الوالونية للصادرات والاستثمار في بلجيكا والسفارة البلجيكية بدمشق ومجلس الأعمال السوري البلجيكي على تطوير المنتجات الغذائية السورية وسبل زيادة تنافسيتها وفتح اسواق أمامها.
    وناقش المشاركون المقترحات التي قدمها خبراء الوكالة الوالونية الذين درسوا واقع عمل ست شركات متخصصة في الصناعات الغذائية واحدة منها خاصة والتي تضمنت المساعدة في الحصول على الشهادة التي تسمح للمنتجات السورية بالدخول إلى السوق الأوروبية كشهادة الجودة وتدريب الكوادر وتطوير عمل الشركات والمخابر وتحديث خطوط الانتاج واستخدام تقنيات حديثة وإقامة مشروعات جديدة وشراكات مشتركة بين الجانبين إضافة إلى التعاون في مجال التدريب الفني والانتاجي والتسويقي والمالي.
    كما ناقشوا تطوير منظومة التعبئة والتغليف للمنتجات وتدريب الكوادر على قانون الغذاء الأوروبي وفي مجال الصحة والصحة النباتية والعوائق الفنية أمام التجارة ومتطلبات تصدير المنتجات إلى دول الاتحاد الأوروبي ونظام سلامة الغذاء وأنظمة إدارة الجودة وزيادة القدرة التنافسية للشركات من خلال الأعمال البحثية في المجالين الإنتاجي والتسويقي ووضع مشروعات استراتيجية بمواصفات عالية الجودة لتحقيق عائد استثماري مناسب.
    وبين الخبراء أهمية تحديد المشكلات التي تواجه الشركات والتركيز على فلسفة النمو وتمكين الكوادر العاملة ولاسيما في الإدارات الوسطى بهدف تسريع اتخاذ القرارات ورسم استراتيجية تمكين لكل شركة ومؤسسة ووضع استراتيجية تسويقية تحدد الأسواق التي تستهدفها الشركات ومواصفات المنتجات وتأمين مواد أولية جيدة والسعي لتعزيز الابتكار والحصول على شهادات الأيزو وتطوير التصنيع وتحديث الآلات وتوفير المعلومات في مختلف مراحل التصنيع.
    وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري أن الصناعات الغذائية في سورية تعد من أهم أسس الصناعة الوطنية وستحتل في المرحلة القادمة مجالاً أكبر من إجمالي العمل الصناعي بهدف تحقيق التكامل بين الزراعة والصناعة بما يسهم في تحقيق قيم مضافة وزيادة تقانات الإنتاج الصناعي والغذائي.
    وأشار الدردري إلى امكانيات تطوير التعاون وتوسيع العلاقات الاستثمارية والتجارية بين سورية وبلجيكا ولاسيما مقاطعة والون المعروفة بقدراتها العالية في مجال الصناعات الغذائية وصناعة تجهيزاتها من آلات وخطوط انتاج متقدمة بما يسهم في تعزيز تنافسية الصناعات الغذائية السورية وفتح أسواق جديدة لها مبديا استعداد الحكومة لدعم وتطوير المقتراحات الهادفة إلى تحسين المنتج الغذائي الوطني.
    وعرض الدكتور فؤاد عيسى الجوني وزير الصناعة رؤية الحكومة لقطاع الصناعات الغذائية في الخطة الخمسية الحادية عشرة وأهمية التركيز على هذه الصناعات وتطويرها وإدخال الصناعات العضوية التي تعتمد على منتج زراعي عضوي مشيراً إلى قيام وزارتي الصناعة والزراعة بوضع مصفوفة لدعم الصناعات الزراعية حيث تم تشكيل خمسة فرق عمل لتقديم مقترحات عملية في هذا المجال.
    وأوضح الجوني إمكانية الاستفادة من أي خبرات ومشورات يقدمها الجانب البلجيكي تسهم في تطوير قطاع الصناعات الغذائية وتؤدي إلى تطوير التعاون بهدف تحسين أداء الشركات وزيادة تسويق منتجاتها وتخفيض كلف الانتاج ورفع جودة المنتجات الغذائية السورية وتنافسيتها في السوق المحلية والخارجية.
    وأشار فيليب سوينن مدير الوكالة الوالونية للصادرات والاستثمار إلى إمكانية تقديم الوكالة الدعم لتقوية مقدرات المؤسسات والشركات السورية من خلال تشجيع الاستثمارات وتطوير الكوادر البشرية وإعطاء الفرص للشركات الصغيرة والمتوسطة والقيام بالحملات الترويجية وبناء الشراكات من خلال مركز الأعمال والمؤسسات السوري ومجلس الأعمال المشترك وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات.
    وقدم سوينن عرضا عن نشاط الوكالة وعملها وتشابه ظروف عملها مع ظروف العمل في سورية وإمكانية تقديمها للمحفزات المادية وتحسين المهارات بهدف استخدام التكنولوجيا الحديثة وتقديم الخدمات التسويقية وتعزيز موقع الشركات في الأسواق والتركيز على جودة المنتجات داعياً إلى إقامة روابط بين الجانبين للاستفادة من تمويل العطاءات وتقديم المساعدات وتفعيل التعاون.
    وأوضح الدكتور خليل جواد مدير عام مؤسسة الصناعات الغذائية أن الهدف من التعاون رفع القدرة التنافسية للمنتج الغذائي السوري وتجاوز نقاط الضعف التي حددها الخبراء من خلال تطوير العملية الإنتاجية والتسويقية والبنية الإدارية للشركات والقوانين والأنظمة والاستفادة من الخبرات وتأهيل الكوادر.
    حضر الورشة معاون وزير الصناعة وسفيرة بلجيكا بدمشق وعدد من المديرين العامين للشركات وحشد من الفعاليات الاقتصادية والتجارية.
    يشار إلى أن مجلس الأعمال السوري البلجيكي قدم منذ عام 2009 برنامجاً خاصاً للمساعدة الفنية والدعم التقني في مجال الصناعات الغذائية عن طريق إرسال خبراء مختصين في الجودة وتقنيات الانتاج ومعالجة الزيوت والتسويق بهدف تطوير عمل شركات الصناعات الغذائية.
يعمل...
X