إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشروع جر مياه نهر دجلة إلى الحسكة (( بكلفته 150 مليار ليرة ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشروع جر مياه نهر دجلة إلى الحسكة (( بكلفته 150 مليار ليرة ))

    تقدر كلفته الإجمالية بنحو 150 مليار ليرة
    مشروع جر مياه نهر دجلة إلى الحسكة
    يسهم بتطوير المنطقة الشرقية وتوفير فرص العمل




    الحسكة - سانا
    اطلع وزير الري الدكتور جورج صومي أمس على سير العمل في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مياه نهر دجلة إلى محافظة الحسكة.
    وأكد الدكتور صومي في تصريح لـ "سانا" أن الهدف من الجولة التعرف على المراحل المنفذة في المشروع الذي تقدر كلفته الإجمالية بنحو 150 مليار ليرة والذي توليه الحكومة كل الاهتمام والوقوف على الصعوبات التي تعترض العمل لتلافيها وانجاز المشروع وفق المقرر الزمني المحدد له ووضعه في الاستثمار في أقرب وقت ممكن لما له من دور كبير في تطوير المنطقة الشرقية من خلال زيادة المساحة الزراعية و تحقيق الأمن الغذائي وتوفير فرص العمل لأبناء المنطقة.
    وأوضح وزير الري أن العمل يسير بوتيرة جيدة وتم انجاز المرحلة الأولى من المشروع بشكل كامل حيث بلغت نسبة الإنفاق المالي في هذا المرحلة 256 مليون ليرة موضحا أنه ستتم دراسة عقد المرحلة الثانية مع الشركة العامة للمشاريع المائية أما الدراسة الأساسية للمأخذ المائي وحوض التهدئة فهي قيد التدقيق وسترسل قريبا إلى الجهات المعنية لبدء العمل بها.

    بدوره عرض المهندس سمير مورا مدير الموارد المائية في المحافظة المرحلة الأولى من المشروع والتي تضمنت الجدار المانع للرشح في موقع محطة الضخ الرئيسية بهدف منع تسرب المياه من نهر دجلة ومن الطبقات الجوفية الحاملة إلى حفريات محطة ضخ عين ديوار وحوض الترسيب ومنشأة المأخذ المائي أثناء التنفيذ.
    وأشار مورا إلى أن تنفيذ الجدار تم من خلال الأوتاد المتقاطعة بإنشاء آبار بيتونية دائرية متقاطعة مع بعضها تحت منسوب المياه الجوفية لمنع تسرب المياه ويبلغ عددها نحو 1200 بئر لافتا إلى أن الطول الإجمالي للجدار يبلغ 942 مترا طوليا بعمق يتراوح ما بين 11 إلى 17 مترا طوليا.
    وبين المهندس مورا أن تقدم الأعمال في المشروع يسير وفق البرنامج الزمني المحدد مشيرا إلى انتهاء العمل بأعمال الحفريات الترابية وترحيل نواتج الحفر إلى مسار الجدار وتنفيذ سدة حماية بارتفاع 3 أمتار وبعرض 12 مترا محاذية لضفة النهر لحماية مسار الجدار من ارتفاع مياه النهر الناجمة عن الفيضانات المحتملة.
    كما زار وزير الري عددا من السدود و المسطحات المائية بالمحافظة شملت سد الشهيد باسل الأسد الذي تبلغ طاقته التخزينية حاليا 59 مليون متر مكعب وسدي الحسكة الشرقي والغربي اللذين يبلغ حجم تخزينهما المائي الحالي 58 مليون متر مكعب و قناة جر المياه الرئيسية وعددا من الينابيع في مدينة رأس العين.
يعمل...
X